العطية: النفط «يجب» أن يصل إلى 50 دولاراً لتفادي الأزمات

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال عبد الله بن حمد العطية، رئيس مؤسسة عبد الله بن حمد العطية للطاقة والتنمية المستدامة، نائب رئيس الوزراء ووزير الطاقة والصناعة السابق بدولة قطر: «علمنا التاريخ أنه في قطاع الطاقة لا يوجد خاسر كامل أو رابح كامل، وأن العملية مزيج بين الاثنين». وشدد أن سعر برميل النفط يجب أن يصل إلى ما لا يقل عن 50 دولاراً لتتفادى الدول المصدرة والشركات الكبرى أزمات عدة.

جاء ذلك خلال افتتاح حواره حول مستقبل الطاقة المستدامة في المنطقة، والذي أداره مارك مودي ستوارت، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الاتفاق العالمي للأمم المتحدة، ضمن فعاليات الدورة الثانية من المنتدى الإقليمي لمبادرة بيرل والأمم المتحدة بعنوان «تطبيق الاستدامة: قطاع الأعمال وأهداف التنمية المستدامة».

وشدد العطية على ضرورة توجه دول الخليج وعموم الدول المنتجة إلى خفض الاعتماد على النفط وتنويع اقتصاداتها، وخصوصاً التوجه نحو قطاعات الطاقة المتجددة. وبين أن السؤال الدائم في هذا الإطار هو ماذا بعد عصر النفط، وأن العالم لديه موارد تكفي لـ100 سنة، هذه فترة طويلة بالنسبة لنا ولكن ليس للأجيال القادمة، ونحن لسنا دولاً زراعية والتكلفة ضخمة كما أنه لدينا شح في الموارد المائية.

Email