لتنمية مجالات جديدة للأعمال خارج منطقة الاتحاد الأوروبي

غرفة لندن تنظم بعثة من 50 شركة إلى الإمارات سبتمبر المقبل

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تنظم غرفة تجارة وصناعة لندن بعثة تجارية تزور دولة الإمارات خلال شهر سبتمبر المقبل، بهدف تنمية مجالات جديدة للأعمال خارج منطقة الاتحاد الأوروبي، وأيضاً في تحفيز الشركات الصغيرة والمتوسطة على النمو دولياً.

وتضم البعثة والتي تعد أضخم وفد على الإطلاق للغرفة البريطانية ، أكثر من 50 شركة من ست دول أخرى، و من بين البعثة ستكون مشاركات لـ 27 شركة تترأسها سيدات وهن نخبة من المديرات ورائدات الأعمال.

وأشاد مسؤولو غرفة لندن ومنظمي البعثة بجهود دولة الامارات لتحسين التصنيف في التقارير العالمية من حيث المساواة بين الجنسين. حيث قالوا أنه تم مؤخراً تأسيس مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين من أجل تعزيز مشاركة المرأة في عجلة التنمية الوطنية. ويهدف المجلس إلى تقليص الفجوة بين الجنسين في كافة القطاعات الحكومية بالدولة، وأيضاً التشجيع على التوازن بين الجنسين في مناصب صنع القرار.

خريطة الطريق

ويشكّل المجلس أحد المبادرات العديدة التي تنطوي تحت مظلة رؤية الإمارات 2021، وهي خريطة الطريق الاستراتيجية لتنويع اقتصاد الإمارات بعيداً عن النفط. وتماشياً مع هذه الرؤية، تخطط الحكومة لزيادة مساهمة القطاع غير النفطي وصولاً إلى 80 في المائة من إجمالي الناتج المحلي للدولة من النسبة الحالية التي تبلغ 70 في المائة، وذلك خلال السنوات العشر إلى الخمس عشرة المقبلة. ويتيح ذلك فرص واعدة أمام الاستثمارات الأجنبية وعبر مجموعة واسعة من القطاعات.

ومن بين قطاعات النمو ذات الأولوية التي تشملها رؤية الإمارات 2021: التعليم، والرعاية الصحية، والضيافة، والمباني الخضراء، والنقل والمواصلات، والخدمات اللوجستية. وتحتاج الخطط الطموحة لدولة الإمارات العربية المتحدة في قطاعي الإنشاءات والبنية التحتية إلى استثمارات هائلة، كما إنها تمثّل سبباً آخر للدولة لكي تسعى بزخم كبير من أجل اجتذاب الاستثمارات الأجنبية وتحفيز مشاركة القطاع الخاص بهدف دعم مشاريعها المستقبلية الضخمة، بما في ذلك إكسبو 2020 دبي.

وسيحصل رجال وسيدات الأعمال من المملكة المتحدة ضمن البعثة التجارية التي تستمر لمدة خمسة أيام، على نبذة تعريفية شاملة بواحدة من أهم الأسواق التي تتسم بوتيرة نمو سريعة في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى لقاء الوكلاء والموزعين المحليين، والجمعيات التجارية، والعملاء المحتملين، وذلك للنظر في الفرص التجارية المحتملة.

محطات

ومن المقرر أن تزور البعثة كلاً من أبوظبي ودبي والشارقة، والالتقاء بوفود من مجلس سيدات أعمال دبي، وغرفة تجارة وصناعة الشارقة، وغرفة أبوظبي.

إن السفر إلى سوق أجنبية بالنسبة إلى الشركات التي لديها معرفة محدودة بها وخبرة في التعامل معها قد يكون أمراً شاقاً ومكلفاً، إلا أن البعثات التجارية يمكنها أن تُسهّل من هذه العملية. إنها توفر نفاذاً مباشراً إلى الأسواق التي تزخر بالفرص التجارية لشركات الاتحاد الأوروبي، والتي يبدو من الصعب الوصول إليها.

ويقول بيتر بيشوب، نائب الرئيس التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة لندن: «إن تنمية التجارة هي في صميم عمل غرف التجارة، ومن الرائع حقاً جذب شركات من ست دول للتعامل مع سوق نابضة ومثيرة مثل دولة الإمارات العربية المتحدة. ولا شك أن نوعية الشركات ضمن البعثة وما نالته من دعم سوف يؤدي إلى زيادة طلبات التصدير».

قطاعات

وتشمل القطاعات التي تمثلها الشركات خلال الزيارة: الأعمال الهندسية والمعمارية، والطاقة الشمسية، والتعليم، والأزياء والتصميم، وتكنولوجيا المعلومات، والأغذية والمشروبات، والسياحة، والنقل والمواصلات، والخدمات اللوجستية.

وتحظى البعثة التجارية برعاية مجموعة «لينكس جروب»، والتي تتمتع باتفاقيات شراكة مع المؤسسات الأجنبية، وتقوم بحمايتها وتمكينها من العمل في أسواق الإمارات وقطر، وفي الوقت نفسه حماية أوضاعها وملكيتها للأعمال.

رعاية

وتقول جولي إيرفينغ، شريكة في «لينكس جروب»: تتشرف لينكس جروب برعاية هذه البعثة من الشركات الأوروبية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وبتقديم دعمها لموضوع هام كهذا وهو «المرأة في عالم الأعمال».

«إننا في لينكس جروب نعمل دائماً بلا هوادة لتسليط الضوء على أهمية المرأة في منظومة العمل، وتبديد المعتقدات الخاطئة لدى الكثيرين حول دور المرأة العاملة في الوطن العربي. ونرى أنه من العناصر الرئيسية في استراتيجية التنمية لدولة الإمارات هو مشاركة المرأة في القوى العاملة، وتوليهن مناصب قيادية. إن مشاركتهن حالياً في القوى العاملة بدولة الإمارات تبلغ 43%، وقد نفّذت الحكومة عدداً من المبادرات لزيادة هذه النسبة بحلول عام 2021».

تعاون

تقدم مشاريع «إيغل» الدعم للبعثة، حيث تهدف إلى تحسين سبل التعاون بين هيئات ترويج التجارة الأوروبية والمفوضية الأوروبية، ونتيجة لذلك ستحصل الشركات الصغيرة والمتوسطة على خدمة محسّنة للترويج التجاري.

Email