أصداء عالمية لباكورة أبحاث المعهد البترولي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن المعهد البترولي أمس أن باكورة أبحاثه العلمية لاقت أصداءً عالمية بعد أن جرى نشره في مجلة NPG Asia Materials، إحدى المجلات العالمية المتخصصة في مجال نشر الأبحاث العلمية التي من شأنها إحداث طفرة وتغيير في علم المواد. وقد أجرى البحث كل من الدكتور ماريوس كاتسيوتس والدكتور سعيد الحسن الخزرجي وتناول موضوع العوازل الطوبولوجية.

وتعليقاً على نشر هذا البحث قال الدكتور سعيد، الأستاذ المساعد في المعهد البترولي: «يعكس نشر هذا البحث في مجلة NPG Asia Materials العلمية مدى تقدم الجهود البحثية في المعهد، كما أنه يسلط الضوء على مدى التقدم الذي وصلت إليه دولة الإمارات في مجال البحث العلمي وريادتها في تسخير البحوث لدفع النهضة العلمية.

واليوم وبعد ثلاثة أعوام من الجهد المتواصل، أشعر بالفخر للمشاركة في هذه الورقة البحثية القيمة، والتي ستساهم بشكل كبير في الاستفادة من هذه الظاهرة الفيزيائية لتطوير تطبيقات تحفيزية من شأنها أن تنعكس على دولتنا بشكل إيجابي حيث سيتم استخدام هذه التطبيقات في تطوير مكررات البترول».

وشارك أكاديميو المعهد في هذه الورقة البحثية التي أجريت تحت عنوان «المغناطيسية المدارية غير المتوقعة في Bi-rich وصفيحات Bi2Se3 النانوية». وتركز هذه الورقة على استكشاف الخواص الفريدة للمغناطيسية المدارية الخاصة بصفيحات سيلينيد ألبزموت.

وسيساعد هذا الموضوع في تطوير العديد من التطبيقات التحفيزية. وقد ركز كل من الدكتور سعيد والدكتور ماريوس في بحثهما على العوازل الطوبولوجية والتي تعد واحدة من أكثر الظواهر الفيزيائية التي حيرت الباحثين، فالسلوك الكهربائي الخاص بهذه المواد غريب وفريد من نوعه، لكون طبقتها الخارجية موصلة للكهرباء لكنها عازلة من الداخل.

Email