رئيس «الاتحادية للجمارك» يبحث سبل الارتقاء بمستوى الأعمال على مستوى الدولة

ت + ت - الحجم الطبيعي

التقى المفوض علي الكعبي رئيس الهيئة الاتحادية للجمارك أمس بمقر الهيئة في أبوظبي كلا من محش الهاملي سفير الدولة لدى جمهورية جنوب أفريقيا وسالم الكعبي سفير الدولة لدى جمهورية أوكرانيا.

استعرض اللقاء الذي حضره عدد من مديري الإدارات بالهيئة دور قطاع الجمارك بالدولة في مجال حماية أمن المجتمع وتيسير التجارة والتعريف بدور الهيئة في الارتقاء بمستوى العمل الجمركي في الدولة إلى جانب التعاون بين الهيئة وسفارات الدولة في الخارج.

وقال الكعبي إن الإمارات تعد أحد الفاعلين الرئيسيين في خريطة التجارة العالمية باعتبارها مركزاً تجارياً إقليمياً، ومن هذا المنطلق تحرص الهيئة على تطبيق أفضل الممارسات في مجال تيسير التجارة وتعزيز الشراكة الجمركية والتجارية مع دول العالم.

وأوضح أن إحصائيات التجارة غير النفطية للدولة تظهر معدلات النمو المتزايدة في حركة التجارة مع العالم الخارجي، بما يتطلب بذل المزيد من الجهود للحفاظ على النمو المتحقق وزيادته بالمستقبل عبر مبادرات مبتكرة لتسهيل إجراءات التجارة وتطبيق أحدث الأنظمة الإلكترونية في إنهاء إجراءات التخليص والإفساح عن السلع والبضائع.

وأضاف: إن اللقاء مع سفراء الدولة الجدد يهدف للتعريف بدور القطاع الجمركي المحلي في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق التنويع الاقتصادي، فضلاً عن دوره في حماية أمن المجتمع وتيسير التجارة، مؤكداً الحرص على التعاون مع سفراء الدولة بالخارج في مجال تقديم أية معلومات أو بيانات تتعلق بالتجارة الخارجية غير النفطية أو اتفاقيات التعاون الفني والإداري الجمركي للدولة مع دول العالم.

من جانبهما أكد السفيران أهمية التعاون بين الهيئة وسفارات الدولة في الخارج للارتقاء بمكانة الإمارات في خريطة التجارة العالمية وتعزيز العلاقات مع الشركاء التجاريين العالميين. فمن جانبه، شدد الهاملي على أهمية قطاع الجمارك في دعم الاقتصاد الوطني وزيادة معدلات النمو عبر تيسير الإجراءات الجمركية ورفع مستوى كفاءة العاملين في المنافذ الجمركية ومكافحة الغش والتقليد والتهريب.

كما تناولت خطة الهيئة في مجال الرقابة والتدقيق على الإدارات الجمركية والعمل الجمركي بالدولة وآلية توظيف المفتشين الجمركيين والزي الرسمي لهم وتطوير المنافذ الجمركية عبر منظومة لتحديث الأجهزة الجمركية وفق أفضل الممارسات، وإنشاء غرفة عمليات جمركية مركزية على مستوى الدولة، إضافة إلى تطوير الأنظمة الجمركية.

Email