38 إطلاقاً عالمياً وإقليمياً

450 يختاً ومركباً في «دبي العالمي للقوارب» اليوم

■ جانب من جلسات مؤتمر الشرق الأوسط لليخوت 2017 | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

تنطلق اليوم فعاليات الدورة الـ25 لمعرض دبي العالمي للقوارب 2017 الذي يستمر حتى 4 مارس في نادي دبي الدولي للرياضات البحرية. ويمثل المعرض منصة لتقديم كل ما هو جديد ومتميز في عالم الملاحة الترفيهية، فدورة هذا العام تشهد عرض 450 يختاً وقارباً ومركبة مائية، ومشاركة 87 عارضاً وعلامة جديدة. ويتضمن المعرض ساحة شاطئية تقدّم فيها الأطعمة والمشروبات والموسيقى والنشاطات العائلية، لزوار المعرض الذين يفدون لزيارته من مختلف أنحاء العالم.

38 إطلاقاً

وتتألق إطلاقات اليخوت الفاخرة كل عام في معرض دبي العالمي للقوارب، وستشهد دورة هذا العام من المعرض 38 إطلاقاً عالمياً وإقليمياً تتضمن يخت سلفر فاست البالغ طوله 77 متراً من تصنيع شركة سلفر لليخوت، ويختاً آخر بطول 70 متراً من تصنيع شركة «فيدشب» باسم «جوي»، وثالثاً بطول 47 متراً أطلق عليه ماجستي 155، من تصنيع شركة جلف كرافت الإماراتية.

وسينضم 19 يختاً فاخراً لقائمة اليخوت التي يستضيفها معرض دبي العالمي للقوارب هذا العام. ويشهد المعرض مشاركة عدد من العارضين الجدد من المغرب ولاتفيا وبلجيكا وبلغاريا، الذين ينضمون هذا العام لنخبة العلامات والشركات العالمية الحاضرة في المعرض والقادمة من 60 دولة مختلفة.

معرض للغطس

ويقام بالتزامن مع معرض دبي العالمي للقوارب، الدورة العاشرة لمعرض الشرق الأوسط للغطس، الذي يعود بمشاركة أوسع هذا العام، وذلك إضافة إلى فعالية استعراض السيارات الفائقة، التي ستقدم للزوار فرصة لاختبار أحدث المركبات من أفخم أنواع السيارات العالمية. وسوف يسهم معرض الفنون البحرية وقاعة كبار الشخصيات في توفير ملاذ هادئ في عالم يمزج بين الفن والفخامة.

وللمرة الأولى في تاريخه، سيتمكن فائزان بمسابقة معرض دبي العالمي للقوارب التي تحمل هاشتاج «المغامرة القصوى»، بفرصة لاستغلال وسائل التواصل الاجتماعي للفوز بجولة من العمر على متن قارب كاتاماران يقوده اثنان من نخبة سائقي القوارب السريعة في العالم، من فريق استراليا.

وتشكل دورة هذا العام من المعرض منصة لإطلاق مجموعة من الغواصات، وطائرات درون الغواصة، وألعاب عالية التقنية وغيرها. ويقدم المعرض أيضاً دورات تدريبية في قيادة القوارب، كما يتضمن استعراضات بحرية مثيرة طوال أيام المعرض وذلك في منطقة الترفيه الشاطئية.

سهولة الوصول

يتسم معرض دبي العالمي للقوارب بسهولة الوصول إليه وبتعدد طرق المواصلات، إذ يتوفر للزوار مواقف مجانية في كل من سكاي دايف دبي، وموقف نخيل الطابقي، على نخلة جميرا، حيث توجد حافلات لنقل الزوار من وإلى المعرض. كما يمكن للزوار أيضاً استخدام التاكسي المائي، والوقوف عند محطة سكاي دايف دبي، وينصح الزوار باستخدام ترام دبي، والنزول عند محطة أبراج المارينا القريبة من مدخل نادي دبي للرياضات البحرية حيث يقام المعرض.

