أشاد بقدرة الشركات الحكومية على سداد الالتزامات المالية

«صندوق النقد»: «رؤية 2021» تعزز تنافسية الإمارات

صندوق النقد الدولي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد صندوق النقد الدولي أن قدرة دبي على سداد الالتزامات المالية في ارتفاع. وقال في تقرير صدر أمس، تعقيباً على زيارة فريق من الصندوق إلى الإمارات أخيراً، إن الشركات الحكومية في دبي وأبوظبي استطاعت أن تتعامل بشكل جيد مع سداد الالتزامات المالية المستحقة عليها، وقامت بعضها في دبي بالسداد المبكر.

ووصف التقرير الإمارات بأنها من أكثر الدول تنافسية في المنطقة وأن الإصلاحات الهيكلية التي تتخذها بناء على «رؤية 2021» سوف ترفع من هذه القدرة التنافسية.

وجدد الصندوق إشادته بمدى المرونة والتنوع الذي يتمتع به اقتصاد الإمارات، مما ساعدها على تخطي آثار تراجع أسعار النفط العالمية.

ورصد التقرير نمو القطاع غير النفطي بنسبة 3.75% في العام الماضي برغم تراجع الاستثمارات العامة.

وأوصى بالاستمرار في الإجراءات التي تقوم بها حكومة الإمارات الهادفة إلى مزيد من التنويع الاقتصادي ورفع الإنتاجية، وتحسين التنافسية والتركيز على بيئة الأعمال، ورفع كفاءة التعليم، ودعم الابتكار وريادة الأعمال، وتسهيل إقامة المشاريع الصغيرة وسهولة حصولها على التمويل.

وتوقع الصندوق أن تصل العائدات الإجمالية لدبي عام 2021 إلى 120.8 مليار دولار (447 مليار درهم)، بحسب تقديرات أولية، مقابل 112 مليار دولار (414.4 مليار درهم) في العام الجاري.

وأشاد التقرير بسياسة التعاون بين القطاعين العام والخاص التي تتبناها دبي والإمارات، كما أشاد الصندوق بمراجعة المجلس المالي الأعلى في دبي ومكتب إدارة الدَّين في أبوظبي لإصدارات الشركات الحكومية ورحب بهذا الإجراء.

Email