يتضمّن 5 فعاليات مخصّصة للحلول المستدامة

حمدان بن راشد يفتتح «أسـبوع الإدارة المجـتمعـــــــية» في نسخته الأولى

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتح سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وزير المالية، أمس فعاليات النسخة الأولى من «أسبوع الإدارة المجتمعية»، وسط حضور لافت من الزوّار التجاريين والخبراء وكبار صنّاع القرار المعنيين في مجال الإدارة المجتمعية للاطلاع على مجموعة شاملة من أحدث الحلول المستدامة والمتطوّرة في المجال.

ويضم الحدث يضم 5 معارض تشمل معرض«إف. إم. إكسبو» و«الخمسة الكبار للبناء والتصميم الخارجي» و«معرض الشرق الأوسط لإدارة النفايات وإعادة التدوير»، و«المعرض التجاري للتنظيف والنظافة العامة»، و«معرض المصاعد وأجهزة التحكّم بالوصول».

وسيتخلّل الحدث الأوّل من نوعه من المنطقة، الذي سيستمر حتى غد الأربعاء في مركز دبي التجاري العالمي، خمس فعاليات مخصّصة لمناقشة شتى الجوانب والمجالات المتعلقة بإدارة المجتمع.

دورات تدريبية

وسيتخلّل «أسبوع الإدارة المجتمعية» سلسلة من المؤتمرات والدورات التدريبية الرئيسية المجانية وورش عمل معتمدة حول التطوير المهني المستمر، والتي تعادل بمجملها 78 ساعة موزّعةً على مدار الأيام الثلاثة للحدث.

وشهد اليوم الأوّل استضافة «القمة العالمية لإدارة المرافق»، التي حملت عنوان «الابتـــكار والكفاءة واستراتيجيات الأعمال الفعّالة لتقديم معايير عالمية المستوى في إدارة المرافق».

كما انطلقت فعاليات «قمة روّاد تصميم المناظر الطبيعية» التي ستستمر على مدار الأيام الثلاثة للحدث وتتمحور حول ثلاثة موضوعات رئيسية هي «رواد مشاريع تصميم المناظر الطبيعية» و«رواد تصميم وهندسة المناظر الطبيعية» و«رواد بناء المناظر الطبيعية»، في منصة موحدة ستجمع كبار الرواد المحليين والعالميين وممثلين من البلديات والجهات الحكومية والمطوّرين وأصحاب المشاريع في المنطقة لاستعراض أهم المشاريع الخارجية المتميّزة على الخارطة الإقليمية.

معايير الصحة

وقال ناثان ووغ، الجهة المنظمة للحدث: «نلحظ اهتماماً متــنامياً بضرورة التحسين المستمر في البيئة الحضرية التي نتّخذها وجهة للعيش والعمل والترفيه، وذلك لضمان تجربة معيشية أفضل من خلال الارتقاء بمعايير الصحة والسلامة والأمن. وحرصـــاً منا على تغـــطية جمــــيع المجالات والجوانب المتعلّقة بإدارة المرافق، تم جمع كافة هذه المجالات تحت مظلة واحدة لإتاحة المجال أمام روّاد القطاع والمتخصّصين لاستكشاف أحدث الحلول المستدامة والمبتكرة في المجال ومناقشتها وتحليلها».

ومن المزمع أن يتضمّن جدول أعمال اليوم الثاني من «أسبوع الإدارة المجتمعية» تنظيم «قمة الشرق الأوسط للمباني المرتفعة»، حيث سيلقي الدكتور أندي ديفيس، المدير التقني للعقارات والرئيس العالمي لقسم المباني المرتفعة في شركة «أوريكون» العالمية للهندسة، الكلمة الافتتاحية حول «الابتكار في تصميم المباني فائقة العلو».

وستشهد القمّة مناقشات مستفيضة حول عدّة محاور مهمة، منها «نمذجة معلومات المباني ونمذجة الطاقة في بناء المباني المرتفعة والاتجاهات الجديدة في التصميم الحضري العمودي وتكنولوجيات النقل» و«السلامة من الحرائق في المباني المرتفعة».

إدارة النفايات

وغداً وفي اليوم الثالث والأخير، سيتطرّق المهندس ريحان أحمد، رئيس وحدة التخلّص من النفايات في المجلس الأعلى للبيئة في مملكة البحرين، إلى الحديث عن «مواجهة التحديات في إدارة النفايات البلدية في دول مجلس التعاون» وذلك خلال كلمته الافتتاحية على هامش «مؤتمر الشرق الأوسط لإدارة النفايات وإعادة التدوير»، الذي سيسلّط الضوء على عدد من أهم المواضيع والقضايا ذات الصلة، بما في ذلك «نظرة عالمية وإقليمية حول إدارة النفايات والموارد» و«الحلول المستدامة لإدارة النفايات والموارد» و«تطوير استراتيجية للتخلّص من النفايات الطبيّة في رأس الخيمة» و«استكشاف الخيارات التصحيحية للاستخدام المستدام للمكبّات في المستقبل».

