الذهب مرشح للارتفاع إلى ما فوق 1400 دولار

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعتبر الذهب من الاستثمارات دائمة الجاذبية ويطلق عليه في الوسط الاستثماري «الملاذ الآمن»، خصوصاً خلال السنوات التي تشهد تقلبات اقتصادية عديدة وعدم وضوح الرؤية، وهو ما ينطبق حرفياً على العام الجاري 2017. ويؤكد خبراء أن توقعات العام الجاري تشير إلى أن أسعار الذهب سترتفع 15 % في ظل التوقعات بأن رفع أسعار الفائدة سيكون محدوداً.

كما أن الدولار سيظل متراجعاً، ما سيدفع البنوك المركزية إلى تكوين الاحتياطات من الذهب عوضاً عن الدولار. ما سيدفع الأسعار إلى مزيد من الارتفاع. إذ من المتوقع مع نهاية الربع الأول من 2017 أن يلامس سعر الذهب 1400 دولار للأونصة.

مؤشرات

وقال الخبير الاقتصادي، محمد زيدان إن أسعار الذهب سجلت نهاية 2016 أدنى سعر لها في 11 شهراً، و يعتبر 2016 عام الأحداث الكبيرة حيث شهدنا انهياراً للمؤشرات الاقتصادية وأسعار البترول، وخروج بريطانيا والتصويت على الدستور الإيطالي وانتخاب ترامب ورفع الفائدة الأميركية وانقلاب تركيا وتوترات الشرق الأوسط وعمليات إرهابية في أوروبا، كل هذه العوامل أدت إلى تقلبات قوية في أسعار الذهب صعوداً وهبوطاً.

والآن ما ينتظرنا سيناريوهان مختلفان: إما ستنخفض أسعار الذهب دون 1000 دولار، أو ترتفع إلى ما فوق 1400 دولار.

وأشار إلى أن الغموض ما زال يعتري سياسة ترامب، لكن فقاعته بدأت تتلاشى ونتوقع هبوطاً قوياً للمؤشرات والأسهم قريبا وما زلنا نرى عدم استقلال الأوضاع في الاتحاد الأوروبي وتبعات خروج بريطانيا السلبية لم تبدأ بعد.

وقد نشهد تصويتات جديدة لخروج دول أخرى من الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى أن البيانات الأميركية التي ستظهر قريبا والتي نتوقعها سلبية وقوية مع دخول فصل الشتاء والذي سوف يعرقل الحركة الإقتصادية لفترة لا تقل عن خمسة أشهر.

وإذا أضفنا ارتفاع الدولار مع ارتفاع التضخم وارتفاع تكلفة استخراج الذهب للأونصة الواحدة التي تقدر قريبا من 1000 دولار وسطياً فلا نتوقع أبداً هبوط الأسعار دون مستويات 1000 دولار للأونصة في 2017 ونحن نرى 1400 دولار سعراً متوقعاً لأونصة الذهب بنهاية 2017.

Email