شراكة مع المدينة الذكية لتسليط الضوء على التحوّل إلى الأعمال الرقمية

1000 مشارك في قمة «عرب نت» بدبي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تستضيف دبي يومي 30 و31 مايو بمركز مؤتمرات مدينة جميرا فعاليات قمة عرب نت الرقمية 2016، حيث يتوقع مشاركة نحو 1000 من قادة القطاع الحكومي وصناع القرار والمبتكرين للمساعدة في التواصل وتشكيل المستقبل الرقمي في منطقة الشرق الأوسط.

وللسنة الثانية عل التوالي، سيكون مكتب مدينة دبي الذكية شريكاً لقمة عرب نت الرقمية في دبي، لتسليط الضوء على حجم التحوّل الرقمي في القطاعين العام والخاص ونمو قدرات الاقتصاد الذكي. وقالت الدكتورة عائشة بن بشر، المدير العام لمدينة دبي الذكية، إن الشراكة تركز على خطة دبي الطموحة لتقديم الحكومة كمنصة لفتح خطوط التواصل ضمن المدينة لزيادة معلوماتها، إضافة للسماح للحكومات والشركات ورواد الأعمال بتقديم الخدمات الخلاقة عبر هذه المنصة.

وقال المدير التنفيذي والمؤسس لشركة عرب نت، عمر كريستيدس إنه من المتوقع أن يوفر القطاع الخاص حوالي 80٪ من الخدمات الذكية. وستجمع قمة عرب نت الرقمية جميع الأطراف للتواصل وتبادل الأفكار حول الاستفادة من التكنولوجيا في سبيل دفع حركة النمو وتحسين نوعية الحياة.

شركاء استراتيجيون

وسينضم إلى القمة الشركاء الاستراتيجيون الـ11 لمكتب مدينة دبي الذكية، بما فيهم هيئة الطرق والمواصلات وهيئة كهرباء ومياه دبي وشرطة دبي ودائرة التنمية الاقتصادية وهيئة الصحة بدبي ومؤسسة بيانات دبي وسلطة واحة دبي للسيليكون والعديد غيرها. وتتضمن لائحة المتحدثين الذين أكدوا حضورهم، الدكتورة عائشة بن بشر، ويونس الناصر، المدير التنفيذي لمؤسسة بيانات دبي، ومحمد عبد الله السعدي، المدير التنفيذي لتطوير قطاع الأعمال والاستراتيجيات في دائرة التنمية الاقتصادية وعبد الله علي المدني، المدير التنفيذي لخدمات الدعم المؤسسي والتقني في هيئة الطرق والمواصلات والعقيد خالد الرزوقي، المدير العام لإدارة الخدمات الذكية في شرطة دبي، إلى جانب عدد من الشخصيات البارزة الأخرى.

وقال العقيد خالد ناصر الرزوقي: اليوم، تُعتبر كافة خدمات شرطة دبي متاحة على الأجهزة المحمولة. وتتضمن استراتيجية الخدمات المتنقلة التي تتبعها شرطة دبي تطبيقاً فريداً من نوعه ومبتكراً على الهاتف المحمول حصل على أكثر من مليون تنزيل على متجر آبل وجوجل بلاي.

مسار الاقتصاد الذكي

وفي شراكة مع مكتب مدينة دبي الذكية، ستركز قمة عرب نت الرقمية 2016 «مسار الاقتصاد الذكي» والذي سيغطي عدداً من المواضيع بما فيها المدن الذكية، وتعلم الماكينات وإنترنت الأشياء والبيانات الكبرى واستثمار الشركات بالابتكار ومواضيع عديدة أخرى. كما سيستضيف المسار طاولتي حوار حصريتين قائمتين على الدعوات فقط، حيث تركز كل منهما على جزء محدد من الاقتصاد الذكي، وتحديداً الدفع الرقمي والبيانات المفتوحة.

مشاركات

وجذبت فعاليات عرب نت الماضية كبار المتحدثين والمشاركين والشركاء من شركات مثل مدينة دبي الذكية و«سوق.كوم» وشركات «دو» و«تاتش» و«ألفا» و«تي بي دبليو آيه» وفيسبوك ومجموعة شويري وماجد الفطيم و«جي دبليو تي» وشركة الاتصالات السعودية وتويتر و«ستاركوم» و«كريتيو» و«سكاينيوز» وفيزا وليو بورنيت وديلويت وانترناشونال نيويورك تايمز ومايكروسوفت و«أوبر» و«فيفاكي» و«جنرال إلكتريك» و«مايكرستوديوز» (ديزني) و«أف بي 7» و«500 ستارت أبس» و«أو أم دي»، وغيرها الكثير.

مسابقة

تستضيف قمة عرب نت النسخة الأولى من مسابقة رواد الأعمال في المجال الذكي، حيث يقوم رواد الأعمال بعرض أفكارهم التجارية لدعم تحول مدينة دبي الذكية. ويتم تنظيم المسابقة من قبل غرفة دبي للتجارة وسيتم الإعلان عن النتائج والفائزين خلال الحفل الختامي للقمة في 31 مايو.

Email