افتتاح خطين ملاحيين جديدين يسهم بزيادة الأعداد %18

دبي تتوقع استقبال 575 ألف سائح بحري

■ كبرى شركات السياحة البحرية تسيّر رحلات إلى دبي | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت إدارة السياحة البحرية بدبي موسم السياحة البحرية 2016/‏2017، عقب النجاح الكبير للموسم الماضي 2015/‏2016 الذي شهد زيادة في أعداد المسافرين بنسبة 19%،.

بالإضافة إلى زيادة عدد الرحلات التي زارت دبي وتوقفت فيها بنسبة 24% مقارنة بالموسم الماضي. ومن المتوقع أن يساهم افتتاح خطّين ملاحيين جديدين وهما «نورويجيان كروز لاين» و«ثومسن كروزس»، في تحقيق زيادة قدرها 18% في عدد الرحلات في دبي ليبلغ عدد سياح الرحلات البحرية أكثر من 575 ألف سائح.

وشهدت السياحة البحرية في دبي نمواً كبيراً منذ عام 2014، بعد اعتماد تأشيرة متعددة الزيارات للدولة التي بدورها فتحت الباب أمام أسواق ناشئة مثل الهند، والصين، وأميركا الجنوبية وروسيا. ومع وجود أكثر من 23 من الشركات الرائدة في العالم المتخصصة في تسيير الرحلات البحرية، بما في ذلك 6 شركات ملاحة بحرية ترسو في دبي، وحوالي 10 رحلات.

ويتوقع استمرار النمو خلال موسم 2016/‏2017، ليسهم في تحقيق الهدف الاستراتيجي لرؤية دبي السياحية 2020، الرامية إلى استقطاب 20 مليون زائر سنويا بحلول عام 2020. وقال جمال حميد الفلاسي، مدير إدارة السياحة البحرية في دبي:

«من خلال استراتيجيتنا لسياحة الرحلات البحرية، فإننا نهدف إلى استقطاب مليون سائح إلى إمارة دبي بحلول عام 2020، وبعد أن استقبلنا فعليا أكثر من 500 ألف سائح عبر الرحلات البحرية في الموسم الماضي، نستطيع أن نؤكد أننا نسير في الاتجاه الصحيح.

حيث تزداد شهرة دبي في كونها وجهة غنيّة بتنوع معالمها السياحية مع سهولة الوصول إليها، وهناك شريحة واسعة من الزوّار الذين يختارون ويفضلون زيارة الإمارة تحديدا، فيما تتيح لهم هذه الرحلات البحرية الفرصة لرؤية المدينة من منظور مختلف».

شركات عالمية

وتعمل إدارة السياحة البحرية مع شركات عالمية مثل «سليبريتيز كروزس»، و«برنسيس كروزس»، و«رويال كاريبيان انترناشيونال» من أجل توسيع شبكتها وزيادة أعداد المسافرين. إلى ذلك، ستكون شركة «ثومسون كروزس»- الشركة الأولى للرحلات البحرية في المملكة المتحدة- بين 10 من الشركات التي تنظم رحلات جديدة تتوقف لليلة أو ليلتين في دبي.

كما قامت سفينة شركة «أفيشن أوف ذا سيز» التابعة لشركة «رويال كاريبيان إنترناشيونال» بزيارة دبي في وقت سابق من العام، وتعد أكبر سفينة وصلت إلى دبي.

وقبل انطلاق الموسم الجديد، شاركت إدارة السياحة البحرية في دبي بنجاح في مؤتمر الرابطة الدولية للخطوط البحرية السياحية، وهو الحدث الذي يقام كل عامين ويركز على منطقة البحر الأبيض المتوسط والبحار المجاورة لها، وأقيم في «سانتا دي تينيريفه».

وتستخدم «دبي للسياحة» الفعاليات كمنصات لتعزيز مبادرة حكومة دبي في توطيد التعاون بينها وبين «طيران الإمارات» و«موانئ دبي العالمية»، الأمر الذي ساعد بدوره في إضافة شركة «سيليستيال كروز لاينز» من اليونان لقائمة الخطوط البحرية الملاحية في دبي. وبدءا من موسم 2017/‏2018، سيتم تشغيل الرحلات السياحية إلى الجزر اليونانية والتركية، وهي الأولى من نوعها التي ستقدم رحلات لـثلاث أو أربع ليال في المنطقة.

رحلات

وبدأ الموسم الجديد للسياحة البحرية في دبي 2016/‏2017 فــــــعليا في 12 أكتوبر مع وصول سفينة «ذا وورلد» التابعـــة لشركة «ريزيدينسي». وسيشهد هذا الموسم 50 رحلة ستتوقف في دبي خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، و107 رحلات في عام 2017، قبل اختتام الموسم في يوليو عام 2017.

%19 زيادة في أعداد المسافرين الموسم الماضي

%24 نمواً في عدد الرحلات

Email