مؤتمر

من ناحية أخرى، انطلق أمس «مؤتمر الشرق الأوسط لليخوت 2017»، تحت شعار «تقدير الماضي، الاعتزاز بالحاضر وصنع المستقبل». وناقش المشاركون أهم الاتّجاهات الناشئة والتطلّعات المستقبلية للمجتمع البحري والملاحي على المستوى المحلي والإقليمي مع التركيز على القضايا ذات الصلة بالاستدامة، وسط مشاركة واسعة من قبل كبار الخبراء الدوليين والمسؤولين الحكوميين وصنّاع القرار من مختلف القطاعات البحرية في العالم.

دبي الملاحية

وقال نوفل الجوراني، رئيس مكتب دبي للتجمع البحري في «سلطة مدينة دبي الملاحية»: أثبتت صناعة اليخوت بأنها إحدى الدعائم الأساسية لنمو القطاع البحري في دبي، الذي برز في الآونة الأخير كمساهم رئيس في مسيرة التنمية الاقتصادية، مدعوماً بمبادرات سبّاقة كان لها الأثر الأكبر في تعزيز ثقة المستثمرين الإقليميين والدوليين بالمقوّمات التنافسية للقطاع البحري المحلي، من خلال الارتقاء بمكونات القطاع البحري المحلي، وبالأخص الموانئ والخدمات البحرية وتشغيل وصيانة السفن البحرية العملاقة، التي وضعت دبي في مصاف أهم التجمعات البحرية العالمية مثل سنغافورة ولندن وأوسلو وشانغهاي وهامبورغ وهونغ كونغ.

فرص واعدة

وافتتح نوفل الجوراني الجلسة النقاشية الأولى تحت عنوان "فرص واعدة: إشراك مجتمع اليخوت والقوارب في دبي"، للوقوف على تاريخ وتطور القطاع البحري المحلي ودوره في دعم الاقتصاد المحلي، فضلاً عن تسليط الضوء على ملامح "استراتيجية القطاع البحري في إمارة دبي" وأهم التطوّرات والتحدّيات والفرص المتاحة في القطاع المحلي. كما قام حامد حسن، مدير أول في قسم التسجيل والترخيص بسلطة مدينة دبي الملاحية بتقديم عرض اشتمل على أحدث ما وصلت إليه خدمات التسجيل والترخيص التجاري التي تقدمها السلطة البحرية لقطاع الترفيه البحري البالغ الأهمية في دبي.

ترحيب

من ناحية أخرى، رحب نادي دبي الدولي للرياضات البحرية في مقره بالميناء السياحي، باستضافة فعاليات الدورة رقم 25 لمعرض دبي العالمي للقوارب التي تفتتح اليوم بمشاركة 87 شركة وعلامة تجارية تعرض قوارب وزوارق ً تقدر قيمتها بما يزيد عن 1.5 مليار درهم.

وهنأ مجلس إدارة النادي مركز دبي التجاري العالمي الجهة المنظمة باليوبيل الفضي للحدث الذي يمثل النادي جزءاً لا يتجزأ منه باعتباره شريكاً استراتيجياً منذ سنوات التأسيس الأولى عام 1992. جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة النادي الدوري الذي عقد بقاعة الميناء السياحي في مقر النادي برئاسة أحمد سعيد بن مسحار المهيري وبحضور علي ناصر بالحبالة نائب الرئيس والأعضاء حريز المر بن حريز ومحمد عبد الله حارب المدير التنفيذي وعدنان محمد العبار وجمال زعل بن كريشان وإبراهيم سلطان الحداد.

ويحتضن مقر النادي في الميناء السياحي على مساحة 85 ألف متر مربع فعاليات المعرض. ومن المتوقع أن يستقطب الحدث ما يزيد على 25 ألف زائر في 5 أيام من المنطقة والشرق الأوسط والعالم.

مواعيد

تفتح الدورة الـ25 من معرض دبي العالمي للقوارب أبوابها للزوار في نادي دبي الدولي للرياضات البحرية من الساعة 3:00 عصراً حتى الساعة 9:30 مساءً من اليوم وحتى 4 مارس. وتتوفر تذاكر الدخول عند مداخل المعرض مقابل 60 درهماً للشخص، ويمكن للزوار التسجيل مسبقاً عبر الإنترنت وتوفير 15% من قيمة تذكرة الدخول.

Email