10.000

من المتوقع أن يستــــقطب «أسـبوع الإدارة المــــجتمـــعية»، ما يزيد عـــلـــى 10,000 زائر في نســـخته الأولى، يتــــضمـــّن كلاً من معرض إدارة المرافق «إف. إم. إكسبو» و«معرض الخمسة الكبار للبناء والتصميم الخارجي» و«معـــرض الشرق الأوسط لإدارة النفايات وإعـــادة التدوير» و«المــــعرض التجاري للتــــنظيف والنــظافة العــــامة» و«معــرض المـصاعد وأجهزة التحكّم بالوصول».

ويقام الحدث في قاعات زعبيل 4 و5 و6 في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 23 إلى 25 مايو الجاري.

معالجة مستدامة لـ75 % من النفايات في دبي بحلول 2021

زار سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية جناح بلدية دبي المشارك في معرض الشرق الأوسط لإدارة النفايات وإعادة التدوير الذي انطلق أمس بمركز دبي التجاري.

وأشاد سموه خلال تفقده الجناح بجهود الدائرة في مجال إدارة النفايات وإعادة التدوير داعياً إلى المساهمة في نشر هذا التوجه البيئي السليم وغرسه لدى أفراد المجتمع.

وكان في استقبال سموه كل من المهندس صلاح أميري مساعد المدير العام لقطاع خدمات البيئة والصحة والعامة والمهندس عبد المجيد سيفائي مدير إدارة النفايات وعدد من المسؤولين. وتم إطلاع سموه على أحدث مشاريع الدائرة وأبرزها مشروع واحة الاستدامة الذي يأتي تماشياً مع الأهداف البيئية الخاصة بالأجندة الوطنية لعام 2021 والمؤشر الوطني الخاص بتحويل 75 % من النفايات المنتجة في إمارة دبي عن مسار الطمر حيث تم إنشاء عدد من مراكز تجميع المواد القابلة لإعادة التدوير في عدة مواقع إستراتيجية دبي وذلك ترجمة لرؤية بلدية دبي الطموحة في أن تكون مرجعية عالمية لتطوير دبي كأولى مدن العالم ذكاء واستدامة بحلول 2021.

أحدث التقنيات

ويحتوي جناح بلدية دبي على أحدث الأنظمة والتقنيات المتبعة في إدارة النفايات إلى جانب عرض لأحدث الآليات والأجهزة الحديثة التي تساهم نظافة المدينة. كما يحتوي المعرض على مشروع «مدينتي بيئتي» وهو مشروع استراتيجي بيئي يهدف إلى فصل المواد القابلة لإعادة التدوير من النفايات من مصدرها ورفع نسبة وجود إعادة عمليات التدوير بالإمارة عبر تطبيق مفاهيم الفرز من المصدر وتقليل إنتاج النفايات على مستوى الأفراد.

وأوضح المهندس صلاح أميري أن مدينة دبي تمثل مركزاً مهماً لقطاع خدمات النظافة العامة وتسعى بلدية دبي باستمرار لتقديم أرقى مستوى من الخدمات الحكومية المبتكرة لكافة فئات وشرائح المجتمع في إمارة دبي ترجمةً لرؤيتها الطموحة في أن تكون «بحلول 2021 مرجعية عالمية لتطوير دبي كأولى مدن العالم ذكاء واستدامة».

مبادرات ريادية

وعن مشاركة بلدية دبي في المعرض قال أميري «إننا نعمل جاهدين لتطبيق عدد كبير من المبادرات الريادية وإقامة جملة من المشاريع الناجحة التي تهدف إلى المساهمة الفاعلة في تحقيق مستهدفات المؤشر الوطني الخاص بتحويل 75 % من النفايات المنتجة في إمارة دبي عن مسار الطمر بحلول 2021».

وأشار عبدالمجيد سيفائي مدير إدارة النفايات ببــلدية دبي إلى أن الإدارة تسعى دائمـــاً إلى تطبيق أفضل الممارسات العالمية وتطوير العمل التشغيلي والرقابي في كافة عملياتها مثل استخدام أجهزة متنقلة لفحص مكونات النفايات الخطرة واستخدام الطائرات بــــدون طيار في أعمال الرقابة الميدانية.

وأضاف أننا بصـــدد استخـــدام تقنيات متطورة لمــــعالجة روائح المكبات وتقليل تأثيراتها على الجمهور إضافة إلى عرض باقة منوعة من وسائل تخزين النفايات وبعض الإصدارات الحديثة من أدوات ومعدات نقل وجمع النفايات.

Email