المبادرة توفر على العملاء 1.4 مليون ساعة عمل و68 مليون درهم سنوياً

جمارك دبي تدشن منصة «مساحة العمل الذكية»

ت + ت - الحجم الطبيعي

دشنت جمارك دبي رسمياً أمس «منصة مساحة العمل الذكية» أحدث مبادراتها الابتكارية، التي تأتي في إطار تحفيز الإبداع والابتكار لتطوير العمل الجمركي بما يحقق رؤية الحكومة نحو ترسيخ ثقافة الابتكار كنهج مؤسسي وثقافة يومية، ودعم التحول إلى الحكومة الذكية، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

وتهدف المنصة إلى تحويل الخدمات التقليدية الاعتيادية إلى تجربة فريدة وذكية للمتعاملين عبر تسهيل وتسريع عملية إنجاز البيان الجمركي من خلال إعادة هندسة تصاميم نماذج البيانات الجمركية بالاعتماد على مجموعة من الخصائص الذكية والمبتكرة التي يتم توفيرها في تطبيق المنصة مثل الخدمات التنبؤية، والنماذج المعتادة، وأدوات معرفة المعاملات المتكررة، إضافة إلى عمليات الإنشاء الذاتي للمعاملات ما يسهم في تقليص الأعباء على الشركات والمستخدمين، ويزيد من إنتاجيتهم ويحقق سعادتهم.

خمسة أضعاف

وبدوره، قال سلطان بن سليم، رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، إن المنصة الذكية الجديدة ستعمل على تسريع وتسهيل البيان الجمركي لتختصر وقت إنجازه إلى 4 – 5 دقائق فقط عوضاً عن 20 - 40 دقيقة كما هو متبع في الطريقة التقليدية، بما يوفر 1.4 مليون ساعة عمل سنوياً على الشركات، حيث كان متوسط إنجاز إجمالي البيانات الجمركية يستغرق 1.76 مليون ساعة في السنة، والآن وبعد تطبيق منصة العمل الذكية يستغرق متوسط إنجاز البيانات الجمركية 360 ألف ساعة فقط، أي أنها تسرع إنجاز البيان الجمركي بخمسة أضعاف، ما يتيح للشركات زيادة عدد بياناتها الجمركية وارتفاع أحجام البضائع، وتجارة دبي الخارجية، مشدداً على أهمية عامل الوقت للحكومة والشركات.

وفورات

وأضاف بن سليم أن مساحة العمل الذكية ستوفر على الشركات 68 مليون درهم سنوياً، ما يزيد من سعادة العملاء وترسيخ المكانة الريادية للدائرة، مشيراً إلى أن جمارك دبي تسبق بخطوات متطلبات واحتياجات عملائها ما أسهم بشكل رئيسي في حصول الدائرة المرتبة الأولى في مؤشر السعادة العام على مستوى الدوائر الحكومية بنسبة 95%، وفقاً لنظام قياس مؤشر السعادة الذكي الذي أطلقه مكتب مدينة دبي الذكية.

ربط

من جانبه قال بدر الخروصي رئيس قسم تطوير الحلول بإدارة تقنية المعلومات، إن الربط بين منصة العمل الذكية وباقي الخدمات الحكومية سيتم خلال العام المقبل، حيث ستبدأ بربط المنصة بخدمات التسجيل من هيئة الطرق والمواصلات بنهاية شهر يناير المقبل في ما يخص تسجيل المركبات في المرحلة الأولى والمرحلة الثانية ستخص تصدير السيارات، ثم بعد ذلك سيتم ربطها بدائرة التنمية الاقتصادية في ما يتعلق الرخص التجارية خلال نفس الشهر، وبعد ذلك ربطها ببلدية دبي بنهاية الربع الأول. وأضاف أن 80% من المعاملات في جمارك دبي تتم عبر القنوات الذكية. وأشار إلى أن المنصة بدأت بالتعاون مع 31 شركة من عملاء جمارك دبي تستحوذ على 51% من المعاملات، كما أضيف إليها عدد 147 شركة خلال المرحلة السابقة ليصل عدد الشركات إلى 178 شركة. وأضاف أن عدد الشركات التي تتعامل مع جمارك دبي يصل إلى 100 ألف شركة.

معاملات

وقال جمعة الغيث المدير التنفيذي لقطاع التطوير الجمركي إن عدد المعاملات الجمركية التي تمت عبر المنصة الذكية شهد نمواً 53% خلال الفترة من مايو الماضي إلى نوفمبر الجاري، نتيجة إقبال الشركات والمستخدمين على إنجاز معاملتهم من خلالها لسهولة إجراءاتها، ونما عدد المستخدمين بنسبة 83% مقارنة بعددهم عند إطلاقها»، لافتاً إلى أن نسبة سعادة المتعاملين عن المنصة الذكية الجديدة بلغت 100% وفق آخر استطلاع رأي تم إجراؤه مع مستخدمي المبادرة، في شهر سبتمبر الماضي مقارنة بـ 93% خلال إطلاقها التجريبي في مايو، وذلك بعد استجابة فريق التطوير الجمركي لمتطلبات الشركات حول المنصة الجديدة وهو ما يدفعنا للعمل على تطوير هذه المنصة المبتكرة بشكل مستمر لتتجاوز احتياجات عملائنا وتحقق سعادتهم.

ارتفاع

أشار جمعة الغيث إلى أن عدد الشركات المستخدمة للمنصة ارتفع بواقع 74% فيما زاد عدد المستخدمين 78% خلال الفترة من أبريل إلى أكتوبر الماضي، وزيادة بنسبة 80% لدى مستخدمي المنصة لخدمة البيانات الجمركية.

Email