«إيه إم إي إنفو»: دبي تتحول إلى مدينة عصرية خلال زمن قياسي

■ دبي تحتضن باقة من المشاريع الابداعية | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال موقع «إيه إم إي إنفو» إن دبي تحولت في غضون زمن قياسي إلى مدينة عالمية عصرية، تمتاز ببنية تحتية من الطراز الأول العالمي، وخدمات، وتقدم تكنولوجي في الاتصالات، ومعالم عدة مبهرة مثل جزيرة النخلة الاصطناعية.

وأوضح أن أفضل ما في المدينة أنها على خلاف مدن الشرق الأوسط الأخرى أنها أسست مناطق حرة بحيث يتسنى لأي شخص من أنحاء العالم شراء عقارات فيها حيث يزخر سوق العقارات في دبي، مدينة الشرق الأوسط العصرية، وحاضنة عدد كبير من أعلى ناطحات السحاب في العالم بالفرص الاستثمارية الواعدة.

وأشار «اي ام اي آنفو» إلى أنه كما أي سوق عقارية شهدت دبي مراحل متنوعة ما بين الصعود والهبوط، غير أن أسواقاً قليلة كما هو حال الإمارة النابضة بالحياة، تمكنت من استرداد عافيتها بسرعة.

تنويع الاقتصاد

وعمدت دبي إلى تنويع اقتصادها في قطاعات غير نفطية، الأمر الذي مكنها من أن تصبح عاصمة تسوق عالمية، وتطوير أفضل المجمعات السكنية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. وأورد الموقع بعضاً من محفزات نمو القطاع العقاري، موضحاً أن معرض إكسبو دبي 2020 العالمي، ساهم في تشجيع الحكومة والمطورين العقاريين على بناء مراكز تسوق عملاقة، ومبانٍ سكنية عالية البنيان، وحدائق غناء، وفنادق في المدينة وأن الزخم الذي يحدثه استضافة المعرض العالمي يوفر لقطاع دبي العقاري، واقتصادها فرصة لمواصلة زخم النمو وقطف ثمار السنوات المقبلة، ومساعدة المدينة في مواجهة التقلبات العالمية.

البنية التحتية

ورغم أن هناك 4 سنوات ما زالت تبعدنا عن معرض إكسبو، فإن الإنفاق الحكومي على تطوير البنية التحتية ساهم في تحسين الأفق المستقبلي للمدينة ومن المتوقع أن تساهم مشاريع مثل قناة دبي المائية، وتطوير دبي وورلد سنترال إلى دبي الجنوب، وتطوير مطار آل مكتوم الدولي، ودبي باركس أند ريزورتس، وتوسعة خط مترو دبي الأحمر في توفير الخدمات إلى مناطق أبعد في المدينة، والمساهمة في رفع أسعار العقارات صعوداً. كما أن تشجيع تطوير مجمعات سكنية في ضواحي دبي، ساهم في جذب مستثمرين إلى مناطق محلية مثل المدينة العالمية، ومدينة دبي للسيارات موتور سيتي، ومن المتوقع أن تشهد مزيداً من الاهتمام في السنوات المقبلة.

زخم متوازن

ويرسخ سوق دبي العقاري قواعده بقوة، فقد عمد المطورون إلى طرح العقارات بإعداد محسوبة وفقاً للطلب، مما ساعد السوق على المحافظة على زخم متوازن.

وقال تقرير «إيه إم إي إنفو» إن سوق دبي العقاري جذب الاهتمام دائماً من مستثمرين ينتمون إلى أسواق تتمتع بسيولة قوية مثل الهند والسعودية وباكستان. وتعتبر أسواق جنوب آسيا الهندية والباكستانية ذات أهمية كون المستثمرين يجدون في دبي مساحات عقارية جذابة بعوائد إيجابية سخية، ومرافق بنية تحتية عالية المستوى، ومناخ خالٍ من الضريبة، مما يجعل الإمارة وجهة استثمارية جذابة بالنسبة إليهم.

حدائق مائية

حلّت مدينة «أكوافنتشر» المائية بمنتجع أتلانتس النخلة في دبي في المرتبة الثالثة عالمياً والأولى في الشرق الأوسط للعام 2016، ضمن التصويت العالمي الذي نظمه موقع «تريب ادفايزر»، ويعتبر ذلك إنجازاً كبيراً لقطاع السياحة المائية في دولة الإمارات والشرق الأوسط على حد سواء وهو يكلل الجهود التي يقوم بها منتجع أتلانتس النخلة في دبي الذي يتيح الفرصة ليس فقط للمقيمين فيه بل أيضاً لكل زوار دبي ودولة الإمارات لقضاء تجربة رائعة.

ومقارنة بعام 2015، صعدت «أكوافنتشر» مركزين لتتجاوز حديقة «ديزني تايفون لاغون» المائية في فلوريدا التي حلت رابعة وحديقة «بيتش بارك» في «اكويراز» في البرازيل لتتصدر المركز الثالث عالمياً خلف «سيام بارك» في «أديجي» و«ووتربوم» في بالي.

Email