مكرمون: الجوائز تحفز التنافسية وتعزز السبــــاق نحـــــــــو الجودة الشاملة

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد مديرو عدد من الشركات الفائزة في تصريحات لـ«البيان الاقتصادي» أن جوائز التميز لقطاع الأعمال تحفز التنافسية بين الشركات للارتقاء بالأداء وتحقيق التميز في المنتجات والخدمات، فضلاً عن دورها في دفع السباق نحو الجودة الشاملة.

عامل حيوي

وأشار ديباك جاباني، الرئيس التنفيذي لـ«إيروس جروب»، إلى أن جوائز التميز لقطاع الأعمال تأتي كإثبات لما تقوم به الشركات من إجراءات لاتباع أفضل الممارسات في مجال التميز والجودة، وهي عامل حيوي لتحفيز مجتمع الأعمال على مواصلة تطوير الآليات المتبعة في الإدارة وفي خدمة العملاء. وأشار إلى أن البرامج التدريبية والندوات التي تقام ضمن برنامج الجوائز تساعد على مشاركة الخبرات وتبادل أفضل الممارسات وبحث كيفية تطبيقها بما يناسب واقع كل شركة وتخصصاتها، وأضاف: تنعكس هذه الممارسات إيجاباً على الأداء لكن ليس بالضرورة أن يتم ذلك بطريقة فورية، في حيث يظهر الأثر الأكبر لها على أداء الأفراد وفريق العمل على المدى المتوسط والطويل.

تقييم الأداء

من جانبه قال غوراف أرورا، مدير عام العمليات في سلسلة مقاهي «تيم هورتنز»: تساعد جوائز التميز الشركات على تقييم أدائها ومنظومات عملها الإداري والتشغيلي، كما توفر مؤشرات حيوية في حال وجود أي قصور في الأداء أو الإجراءات مما يساعد على تطويرها والارتقاء بالخدمات. وأضاف: نقوم بخدمة 20 ألف شخص تقريباً بشكل يومي في مختلف فروعنا، ومن الضروري مراجعة آلية ومستوى الخدمات بشكل دوري والالتزام بمستوى الخدمات وما نقدمه من منتجات، لذا نواصل دراسة استراتيجياتنا بشكل متواصل وفق أفضل المعايير المتبعة في قطاع الأعمال.

وبدوره قال كيه إس سانتوش، مدير عام شركة بركات: منذ انضمامنا إلى برامج جوائز التميز لقطاع الأعمال، تمكنا من مقاربة عملياتنا من منظور مختلف ومقارنة إجراءاتنا مع المعايير والممارسات المتبعة في الأسواق المحلية والعالمية وتلك المعتمدة من قبل أبرز الشركات العاملة في نفس القطاع، وقد كان ذلك بمثابة الثورة الإدارية لدينا. وتابع قائلاً : إن النجاح لا يتحقق فقط بالشغف والعمل الدؤوب، فهناك حاجة ماسة لوضع الأطر المناسبة للعمل وإدراك متطلبات التطوير وحاجات العملاء ومستجدات الأسواق.

وبالنسبة للشركات التي تتخذ من خدمة العملاء أولوية استراتيجية، فمن المهم بمكان متابعة أفضل الممارسات ورصد تجارب الشركات الأخرى للارتقاء بالجودة التي لا تشمل المنتجات فحسب، بل تشمل الخدمات وآليات الإدارة والإجراءات العملية أيضاً. وأضاف: وبالنسبة لنا، يشكل لنا العامل البشري محور عملياتنا وأساس نجاحاتنا في السوق، وبالتالي فإن إسعاد الموظفين يساهم في تطوير العمليات والارتقاء بمستوى أداء الشركة ككل، وهو ما تؤكده جائزة دبي للتنمية البشرية.

من جانبه قال نافيد أنصاري، مدير عام شركة تيكون المحدودة: قمنا بالانضمام إلى برامج جوائز التميز لقطاع الأعمال منذ 6 سنوات بهدف تحقيق التميز في الأداء. وكان هدفنا الفوز بتلك الجوائز. وقد كانت بداية الشركة على مستوى صغير برأسمال مال لم يتجاوز 5 ملايين درهم، لكن حجم عملياتنا الآن يناهز 300 مليون درهم، بفضل تنوع خدماتنا وتكاملها. وأضاف: ساهم البرنامج في تطوير استراتيجياتنا الإدارية ورسم سياساتنا وفق أفضل الممارسات والمنهجيات المعتمدة عالمياً، كما ساعدنا في توسيع برامج الخدمة الاجتماعية المتنوعة التي أطلقناها. وسنواصل الالتزام بالجودة والتنافس على المزيد من جوائز التميز مستقبلاً.

تميز وابتكار

وإثر فوز الدائرة الأمنية في مجموعة الإمارات بـ«جائزة دبي للجودة»، قال الدكتور عبدالله الهاشمي، نائب رئيس أول مجموعة الإمارات للدائرة الأمنية في بيان صحفي «لطالما سعينا إلى تحقيق التميز في الأعمال على مستوى المجموعة لكلٍ من مسافرينا وموظفينا.

ونحن نشعر بالفخر لفوزنا اليوم بجائزة دبي للجودة التي تحظى بتقدير عال. ويعد فوزنا بهذه الجائزة برهاناً على العمل الجاد الذي يقوم به فريق العمل في المجموعة. وبالإضافة إلى ذلك، فهو أيضا بمثابة تذكير لنا بوجوب مواصلة التحسن سعيا للتميز والابتكار».

وكرّمت جائزة دبي للجودة الدائرة الأمنية في مجموعة الإمارات لسعيها الدائم لتحقيق التميز. وهذه هي المرة الثانية التي تفوز فيها الدائرة بجائزة دبي للجودة، حيث كانت حصلت عليها في عام 2012. ويأتي فوزها للمرة الثانية ليؤهلها لبلوغ المستوى الثالث والأرفع الذي يسعى له الجميع، وهو «جائزة دبي الذهبية للتميز» في غضون ثلاث سنوات.

وكان ميشال عياط، الرئيس التنفيذي للشركة العربية للسيارات قد أكد من خلال بيان صحفي صادر عن الشركة أهمية الجوائز وقال: «يشرّفنا للغاية الفوز بجائزة برنامج دبي للخدمة المتميزة للسنة الثانية على التوالي والتي تُعتبر دعماً كبيراً لنا ولمكانتنا في قطاع السيارات من ناحية توفير أرقى معايير الأداء والخدمة لعملائنا. وستشجعنا هذه الجائزة على السير قدماً نحو تحقيق مزيد من التميز والنجاح». وأضاف عياط «نحن نفخر بمستويات أداء فريق عملنا في صالات العرض التابعة لنا وبالتالي فإن فوزنا بهذه الجائزة هو بمثابة وسام تقدير لجميع موظفينا المخلصين في الشركة العربية للسيارات والمتفانين في تقديم أفضل الخدمات عالية الجودة لعملائنا».

معايير استثنائية

من جانبه قال الدكتور بي آر شيتي، رئيس مجلس إدارة «الإمارات العربيّة المتحدة للصرافة» في بيان صحافي: «نحن فخورون للغاية بفوزنا بالفئة الذهبيّة لجائزة دبي للجودة للعام 2015 خصوصاً عندما ننظر إلى مدى صعوبة الفوز بهذه الجائزة، لما تحتاجه من معايير استثنائيّة وأداء مؤسساتيّ على أرفع المستويات».

Email