المدير التنفيذي لـ«مؤسسة المهرجانات والتجزئة» لـ«البيان الاقتصادي»:

«العيد في دبي» يحفز الشراء وينشط الأسواق

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت ليلى محمد سهيل، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري أن احتفالات «العيد في دبي» تحفز الحركة الشرائية وتنشط الأسواق التجارية، ولفتت إلى أن موسم العيد يعتبر من المواسم المهمة التي يتطلع خلالها التجار إلى زيادة مبيعاتهم من خلال تقديم عروض ترويجية هائلة وجوائز مذهلة.

وأشارت سهيل في تصريحات لـ«البيان الاقتصادي» إلى أن المؤسسة تساهم ومن خلال هذا التعاون المثمر والبناء مع القطاع الخاص في زيادة الزخم خلال هذه الفترة، بما يعزز من مكانة دبي كوجهة مفضلة للعائلات لقضاء إجازة العيد فيها من خلال احتفالات«العيد في دبي»، وهو ما يؤثر إيجابا من جهة استقطاب السياح وزيادة الحركة الشرائية وتنشيط الأسواق.

وأوضحت أن تلك التأثيرات تطال مختلف القطاعات بما فيها الفنادق، والضيافة، ومراكز التسوق، والأسواق وغيرها الكثير. ومع طبيعة العيد يكثر الطلب في العادة على الملابس والأحذية والاكسسوارات، وكذلك الحلويات والعصائر، فضلا عن المراكز الترفيهية.

عروض ترويجية

وأكدت الاهتمام الكبير بقطاع التجزئة الذي يحظى بأهمية كبيرة، حيث يتم إطلاق عروض ترويجية تشارك فيها مراكز التسوق ومحلات التجزئة، بالإضافة إلى التعاون مع مجموعة مراكز التسوق في دبي للقيام بحملة ترويجية تبدأ قبل أسبوع تقريباً من عطلة العيد، وتمنح المتسوقين فرصة لربح جوائز بملايين الدراهم.

«صيف دبي»

ومع الانطلاق المرتقب لفعاليات الدورة التاسعة عشرة لـ «مفاجآت صيف دبي» 2016 التي تعقب احتفالات عيد الفطر، تعود «حفلات دبي»، التي تحظى بشعبية واسعة إلى الساحة مجدداً مع حيث تنظم شركة «روتانا» للصوتيات والمرئيات حفلاً غنائياً ضخماً بالتعاون مع مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، الجهة المنظمة لمفاجآت صيف دبي، يحييه الفنان راشد الماجد يوم السبت الموافق 9 يوليو 2016 في قاعة زعبيل4، بمركز دبي التجاري العالمي.

شعبية واسعة

وتعليقاً على أهمية هذا الحدث لفتت سهيل، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة إلى أن «حفلات دبي» الفنية تعتبر إحدى أبرز الفعاليات التي تميّز المهرجانات التي ننظمها، حيث يتمكن الجمهور بفضلها من قضاء أمسيات رائعة وممتعة وذكريات لا تنسى مع أشهر نجوم الغناء في الوطن العربي. وتستقطب هذه الحفلات الزوّار من شتى أنحاء الدولة ومنطقة الخليج.

ولقد حققت هذه الحفلات شعبية واسعة ونجاحا كبيرا خلال السنوات الماضية، ولا شك أن هذا النجاح سوف يتواصل نظرا للتعاون الكبير بيننا وبين شركة «روتانا» للصوتيات والمرئيات في تنظيم هذه الحفلات واختيار أشهر وأفضل نجوم الغناء العربي.

وجهة مفضلة

وعادة ما يتصدر السياح الخليجيون زوار مراكز التسوق في دبي خلال موسم العيد، حيث نجحت الإمارة في استقطاب المواطنين والمقيمين من مختلف دول مجلس التعاون على مدار السنة بشكل عام وفي موسم الأعياد بشكل خاص، حيث باتت الوجهة المفضلة للعائلات لما تتمتع به من بنية سياحية وترفيهية متكاملة مدعومة بمراكز تسوق عصرية بالتزامن مع العروض والتنزيلات المغرية والفعاليات المتنوعة.

ويبرز تنوع جنسيات زوار دبي خلال فترة العيد بشكل واضح، حيث تضم العرب والأجانب على حد سواء، مع تزايد في الإقبال من قبل الخليجيين، الذين يشكلون نسبة كبيرة من السياح. ويأتي في المقدمة السعوديون الذين يتوافدون إلى دبي عبر المنافذ المختلفة سواء الجوية أو البرّية.

ويأتي ذلك في إطار ما حققته دبي من مكانة مرموقة كمركز سياحي وتجاري واستثماري عالمي، حيث تطور قدراتها بشكل مستمر لجذب الزائرين والمستثمرين، مع توفير البنية التحتية المتطورة، والمقومات الفريدة التي تتمتع بها، واليوم أصبحت دبي تحتل المرتبة الثانية بعد لندن، في قائمة المدن التي تتمتع بأكبر نسبة مئوية في استقطاب العلامات التجارية العالمية.

يبرز تنوع الأنشطة السياحية في دبي كأحد أهم العوامل التي تجذب السياح، وتقدم الإمارة مراكز تسوق عديدة تضم أفخم وأكبر العلامات التجارية، بالإضافة إلى توفر التنزيلات في محلات التجزئة التي تناسب مختلف الأذواق وتلبي جميع الأعمار.

