ترأس وفد الدولة بالاجتماع الوزاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في نواكشوط

المنصوري: الإمارات تدعم التنمية الشاملة عربياً

■ سلطان المنصوري مترئساً وفد الدولة في الاجتماع | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، أن الإمارات تدعم التوجه نحو تفعيل برامج العمل العربي المشترك لدفع مسيرة التنمية الشاملة بالمنطقة العربية قدماً، مثل تحضيرات الاتحاد الجمركي العربي.

والتحرك العربي في مفاوضات المناخ، وبرنامج تطوير المشروعات المنزلية ومشروعات الأسر المنتجة في الدول العربية لتكون مدخلات في الصناعات الكبرى، والعقد العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار.

وترأس المنصوري وفد دولة الإمارات المشارك في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدولة العربية على المستوى الوزاري، الذي انعقد أمس في العاصمة الموريتانية نواكشوط للتحضير للدورة السابعة والعشرين للقمة العربية المقرر عقدها يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين في نواكشوط.

وضم الوفد كلاً من المهندس محمد أحمد بن عبدالعزيز الشحي، وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية، وجمعة الجنيبي، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، ومحمد صالح شلواح، مستشار وزير الاقتصاد..

ونزار فيصل المشعل مدير إدارة الاتفاقيات واللجان المشتركة بوزارة الاقتصاد، وعلي فايل مدير إدارة شهادات المنشأ بالوزارة، وفهد التفاق مدير الإدارة الاقتصادية بوزارة الخارجية، وعدداً من كوادر وزارة الاقتصاد.

بنود

وناقش الاجتماع الملف الاقتصادي والاجتماعي المرفوع إلى مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة عبر ثمانية بنود، من أهمها تقرير للأمين العام لجامعة الدولة العربية أحمد أبو الغيط استعرض فيه متابعة تنفيذ قرارات قمة شرم الشيخ العادية 2015 وقمة الرياض التنموية 2013، وإنجازات الهيئة العربية للطاقة الذرية لتنفيذ الاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

كما بحث الاجتماع ورقة عمل حول دمج القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية مع القمة العربية العادية. وتطرق المجتمعون إلى موضوعات مهمة أخرى من أبرزها تطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك، ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي..

والمبادرة السودانية حول الاستثمار الزراعي العربي في السودان لتحقيق الأمن الغذائي العربي، والاستراتيجية العربية للبحث العلمي والتقني والابتكار، ومشاريع الأبحاث الطبية العربية المشتركة.

آليات

إلى ذلك، تناول المجتمعون بالبحث آليات تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 التي أطلقتها الأمم المتحدة في قمة عالمية في سبتمبر 2015، مع التركيز على استراتيجيات الأمن المائي لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة، والإسكان والتنمية الحضرية المستدامة، والأبعاد الاجتماعية لخطة التنمية المستدامة في الدول العربية، وأجندة تنمية المرأة في المنطقة العربية.

وقال وزير الاقتصاد إن اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري على المستوى الوزاري ينطوي على أهمية كبيرة نظراً إلى دوره الجوهري في إعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي الذي سيعرض على القادة العرب في القمة..

ويناقش الموضوعات ذات الأولوية في تحقيق التكامل الاقتصادي العربي، وتقريب وجهات نظر الدول العربية حيالها، وتفعيل التنسيق بين المؤسسات لدعم العمل العربي المشترك في مختلف الدول العربية ومعالجة ما يعترضه من عقبات.

نقاشات

وأضاف إن وفد الإمارات يسهم من خلال مشاركته في الاجتماع الوزاري في دعم وإثراء النقاشات حول القضايا المطروحة في برنامج عمل المجلس الاقتصادي والاجتماعي للدورة العادية السابعة والعشرين لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة، انطلاقاً من الإنجازات المهمة التي حققتها دولة الإمارات في كلا القطاعين اللذين يختص بهما المجلس.

وأوضح أن الموضوعات التي يناقشها الاجتماع في العاصمة الموريتانية تحظى باهتمام بالغ في السياسات الاقتصادية والاجتماعية لكافة الدول العربية، وفي مقدمتها دولة الإمارات، حيث تدعم الدولة التوجه نحو تفعيل برامج وآليات العمل العربي المشترك في دفع مسيرة التنمية الشاملة في المنطقة العربية قدماً.

تحضيرات

عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي يوم الأربعاء الماضي اجتماعاً تحضيرياً على مستوى كبار المسؤولين، حضره وفد إماراتي برئاسة محمد صالح شلواح، مستشار وزير الاقتصاد، تمت خلاله مناقشة تحضيرات الملف الاقتصادي والاجتماعي المرفوع للقمة.

ومن المقرر أن يعقد اليوم السبت اجتماع تحضيري لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية، يليه اجتماع القمة العربية يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين. يذكر أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي أنشئ في إطار جامعة الدول العربية كأحد أجهزتها الرئيسية بموجب المادة الثامنة من معاهدة الدفاع العربي المشترك والتعاون الاقتصادي.

Email