مديرو دوائر وتنفيذيون: المركز الأول هدف الدولة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

عبر مديرو دوائر وتنفيذيون في دبي عن سعادتهم بالقفزات التي تحققها الإمارات عالمياً، مؤكدين أن ذلك يأتي بفضل ما تحققه الدولة من إنجازات تنموية شاملة في ظل الرؤية الحكيمة للقيادة الرشيدة، والتي تهدف دائماً للمنافسة على المركز الأول في شتى المجالات.

وقال طارش عيد المنصوري مدير عام محاكم دبي: ليـس غريباً أن تتصدر دولة الإمارات ممثلة بمحاكم دبي وتكون الرقـــم واحـــد إقليمياً للعام الثاني على التوالي في محور إنفاذ العقود، فهذه ليست المرة الأولى التي تحتل فيها دولة الإمارات مركز الصدارة في التنافسية الدولية.

فقد كان منهج قيادة الدولة يعتمد على تقديم أفضل الخدمات وعلى رأسها الخدمات القضائية وفق أعلى المعايير الدولية بكوادر قضائية ذات كفاءة متميزة وباستخدام أحدث التقنيات لتعزيز الثقة بالنظام القضائي وتحقيق أهداف الأجندة الوطنية لدولة الإمارات.. وفي هذا الإطار حظي القضاء الإماراتي برعاية واهتمام ودعم القيادة على كافة الصعد، بدءاً من تحديث القوانين وفق أحدث النظريات القانونية وتبني أفضل الممارسات الدولية في هذا القطاع، وصولاً إلى تحقيق الأمـــن القضــائي.

تنمية

وقال سامي القمزي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في دبي: يسرني بهذه المناسبة أن أتوجه بالتهنئة إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على هذا الإنجاز المتميز في التقرير الذي يأتي بفضل ما تحققه الدولة من إنجازات تنموية شاملة في ظل الرؤية الحكيمة للقيادة الرشيدة والتي تهدف دائماً للمنافسة على المركز الأول في شتى المجالات.

حيث يترجم ارتقاء الإمارات مسيرة التطوير والتحديث المتواصلة التي تنتهجها الإمارات لترسيخ مكانتها على الساحة الدولية عبر تعزيز مقوماتها التنافسية وتقديم الأفضل دائماً وتسخير جميع الجهود لخدمة الإنسان وتحقيق التنمية البشرية والاقتصادية المستدامة.

وأود أن أؤكد هنا على ضرورة تنسيق وتضافر الجهود بين كافة الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، لأنّ كل جهة أو هيئة لها دورها في رفع التنافسية في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والصحية والتعليمية، إضافة إلى تحقيق مراتب عليا في مؤشرات السعادة والكفاءة الحكومية.

وقد نجحت دائرة التنمية الاقتصادية من خلال مكتب دبي للتنافسية في تطوير إطار عام للسياسة التنافسية لإمارة دبي، الأمر الذي ساهم في تحديد أهم تقارير التنافسية الدولية والمؤشرات التي تقيسها.

وستواصل دائرة التنمية الاقتصادية بدبي جهودها الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة وخلق بيئة تنافسية صحية وآمنة، وذلك عبر تطوير الأطر الملائمة، وتطبيق أفضل الممارسات في منهجية العمل لديها، ومواكبة كل جديد لتلبية متطلبات المستثمرين ورجال الأعمال للارتقاء بأداء مختلف القطاعات الحيوية وتعزيز مكانة الدولة كوجهة استثمارية بارزة، وترسيخها على قائمة أهم المراكز التجارية والاقتصادية العالمية والإقليمية، وذلك بالتعاون المستمر مع جميع الجهات المحلية والاتحادية والقطاع الخاص.

إجراءات

وقال سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي: تغمرنا مشاعر الفخر ونحن نتابع التقدم والازدهار في مسيرة الإمارات، وقدرتها على الصعود ثماني مراتب في عام واحد، لتتربع الآن في المركز السادس والعشرين عالمياً في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي.

ويسرنا أيضاً الإسهام في انضمام دولتنا إلى قائمة أبرز عشر دول عالمية في تطبيق الإصلاحات، حيث ساعدنا في تسهيل إجراءات التسجيل العقاري، وعززنا شفافية المعلومات التي يحتاج إليها المتعاملون من خلال نشرنا للائحة معايير الخدمات لأي عملية في الدائرة.

وبفضل ذلك، جاءت الإمارات في المرتبة الأولى عربياً للعام الرابع على التوالي والحادية عشرة عالمياً على مؤشر التسجيل العقاري. إن هذا التصنيف المتقدم يضع على كواهلنا المزيد من التحديات، لكن تضافر جهودنا مؤسسات وأفراد يضمن لنا البقاء على الطريق الصحيح لتحقيق المزيد من الرفعة لوطننا والرخاء لشعبنا.

كفاءة

وهنأ المهندس محمود البستكي، الرئيس التنفيذي لدبي التجارية، حكومة دولة الإمارات على الإنجاز والتحسن الملحوظ الذي طرأ على محور التجارة عبر الحدود قائلاً: يضاف تصنيف الدولة في تقرير سهولة ممارسة الأعمال إلى سلسلة الإنجازات والنجاحات التي حققتها دولة الإمارات في مجالات مختلفة.

مما يؤكد على كفاءتها وقدرتها على منافسة دول العالم المتقدمة كافة، وخبرتنا الممتدة عبر السنين في إدارة دبي التجارية كنافذة إلكترونية موحدة إلى جانب فهمنا العميق لإجراءات التجارة عبر الحدود وإدراكنا لاحتياجات المتعاملين كل هذه الأمور ساعدت في جعل الدولة العقدة الرائدة للتجارة والخدمات اللوجستية في المنطقة.

وأضاف البستكي: إنه لمفخرة بأن نشهد هذا التصنيف الذي حققته الدولة يتقدم عاماً تلو الآخر، ونحن في دبي التجارية نتبنى الابتكار لنكون دائماً في مقدمة الدول، خاصة في التجارة عبر الحدود والخدمات اللوجستية ولتعزيز تجربة العميل في معاملاته اليومية.

مقياس

واختتم مالك المدني، مدير إدارة استراتيجية التنافسية بقوله: يعتبر التقرير مقياساً مهماً لمناخ الأعمال في الدول ويعتمد عليه صناع القرار والمستثمرين لاكتساب نظرة محايدة حول الأطر الإجرائية والتشريعية لبيئة الأعمال، حيث يقيس التقرير مدى سهولة مزاولة الأعمال وبشكل يجعل من بيئة الأعمال حاضنة الشركات الصغيرة والمتوسطة وجاذبة للاستثمارات الخارجية.

لهذا وفي سبيل تحسين الأداء في هذا التقرير، يتعاون فريق عمل استراتيجية التنافسية مع جهات عديدة في الدولة وبتخصصات مختلفة متعلقة بكل ما يعتمد عليه المستثمرون والشركات في أعمالهم اليومية، وذلك بهدف وضع استراتيجية شاملة تتناول جميع جوانب بيئة العمل وبشكل متكامل.

Email