برنامج مكافآت لتحفيز المتعاملين على استخدام التطبيقات الذكية

96.2 % مؤشر السعادة العام لجمارك دبي عام 2016

ت + ت - الحجم الطبيعي

بلغ مؤشر السعادة العام لجمارك دبي 96.2 % عام 2016، وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، إن هذا المؤشر الذي تنفذه حكومة دبي، يشمل الموقع الإلكتروني والخدمات والمراكز الجمركية، معرباً عن سعادته بهذه النتائج الطيبة، التي تعكس محافظة جمارك دبي على ما حققته من نتائج طيبة على طريق التحول لدائرة حكومية ذكية، مشيراً إلى أن هذا المؤشر قد بلغ 96.4 % في الربع الثالث من عام 2016، ثم 97.1 % في الربع الرابع من العام نفسه.

كما كانت الدائرة قد فازت في مايو 2016 بالمركز الأول لمؤشر السعادة العام، وفقاً لنظام قياس مؤشر السعادة، الذي أطلقه مكتب مدينة دبي الذكية، محققة نسبة 95 %، تماشياً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بإطلاق مبادرة «مؤشر السعادة»، وهي واحدة من مبادرات دبي الاستراتيجية، التي توفر أداة قياس للسعادة بشكل فوري في جميع مراكز الخدمة والمواقع الإلكترونية والذكية والمناطق الحيوية بإمارة دبي.

وأوضح رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة أنه وفي إطار جهودها الرامية إلى تعزيز مكانة دبي وتحويلها إلى المدينة الأذكى في العالم، تحرص الدائرة، ومن خلال اللجنة الاستشارية للخدمات الذكية، على تحديث الخدمات الذكية، التي تقدمها للمتعاملين عبر قناة الأعمال المتكاملة، والبالغ عددها 19 خدمة، حيث شهدت خدمات القناة إقبالاً جيداً من العملاء خلال العام 2016 الماضي.

وسجلت جمارك دبي نمواً في نسبة رضا العملاء عن الخدمات الذكية المقدمة، حيث وصلت إلى 93 % خلال العام 2016، مقارنة مع 92 % عن العام 2015، وفقاً لدراسة جمارك دبي لتقييم الخدمات الذكية، وعززت الدائرة جهودها في تطوير الخدمات الذكية، عبر طرح عدد من المبادرات والمشاريع خلال العام الماضي، عبر اختصار الوقت وخفض الكلفة على العملاء، ومن المبادرات الذكية التي أطلقتها جمارك دبي خلال العام الماضي:

مساحة العمل الذكية

تهدف هذه المنصة الذكية الجديدة إلى تحويل الخدمات التقليدية الاعتيادية إلى تجربة فريدة وذكية للمتعاملين، عبر تسهيل وتسريع عملية إنجاز البيان الجمركي، من خلال إعادة هندسة تصاميم نماذج البيانات الجمركية بالاعتماد على مجموعة من الخصائص الذكية والمبتكرة.

وتعمل المنصة الذكية على تسريع وتسهيل البيان الجمركي لتختصر وقت إنجازه إلى 4- 5 دقائق فقط بدلاً من 20- 40 دقيقة كما هو متبع في الطريقة التقليدية، بما يوفر 1.4 مليون ساعة عمل سنوياً على الشركات، حيث كان متوسط إنجاز إجمالي البيانات الجمركية يستغرق 1.76 مليون ساعة في السنة.نظارة التفتيش

تهدف هذه المبادرة إلى تسهيل وتسريع عملية التفتيش الميداني للحاويات في المنافذ الجمركية المختلفة، بحيث تمكّن مفتشي الجمارك من الاطلاع على تفاصيل البيان الجمركي، إضافة إلى المخاطر الخاصة بالشحنة، وكذلك الاطلاع على صورة الأشعة السينية للحاويات، بحيث يستطيع المفتش الجمركي اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة في عملية التفتيش.

كما تتميز هذه النظارة الذكية بتمكين مفتشي الجمارك من خاصية إدخال تقارير التفتيش عن طريق لوحة المفاتيح الافتراضية، وكذلك استخدام ميزة الإدخال الصوتي.

الموظف الافتراضي

قناة ذكية للتواصل مع العملاء والرد على استفساراتهم حول (الخدمات- الإجراءات- القوانين) الجمركية المعمول بها في جمارك دبي، وتعد هذه القناة أداة ذكية تعمل على مدار الساعة دون الاحتياج لأي موظف وتعتمد على قاعدة البيانات المحدثة في دائرة الجمارك، وكذلك الحالات المتشابهة في الرد على استفسارات العملاء، إضافة إلى إمكانية تطويرها ذاتياً باستخدام تقنيات التعلم الآلي.

المشغل الاقتصادي

يربط برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد، الذي تم إنجازه تحت مظلة الهيئة الاتحادية للجمارك، الإمارات تجارياً مع دول العالم، ويوفر البرنامج، العديد من المزايا للشركاء في سلسلة التوريد، منها إمكانية الانتهاء من إجراءات التخليص قبل وصول الشحنة.

وضم المشاركين في قوائم اتفاقيات الاعتراف المتبادل، ومنحهم معاملة جمركية تفضيلية، كما يشمل البرنامج أطرافاً مختلفة في سلسلة التوريد من المستوردين، والمصدرين، والمصنّعين، والمخَلِصين الجمركيين، والناقلين، ووسطاء الشركات الناقلة، والوسطاء، والموانئ والمطارات.

تسهيل الإجراءات

وقال رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، إن جمارك دبي طرحت مبادرات تهدف إلى تحفيز المتعاملين لاستخدام الخدمات الذكية عبر التسهيل والتبسيط وتقليص الوقت والجهد.

مشيراً إلى أن إقبال المتعاملين على تقديم الطلبات عبر الأجهزة الذكية يشهد إقبالاً جيداً، ما يؤكد سهولة وصول المتعاملين إلى الخدمات الذكية ورضاهم عن مستوى الخدمات المقدمة لهم من جمارك دبي.

Email