27 مليار درهم رهونات الأراضي والشقق والمباني

24 ملياراً حصيلة بيع العقارات في دبي خلال 5 أشهر

ت + ت - الحجم الطبيعي

يواصل سوق عقارات دبي نموه المستدام الذي عملت على ترسيخه دائرة أراضي وأملاك دبي منذ نحو عامين. ورصد «البيان الاقتصادي» بلوغ قيمة صفقات البيع في السوق خلال الأشهر الخمسة الماضية من العام الجاري أكثر من 24 مليار درهم.

ولا تشمل الصفقات البيع المؤجل وبيع حق المنفعة والإجارة المنتهية بالتمليك، فيما بلغت القيمة الإجمالية للرهونات العقارية أكثر من 27 مليار درهم خلال الفترة ذاتها في إشارة قوية على عودة البنوك الى سوق الإقراض بعدد حذر وتشدد كبيرين مارستهما خلال السنوات التي أعقبت الأزمة المالية العالمية.

أبريل الأعلى بيعاً

واللافت أن سقف إجمالي صفقات البيع لم يتجاوز سقف 4 مليارات درهم بكثير إلا في أبريل الذي شهد تسجيل 6 مليارات درهم وتحديدا في صفقات بيع وشراء الشقق السكنية، ويبقى التفسير الأكثر موضوعية لذلك هو أن الشركات العقارية طرحت في شهر أبريل خطط سداد مرنة غير مسبوقة ما زاد إقبال المستثمرين.

مؤشر

وأظهرت المؤشرات العقارية لدائرة أراضي وأملاك دبي بلوغ القيمة الإجمالية لصفقات بيع العقارات في يناير أكثر من 4.3 مليارات درهم كانت حصة بيع الأراضي من الإجمالي اكثر من 2.3 مليار درهم فيما بلغت حصة الشقق من الإجمالي ملياري درهم. وبلغت القيمة الإجمالية للرهون العقارية في الفترة ذاتها نحو 5 مليارات درهم منها 4.2 مليار درهم رهونات أراض و800 مليون درهم رهونات الشقق والمباني.

أما في شهر فبرابر فقد سجلت صفقات بيع إجمالية بلغت 4.2 مليارات درهم منها 1.8 مليار درهم حصة صفقات الأراضي و2.4 مليار درهم حصة صفقات الشقق بينما بلغ إجمالي رهون الأراضي 4 مليارات درهم منها 3.3 مليارات درهم رهونات أراض و711 مليون درهم رهونات شقق ومبان.

وطبقاً للمؤشرات العقارية للدائرة فقد شهد شهر مارس 2016 تسجيل 4.4 مليارات درهم إجمالي صفقات البيع منها 2.1 مليار درهم حصة صفقات بيع الأراضي و2.3 مليار درهم حصة صفقات الشقق في حين بلغ إجمالي الرهونات 7 مليارات درهم منها 6 مليارات درهم رهونات أراض و955 مليون درهم رهونات شقق ومبان.

وسجلت الدائرة صفقات بيع إجمالية بلغت أكثر من 6.6 مليارات درهم في شهر أبريل 2016 منها 2.9 مليار درهم حصة صفقات الأراضي و3.7 مليارات درهم حصة صفقات الشقق في حين سجلت رهون الأراضي مبلغاً إجمالياً تجاوز 3.3 مليارات إجمالي منها 2.5 مليارات درهم رهونات أراضي و800 مليون درهم حصة رهونات شقق ومبان.

أما شهر مايو 2016 فقد شهد إبرام صفقات بيع بمبلغ إجمالي تجاوز 4.6 مليارات درهم منها مليارا درهم لبيع أراض و2.6 مليار درهم صفقات بيع شقق أما الرهون العقارية في ذلك الشهر فقد بلغ 3.4 مليارات درهم منها 2.5 مليارات رهونات أراض و900 مليون درهم رهونات شقق ومبان.

مارس الأعلى رهناً

كان شهر مارس الأعلى لجهة أكبر الرهونات العقارية خلال الأشهر الخمسة من العام الجاري إذ سجل 7 مليارات درهم. وكانت لرهونات الأراضي نصيب الأسد بتحقيق أكثر من 6 مليارات. وغالباً ما يقوم أغلب ملاك الأراضي بدراسة السوق خلال الربع الأول من كل عام قبل التوجه إلى المؤسسات المالية للحصول على قروض بينما تسارع البنوك إلى دراسة وحسم طلبات التمويلات الجديدة في الربع الأول من العام.

Email