بحضور هاني الملقي وسلطان الجابر

«مصدر» توقع اتفاقية طاقة شمسية مع الأردن

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت «مصدر» شركة أبوظبي لطاقة المستقبل أمس عن إحرازها تقدماً ملحوظاً في عمليات تطويرها لأكبر مشروع طاقة شمسية في المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك بالتوقيع على اتفاقية شراء الطاقة الخاصة بمحطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية والبالغة قدرتها 200 ميجاواط.

وشهد توقيع الاتفاقية في العاصمة الأردنية عمان، الدكتور هاني الملقي، رئيس الوزراء الأردني؛ ومعالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة ورئيس مجلس إدارة «مصدر»، والدكتور إبراهيم سيف، وزير الطاقة والثروة المعدنية في المملكة الأردنية الهاشمية؛ وعمر ملحس، وزير المالية الأردني.

والدكتور محمد المومني وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية؛ و فواز نجيب ارشيدات، وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء الأردنية؛ والمهندس معين الصايغ مدير عام دائرة الأراضي والمساحة الأردنية؛ وأحمد سعيد الكليلي، الرئيس التنفيذي لقطاع الطاقة في شركة مبادلة.

وقام بتوقيع الاتفاقية كل من المهندس عبدالفتاح الدرادكة، مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الأردنية؛ ومحمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لـ«مصدر».

ثمار العلاقات

وقال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة ورئيس مجلس إدارة «مصدر:»يشكّل هذا المشروع أحد ثمار العلاقات الأخوية الراسخة بين دولة الإمارات والمملكة الأردنية الهاشمية في كافة المجالات، لاسيما الطاقة والتنمية المستدامة.

وتمثل هذه المحطة الجديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية نموذجاً ناجحاً لنشر مشاريع الطاقة المتجددة والمجدية تجارياً على مستوى المرافق الخدمية، والتي من شأنها تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في المنطقة، فضلاً عن تعزيز حصة الطاقة المتجددة ضمن المزيج العالمي للطاقة.

ويسرنا وضع الخبرات التي اكتسبتها «مصدر» كأول مبادرة متكاملة على مستوى المنطقة لنشر مشاريع وحلول وتقنيات الطاقة المتجددة والاستدامة، في خدمة هذا المشروع«.

تعزيز أمن الطاقة

من جانبه قال الدكتور إبراهيم سيف :»يأتي توقيع هذه الاتفاقية اليوم ليؤكد على التقدم المحرز في الاستثمارات الكبيرة الرامية إلى تعزيز أمن الطاقة في الأردن بما يتماشى مع رؤية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين الهادفة إلى تعزيز مزيج الطاقة، وتلبية نمو الطلب على الكهرباء محلياً في المستقبل من خلال مصادر مستدامة«.

وستساهم محطة الطاقة الشمسية الكهروضـــوئية بقدرة 200 ميجـــاواط بزيادة محـــفظة مشاريع الــــطاقة المتجددة على مستوى المــــرافق الخدمية في الأردن، وتوفير فـــرص العمل ونقل المعرفة محلياً، إلى جانب تحفيز تبني مشاريع الطاقة النظيفة ذات الجدوى التجارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

جدوى تجارية

وقال محمد جمـــيل الرمحي، الرئيس التنفيذي لـ»مصدر«:» يأتي التوقيع على هذه الاتفاقية اليوم ليؤكد على الجدوى التجارية لمشـــاريع الطاقة المتجددة وليشكل انجازاً آخر يـــضاف لمحفظة مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية التي تنفذها «مـــصدر» في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأسواق الدولية.

وسيستفيد هذا المشروع الرائد من الخبرات التي تمتلكها «مصدر» في مجال الطاقة النظيفة على مستوى المرافق الخدمية، ونتطــــلع إلى أن يمهد الطريق نحو مشاريع مستقبلية أخرى داخل المملكة وخارجها.

ربط

سيتم ربط المحطة الجديدة بمحطة الموقر الفرعية التي تبعد حوالي 10 كيلومترات من العاصمة الأردنية عمان. وبمجرد ربطها مع شبكة الكهرباء الوطنية، ستزود المحطة 110 آلاف منزل باحتياجاتها السنوية من الكهرباء، وستعمل على الحد من انبعاث 360 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

Email