سامي القمزي: دبي أيقونة بارزة في عالم الحلي والمجوهرات

تدشين «داماس» المركزي بطاقة 5 أطنان ذهب سنوياً

سامي القمزي يستمع إلى شرح حول المصنع الجديد من عنان فخر الدين بحضور علي إبراهيم من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتح سامي القمزي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية بدبي أمس المصنع المركزي لداماس بطاقة إنتاجية تصل في المرحلة الأولى إلى نحو 5 أطنان سنوياً من الذهب والمجوهرات بقيمة تتراوح بين 500 – 600 مليون درهم.

وقال القمزي إن «حرفة صياغة الذهب والمجوهرات ضاربة في جذور تاريخ وثقافة الإمارات وهذا ما تؤكده اكتشافات موقع «صاروج الحديد» الذي يعود تاريخه إلى 500-2600 قبل الميلاد.

والتي قادها وتابعها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وغدت دبي اليوم أيقونة بارزة في عالم الذهب إلى جانب الأحجام المتنامية التي تسجلها الإمارة بصورة سنوية في تجارة الذهب التي تجاوزت 40٪ من إجمالي التجارة العالمية.

ونحن نثمن خطوة داماس في تعزيز بصمتها الصناعية في هذا القطاع الحيوي الذي مازال يسهم في تعزيز قطاعي التجزئة والسياحة والحفاظ على مكانة دبي، مدينة للذهب».

وأكد القمزي أهمية مصنع داماس المركزي في ترسيخ مكانة دبي مدينة للذهب وقيادة أسواق المنطقة في عملية استيراد وتصدير الذهب، وإضافة مهمة لقطاع الصناعات التحويلية والخفيفة في الإمارة، مشيداً بخطوة داماس في تعزيز بصمتها الصناعية في هذا القطاع الحيوي الذي مازال يسهم في تعزيز قطاعي التجزئة والسياحة والحفاظ على مكانة دبي، مدينة للذهب.

استفادة

وتسعى داماس للاستفادة من المصنع الذي يبلغ رأسماله العامل نحو 200 مليون درهم، في تغطية قرابة 100% من إنتاجها بحلول العام 2020، وذلك مقارنة مع نحو 40% حالياً و80% في العام المقبل.

وأكد عنان فخر الدين الرئيس التنفيذي لـ «داماس» في تصريحات صحافية أمس على هامش افتتاح المرحلة الأولى من المصنع الجديد أن الشركة تدرس العديد من الفرص الاستثمارية في الخارج من ضمنها صفقات استحواذ في بريطانيا وأميركا بالإضافة إلى وجود خطط توسعية في مصر وتركيا.

وأوضح أن المصنع يوظف حالياً نحو 225 فنياً ومتخصصاً في هذه الصناعة، متوقعاً أن تضيف المراحل المتبقية نحو 120 موظفاً جديداً، وأن ترتفع الطاقة الإنتاجية بنحو 30%، الأمر الذي يلبي كامل إنتاج الشركة على مدار العام.

طاقة إنتاجية

وتبلغ الطاقة الإنتاجية الحالية نحو 10 كيلوغرامات من الذهب يومياً أو ما يصل في المتوسط إلى 3 أطنان من الذهب سنوياً، ونحو 17 ألف قطعة مجوهرات يومياً أو ما يزيد على 180 ألف قطعة في العام، بقيمة إجمالية تتراوح بين 500 إلى 600 مليون درهم.

ويغطي حالياً المصنع 45% من احتياجات مجوهرات داماس، وسيتم تعزيز خطوط الإنتاج لتغطي 80% من مجمل ما تصنعه داماس مع نهاية عام 2017، قبل أن تصل إلى نحو 100% بحلول العام 2020، ولدى المصنع قدرة على استيعاب 280 كيلوغراماً من الذهب لتدخل ضمن دورته التصنيعية وإعادة صياغتها في قطع مجوهرات فريدة.

وأفاد فخر الدين أن تكلفة إنشاء المرحلة الأولى من المصنع بلغت 15 مليون درهم، فيما يتراوح رأس المال العامل بين 120 مليون درهم إلى 200 مليون درهم، مشيراً إلى أن الشركة ستقوم بإعادة النظر في ورشة التصنيع التي تمتلكها في سوق الذهب بدبي بعد افتتاح المصنع المركزي.

القيمة المضافة

واستبعد فخر الدين أن يؤثر اتجاه حكومة دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي لفرض ضريبة القيمة المضافة خلال العامين المقبلين على مبيعات الذهب في المنطقة، لافتاً إلى أن هذا النوع من الضرائب مطبق في كثير من دول العالم .

خصوصية

هذا وتم تصميم مصنع داماس المركزي للوقوف على الخصوصية التصنيعية لمجموعات المجوهرات الخاصة بـ داماس، حيث تستخدم تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد في عملية التصميم والتصنيع، وتم تعزيز خطوط الإنتاج بأحدث المكائن التي تعمل بتقنيات دقيقة أو ما يعرف بـ «نانو- تكنولوجي»، مدعمة بقدرات الليزر، وذلك لتقديم منتج بتفاصيل متناسقة.

كما تؤمن داماس بالحرفية، لذا صممت خطوط الإنتاج لتدمج بين أحدث التقنيات والحرفية الدقيقة، حيث يعمل في المصنع أكثر من 200 صائغ وحرفي ومهاري يحملون إرث صياغة الذهب والمجوهرات وفهماً عميقاً للثقافات والأذواق المتعددة التي يمثلها زبائن داماس.

توسع

قال عنان فخر الدين إن الشركة تركز في توسعاتها الحالية على السوق السعودي حيث تخطط لافتتاح 12 متجراً في المملكة الـ 12 شهراً المقبلة ليصل الإجمالي إلى 52 متجراً، مشيراً إلى أن السوق الإماراتي يستحوذ على 65% من إجمالي فروع ومبيعات داماس.

وفيما يتعلق بالأسواق الدولية قال فخر الدين إن الشركة ما زالت في مرحلة البحث والدراسة للتوسع في الأسواق الدولية وخاصة في أميركا وأوروبا والصين، مشيراً إلى أنها فوضت عدداً من البنوك الاستثمارية للبحث عن فرصة لشراء شركة قائمة في الأسواق المستقرة لاسيما بالسوقين الأميركي أو البريطاني، مؤكداً أن لدى الشركة السيولة المطلوبة لتمويل هذا الاستحواذ.

Email