إطار تنظيمي لتركيب الألواح الكهروضوئية على المنازل في أبوظبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف مكتب التنظيم والرقابة بأبوظبي أمس عن إصدار الإطار التنظيمي لتركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية صغيرة النطاق في الإمارة.

وأكد الشيخ عبدالله بن محمد بن بطي آل حامد، رئيس مجلس إدارة مكتب التنظيم والرقابة أن إصدار الإطار التنظيمي لتركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية صغيرة النطاق يأتي استمراراً لدور المكتب في دعم خطط الإمارة في مجالات تنويع مصادر الطاقة وتشجيع الطاقة المتجددة والطاقة النظيفة وصولاً لتحقيق خطة الإمارة 2020 ورؤية أبوظبي الاقتصادية 2030.

كما تأتي تماشياً مع آخر التطورات في قطاع الطاقة وذلك بإشراك المتعاملين وفتح المجال لمساهمتهم من خلال تخفيض استهلاكهم بالدرجة الأولى وتصدير فائض إنتاج أنظمتهم الشمسية للشبكة مما يعزز من كفاءة الاستهلاك ويرفع من كفاءة الشبكة.

وأكد سيف سعيد القبيسي مدير عام مكتب التنظيم والرقابة في مؤتمر صحافي، أمس، ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة رداً عن سؤال حول مدى احتياج أبوظبي لقانون ينظم استخدام الطاقة الشمسية على أسطح المنازل قائلاً «الإطار التنظيمي الجديد وإرشاداته كافية، وقد تم الترخيص لبعض الجهات بالفعل وحققت نتائج إيجابية».

ربط

ويسمح الإطار التنظيمي بربط أنظمة الألواح الشمسية الكهروضوئية على أسطح المباني بالشبكة في إمارة أبوظبي، ويتألف من متطلبات الترخيص ومتطلبات التوصيل الفنية، وتشمل متطلبات الترخيص إصدار ترخيص توليد تنظيم ذاتي والذي يهدف لإنشاء نظام رقابي يضمن وجود الرقابة اللازمة دون خلق حواجز مالية وفنية وإدارية لا ضرورة لها.

30 مشروعاً

وأشار راشد الراشدي نائب المدير العام للمكتب إلى تنفيذ أكثر من 30 مشروعاً لتوليد الكهرباء من الأنظمة الكهروضوئية على أسطح المباني في إمارة أبوظبي حتى الآن بقدرة إجمالية قصوى تعادل 3.8 ميغاواط، منوهاً إلى أن أبرز هذه المشاريع تتواجد في دائرة القضاء في أبوظبي، كما يوجد عدد من المشاريع الأخرى قيد التنفيذ.

شحن السيارات

كما تم الإعلان عن إصدار المكتب للإطار التنظيمي لمحطات شحن السيارات الكهربائية في إمارة أبوظبي والذي يعد الأول من نوعه على مستوى الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي، ويتضمن التعليمات الفنية الخاصة بمحطات شحن السيارات الكهربائية في إمارة أبوظبي بالإضافة إلى الدليل الإرشادي لتركيب هذه المحطات.

 وتضمن الدليل الإرشادي لتركيب محطات السيارات الكهربائية معلومات مفصلّة تهدف لتوجيه الملاّك والمقاولين أثناء عملية تركيب محطات الشحن.

Email