خلال جلسة عصف ذهني مع الشركاء الاستراتيجيين

«حكومة دبي الذكية» تبحث تطوير الخدمات المشتركة

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظمت مؤسسة حكومة دبي الذكية بالتعاون مع عدد من شركائها الاستراتيجيين في الجهات الحكومية ورشة عمل تضمنت جلسة عصف ذهني تحت عنوان «تحديات ترابط الخدمات»، وذلك ضمن أنشطتها المبتكرة، وجهودها في تطوير الخدمات الحكومية المُشتركة والتي تقدم بالشراكة أو بالتعاون بين جهات حكومية عدة ضماناً لاستدامة إسعاد المجتمع في دبي.

وشهدت ورشة العمل هذه الموجهة للجهات الحكومية والتي حضرها عدد من متخذي القرار في الجهات الحكومية في دبي، عصفاً ذهنياً وتفاعلاً جمعياً وعمليات تشاور فعّالة ونقاشات نوعية من الحضور؛ لمناقشة التحديات الواقعية التي تواجهها الجهات الحكومية في ترابط الخدمات المُشتركة، بأسلوب وفكر إيجابي لتجاوزها، حيث تم إعداد مجموعة من التوصيات لمواجهة تحديات ترابط الخدمات، تعزيزاً للعمل المشترك بين الجهات الحكومية لربط وتكامل الخدمات الحكومية.

الفكر الإيجابي

واستعرض وسام العباس لوتاه المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية أهداف الجلسة المتمثلة في ضرورة الفكر الإيجابي المُشترك لتحديد التحديات التي تواجه ترابط الخدمات الحكومية، ووضع التوصيات لتجاوزها.

كما قام بعرض أنواع الخدمات والتي تنقسم إلى خدمات إجرائية، ومعلوماتية، وتفاعلية، وتنفيذية، مُثمناً تضافر الجهود بين الجهات الحكومية في سبيل تقديم الخدمات بكفاءة وسلاسة وترابط وتكامل، حيث إن الجهود الفردية يمكن أن تصل للتميز ولكن الجهود الجماعية الإيجابية من شأنها أن تجعل دبي في مصاف المدن على مستوى التنافسية العالمية، ترجمة لرؤية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي بأن قوة كل جهة حكومية ستكون بقوة الفريق المُكون من جهات حكومية عدة تعمل معاً.

مناقشة الأفكار

وشارك في الجلسة التي عقدت في فندق انتركونتيننتال مجموعة من مسؤولي ومتخذي القرار في الجهات الحكومية بدبي، وفُتح المجال أمام المشاركين للتفكير والتعمق في الأفكار المطروحة ومناقشتها، وتسجيل الملاحظات التي يتوصل إليها المشاركون، وبهذا التفكير الجمعي يكون الحاضرون من الجهات الحكومية قد اشتركوا في الوصول إلى تحديد مجموعة من التوصيات التي تلبي احتياجات الحكومة الذكية المترابطة.

وتضمنت الجلسة عرضاً لمبادرة «سباق بناة المدينة» قدمته الدكتورة وفاء بو سنينة مستشار مركز نموذج دبي للخدمات الحكومية التابع للمجلس التنفيذي، كما تم استعراض عدد من التجارب الناجحة في تقديم الخدمات الحكومية المُترابطة للمتعاملين، حيث استعرض المقدم جمال أحمد إبراهيم مدير إدارة السلامة الوقائية تجربتهم الناجحة في الإدارة العامة للدفاع المدني.

كما استعرض عبدالله المدني المدير التنفيذي للدعم الفني المؤسسي من هيئة الطرق والمواصلات تجربتهم الناجحة، ما أثرى الجلسة وساهم في تبادل الخبرات لتحقيق خدمات حكومية مترابطة ومتكاملة، ما يصب في إسعاد المُتعاملين وصولاً للهدف الأشمل وهو مدينة دبي الأذكى والأسعد عالمياً.

Email