بالتعاون مع «ماساتشوستس للتكنولوجيا»

«مصدر» يبتكر جهازاً يخفض تكلفة تحلية ومعالجة المياه

Ⅶ يحول الجهاز الذي يطفو فوق سطح الماء 20 % من حرارة الأشعة الشمسية إلى بخار بدرجة حرارة 100 مئوية | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

ابتكر فريق علمي يضم باحثين من معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا جهازاً يمكنه خفض تكلفة تحلية ومعالجة المياه في الدولة.

وجرى الكشف عن تصميم الجهاز الذي يوظف حرارة أشعة الشمس في إنتاج بخار الماء في خفض تكلفة وتعزيز كفاءة التقنيات والنظم التي تعتمد على البخار، مثل تحلية ومعالجة المياه، وتسخين المياه في المنازل، وتعقيم الأدوات الطبية، وتوليد الكهرباء، بحسب بيان صدر أمس.

ويحول الجهاز الذي يطفو فوق سطح الماء 20% من حرارة الأشعة الشمسية إلى بخار بدرجة حرارة 100 مئوية، دون الحاجة إلى العدسات الضوئية باهظة الثمن التي تستخدم في تركيز الأشعة الشمسية، ومن ميزاته أنه مصنوع من مواد غير مكلفة ومتوفرة في السوق مثل لفائف التغليف البلاستيكية ذات الفقاعات والبوليسترين (البلاستيك).

ويتسم الجهاز الجديد بتصميم بسيط نسبياً، فله بنية أشبه بالإسفنج ليطفو فوق سطح الماء، وأداة لالتقاط الطاقة الحرارية التي تحملها أطياف الأشعة الشمسية تم حصرها تحت طبقة من اللفائف البلاستيكية ذات فقاعات الهواء لمنع ارتداد الحرارة مع الأشعة المنعكسة وفقدانها، وقاعدة مصنوعة من مادة البوليسترين التي تحمل كامل الجهاز فوق الماء وتعزله عنه بحيث تحد من هدر الحرارة نتيجة ملامسة المياه. وبذلك يعمل الجهاز وكأنه أداة اسفنجية تطفو فوق المياه وتقوم بإنتاج بخار الماء بصورة متواصلة.

وجرى اختبار جهاز التقاط أشعة الشمس العائم في معهد ماساتشوستس، حيث تم استعراض قدرته على الوصول بسرعة إلى درجة 100 مئوية وكذلك إنتاج البخار عندما تكون أشعة الشمس المباشرة ضعيفة، أي في الفترات غير الصيفية وخلال الأجواء الغائمة. ويجري هذا المشروع في إطار برنامج «المشاريع البحثية الرئيسية بين معهد مصدر ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا».

- معهد مصدر و«ماساتشوستس» يبتكران جهازاً ينتج البخار من أشعة الشمس

Email