نزار باييف يلتقي رجال الأعمال في الدولة بحضور عمار النعيمي وحامد بن زايد

200 شركة إماراتية تستثمر ملياري دولار في كازاخستان

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

التقى نور سلطان نزار باييف رئيس جمهورية كازاخستان ممثلي قطاع الأعمال والفعاليات الاقتصادية بالدولة بحضور سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي ومحمد ثاني مرشد الرميثي رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي.

وفي بداية اللقاء، دعا رئيس جمهورية كازاخستان رجال الأعمال والمستثمرين والشركات الإماراتية للاستثمار في بلاده بعدد من القطاعات والمجالات الحيوية التي من أهمها قطاع البنية التحتية والتعدين والطاقة والزراعة.

وأشار إلى أن قيمة الاستثمارات الإماراتية في بلاده تجاوزت ملياري دولار، فيما تعمل 200 شركة إماراتية هناك، وهذا يجعل من دولة الإمارات أكبر شريك تجاري عربي لكازاخستان.

وقال إن بلاده تسعى لتنويع اقتصادها، حيث طورت منذ العام 2010 برنامج التنمية الصناعية بهدف تقليل الاعتماد على النفط وعملت خلال السنوات الخمس الماضية على إطلاق 1000 مشروع وتتطلع إلى أن تصبح ضمن أكثر 50 دولة تطوراً في العالم حتى العام 2050.

وأكد الرئيس نور سلطان نزار باييف اهتمام بلاده بالاستفادة من خبرة الإمارات في إدارة المناطق الاقتصادية والصناعية الحرة في إطار علاقات التعاون الاقتصادي المتطورة والمتقدمة التي تربطها بدولة الإمارات.

وأشار إلى أن بلاده ستنظم هذا العام إكسبو 2017 الذي تشارك فيه 110 دول وعلى رأسها دولة الإمارات التي كانت من أوائل الدول التي أكدت مشاركتها في هذا الحدث التاريخي الهام، منوها بأن حكومته ستعمل على إطلاق مركز أستانة المالي وستتحول منشآت معرض إكسبو إلى هذا المركز الذي سيعمل على دعم سياسة التنويع الاقتصادي وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى كازاخستان.

من جانبه، رحب محمد ثاني مرشد الرميثي رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي بزيارة فخامة رئيس جمهورية كازاخستان، مشيراً إلى أنها ستسهم في دفع علاقات التعاون الاقتصادي والاستثماري بين الشركات ورجال الأعمال والمستثمرين في دولة الإمارات وجمهورية كازاخستان الصديقة.

تعاون «أبوظبي العالمي» و«أستانة المالي»

زار رئيس جمهورية كازاخستان نور سلطان نزار باييف، يرافقه معالي الدكتور محمد أحمد بن سلطان الجابر سفير الدولة لدى جمهورية كازاخستان، ووفد كازاخستاني رفيع المستوى، أمس مقر سوق أبوظبي العالمي في جزيرة المارية، وذلك على هامش زيارة فخامته الرسمية للدولة. وكان في استقبال الرئيس الكازاخي والوفد المرافق له أحمد علي الصايغ، رئيس مجلس الإدارة وعدد من كبار المدراء التنفيذيين.

وشارك في الزيارة وفد رفيع المستوى من جمهورية كازاخستان، كما تم الإعلان خلالها عن توقيع مذكرة تفاهم بين سوق أبوظبي العالمي ومركز أستانة المالي الدولي، لتعزيز التعاون والعمل المشترك لتطوير عمل السوق المالي لدى كلا الجانبين.

ووقع المذكرة كل من نورلان كزوينوف، الرئيس التنفيذي لمركز أستانة المالي العالمي، وريتشارد تينج، الرئيس التنفيذي لسلطة تنظيم الخدمات المالية بسوق أبوظبي العالمي.

وأعرب أحمد علي الصايغ، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي، عن فخره بزيارة فخامة الرئيس الكازاخستاني والوفد الرفيع للمركز المالي الدولي للعاصمة، مؤكداً أن هذه الزيارة تعكس الاهتمامات المشتركة وروح التعاون الكبير السائدة بين الدولتين الصديقتين، مشيراً إلى أن سوق أبوظبي العالمي محرك رئيسي لخطة أبوظبي لتنويع مصادر الاقتصاد الوطني.

من جانبه، قال خيرت كليمبتوف، محافظ مركز أستانا المالي الدولي: نحن سعداء بالارتقاء بمستويات تعاوننا الوثيق مع دولة الإمارات لتشمل اليوم قطاع الخدمات المالية. إننا نسعى إلى تأسيس مركز مالي عالمي في أستانة، ولذلك فإننا ننظر لتجربة سوق أبوظبي العالمي الناجحة كمعيار تميز بالنسبة لنا.

وستساهم مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين في تفعيل التعاون المشترك، وتعزيز سلامة وازدهار الأسواق المالية التي تخدم اقتصادينا واقتصاد منطقتنا.

Email