وكذلك سهولة الوصول عبر وسائل المواصلات المختلفة، وتوفير مرافق ترفيهية للزوار والمقيمين، بالإضافة إلى العروض الترويجية المشوقة من شركات الطيران والفنادق وغيرها، إلى جانب الخدمات والتسهيلات التي تهيئ إقامة مميزة وتجربة استثنائية للجميع، كما تقوم المؤسسة أيضاً بتنظيم العديد من الفعاليات المشــــوقة الحصرية والعالمية التي تــــضفي أجواء مميزة على العيد.

10% نمواً متوقعاً للمبيعات و25% زيادة في زوار مراكز التسوق

توقع عاملون في قطاع التجزئة أن تصل معدلات نمو المبيعات خلال عيد الفطر إلى 10%، على أن يصل نمو زوار مراكز التسوق إلى 25%. وفي تصريحات لـ«البيان الاقتصادي» توقع هاني دبش، نائب الرئيس لشؤون مركز الغرير والعقارات السكنية والتجارية أن يحقق المركز نمواً بمعدلات تتراوح بين 5% لغاية 10% في مختلف متاجر التجزئة خلال موسم العيد القادم مقارنة مع موسم العام الماضي.

ولفت إلى أن عيد الفطر يشكل موسماً تقليدياً للتسوق وشراء المنتجات الجديدة والهدايا لمختلف أفراد العائلة، ونظراً لتزامنه مع انطلاق موسم مفاجآت صيف دبي الذي يعتبر موسماً إضافياً للتسوق والعطلات، نتوقع ارتفاعاً بنسبة 25% في عدد الزوار الباحثين عن قضاء فترة العيد والعطلات خارج المنزل.

وأكد دبش أن عيد الفطر يأتي في الصدارة بين أهم المواسم لقطاع التجزئة بشكل عام، حيث يشهد تقاطراً للسواح والعائلات لقضاء فترة العطلة في دبي والاستفادة من العروض المتنوعة التي توفرها الإمارة.

مطاعم

وكان مركز الغرير قد أعلن مؤخراً أحدث إضافة إلى «منطقة المطاعم» الجديدة المنتظر افتتاحها في المركز، حيث سيتم فيها افتتاح أول فرع في دبي لسلسلة مطاعم دن تاي فونغ دمبلينغ هاوس بالإضافة إلى مقهى «ياكيتاتي» البارز، والمطعم العراقي «بستون صمد».

ويتميز مركز الغرير للتسوق بأنه أول مركز تجاري (مول) افتتح في المنطقة على الإطلاق. ومع تصاعد عدد الزوار على مدى السنوات الثلاث الماضية وارتفاع الاقبال بنسبة 29% سجل في العام الماضي، وبهدف مواكبة رغبة السياح والمقيمين في دبي في ايجاد كل ما هو أجدد و أفضل باستمرار، تستضيف «منطقة المطاعم» الجديدة في المركز عدداً من المطاعم والمقاهي العالمية.

ومن المقرر أن تضم «منطقة المطاعم» الجديدة في مركز الغرير أكثر من 29 مطعماً ومقهى شهيراً يقدّم فيها مأكولات مختلفة من جميع أنحاء العالم، شاملة كلاً من المطاعم الفاخرة ومطاعم الوجبات السريعة. وسيتم وصل هذه المنطقة مع منطقة التسوق في المركز والتي تضم أكثر من 300 علامة تجارية. ومن المقرر افتتاح «منطقة المطاعم» بمركز الغرير في أغسطس 2016.

منصات

ومن جانبه اشار فينود تالريجا الرئيس التنفيذي لـمتاجر محل الأطفال «بيبي شوب» إلى أن دبي تتيح منصات هائلة للبيع بالتجزئة مثل مهرجان دبي للتسوق، ومفاجآت صيف دبي ومناسبات موسمية أخرى هامة لهذا القطاع مثل شهر رمضان وعيد الفطر، مما يعطي دفعة هائلة للبيع بالتجزئة بصفة عامة من خلال تشجيع الإنفاق الاستهلاكي الذي يشكل نسبة كبيرة من المبيعات السنوية للقطاع ككل.

ولفت إلى أن دبي كانت قادرة دائما على إتقان فن العروض الترويجية الاستهلاكية، والتي تجري على مدار السنة، وخلق فرص لتجار التجزئة لزيادة المبيعات والأرباح وبالنسبة للمستهلكين الاستفادة من الخصومات والعروض المجزية التي تتوفر في دبي فقط.

وأوضح أن المشاركة في مثل هذه البرامج تفسح المجال لتجار التجزئة للمساهمة في قطاع التجزئة الآخذ في التوسع أكثر من أي وقت مضى في دولة الإمارات.

وبدوره أكد سانجاي كابور، مدير عام الواحة مول أن شهر رمضان المبارك وعيد الفطر يتميزان بتقديم تجربة تسوق فريدة من نوعها وخدمة العملاء على نحو أفضل. وقال:من المتوقع أن تشهد احتفاليات العيد إقبالاً كثيفاً من قبل زوار الإمارات والدول المجاورة .

Email