«ريدين» تتوقع ارتفاع عقارات دبي أسوة بالأسهم

ت + ت - الحجم الطبيعي

توقعت مؤسسة ريدين العقارية أن ترتفع أسعار العقارات في دبي، بناء على تطبيع العلاقات بين سوق العقارات وأسعار النفط وسوق الأسهم.

وقالت ريدين إن تحليل العلاقة بين سوق العقارات والأسواق المالية وأسعار النفط العالمية يفيد بأن هناك اتجاهات معينة. ومن الناحية التاريخية لم يكن هناك علاقة قوية بين العقارات والنفط، غير أنه في الأشهر الستة الماضية زادت قوة تلك العلاقة مع تزايد القلق من تأثير أسعار النفط عل السوق العقارية.

وفي الوقت نفسه هناك علاقة إيجابية إلى حد ما بين الأسهم وسوق العقارات، وقد تغيرت تلك العلاقات في فترة 6 إلى 12 شهراً الماضية، حيث ارتفعت الأسهم بنسبة 25% من أقل معدل وصلت إليه، ويعني تغير العلاقة مرة أخرى أنه من المتوقع أنها عندما تعود إلى طبيعتها سوف ترتفع أسعار العقارات في دبي.

ويؤكد تراجع العلاقة بين عدد من الوحدات والتأثير اللاحق على أسعار العقارات نمطاً مفهوماً. في ظل عامين إلى ثلاثة أعوام من تراجع تلك العلاقة هناك علاقة سلبية قوية بين عدد من الوحدات ومستوى تغير الأسعار. ولوحظ ثبات تلك العلاقة لمدة تزيد على عقد من الزمان ما يفيد بأن جزءاً من أداء أسعار العقارات يرجع إلى إطلاق عدد من المشاريع التي رأيناها. وفي ظل العلاقة القوية بين العرض ومستوى الأسعار، فإن هناك اتجاهاً متزايداً إلى ارتفاع الأسعار، بدأ بالفعل.

Email