284.5 مليار دولار مبيعات القطاع المتوقعة في المنطقة 2018

الإمارات الـ 8 عالمياً بين أكثر وجهات التجزئة شعبية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أشارت استبيانات حديثة، إلى أن حجم مبيعات التجزئة، من المتوقع أن يصل إلى 284.5 مليار دولار بحلول 2018 في الشرق الأوسط، بينما تحتل دولة الإمارات، المرتبة الثامنة بين الوجهات الأكثر شعبية عالمياً في أوساط تجار التجزئة العالميين، والأولى على مستوى الشرق الأوسط، الأمر الذي يجعلها من أكثر الأسواق الإقليمية ربحية بالنسبة للمستثمرين الأجانب.

وكشفت شركة «فيرتشوال إنفو سيستمز» (VIS) عن نتائج استبيانها، إذ أوضح أن مالكي المتاجر الجديدة في الدولة، يضعون الكوادر المدرّبة جيّداً على رأس أولوياتهم، في حين يركّز 24 % منهم على معدّات وبرمجيات المكتب الخلفي، بصفتها عناصر أكثر أهمية في عمليات التجزئة اليومية.

كما وجد الاستبيان، أن 18 % من مالكي المتاجر يُدرجون تخطيط الموارد المؤسسية وإدارة البضائع بين أهم أولوياتهم، في حين حظيت أنظمة نقاط البيع بالأولوية في نظر 17 % من المشاركين، واللوجستيات بـ 15 %.

إحصائية

ويشكلّ مالكو المتاجر الباحثون عن سبل للترويج لحلولهم الأمنية الخاصّة بسلع التجزئة 15 %، بينما يركّز 11 % على سلاسل الإمداد واللوجستيات، و10 % على تصميم خدمات التجزئة والتصنيع، يليهم المتخصصون بالمفروشات والأثاث بنسبة 9 %، واليافطات واللوحات الإعلانية بنسبة 8 %.

وحظي الترويج الإلكتروني باهتمام 35 % من أصحاب المتاجر الجديدة، وحجم المتجر بـ 27 %، وتصميم المتجر بـ 23 %، واليافطات واللوحات بـ 10 %، وإكساء الجدران بـ 5 %.

وعبّر 25 % من الموردين عن رغبتهم بلقاء أصحاب متاجر الإلكترونيات الاستهلاكية، بينما فضّل 23 % منهم أصحاب متاجر السوبر ماركت والهايبر ماركت، أما مالكو الصيدليات ومتاجر المجوهرات، فقد اقتصر الاهتمام بهم على 12 % لكل من الفئتين، ونال مالكو المتاجر الكبيرة ذات الأقسام المتعددة اهتمام 18 % من الموردين، وبالإضافة إلى ذلك، فضّل بعض الموردين اللقاء بأصحاب متاجر الأزياء والمتاجر المريحة ومتاجر المواد الغذائية.

فعالية

وأعرب الموردون عن رغبتهم برؤية فئات أخرى من زوّار معرض المتاجر الذكية 2017، وهم مالكو المتاجر (27 %)، ومديرو المشتريات (24 %)، ومستشارو التصميم ومديرو تكنولوجيا المعلومات (21 % لكل منهما)، في حين توزّعت النسبة الباقية على مديري الامتياز والشركات الصغيرة والمتوسطة الناشئة، حيث يشكل منصّة للتواصل والتفاعل، ويكون بمقدور الجهات العارضة، تعزيز حضورها والترويج لنفسها، اعتماداً على الحملات التسويقية المكثّفة التي سيطلقها منظمو «معرض المتاجر الذكية».

كما تشكل الفعالية فرصة للمختصين في متاجر التجزئة والتسويق والترويج البصري، والمعماريين، وتقنيي المتاجر، حيث يتيح للموردين التعرف إلى أفكار جديدة وتقييم ممارساتهم الحالية والاطلاع عن كثب على أحدث الابتكارات والتطورات التي ستشكّل ملامح القطّاع مستقبلاً.

متاجر ذكية

تنطلق الدورة الأولى من «معرض المتاجر الذكية» (Smart Stores Expo «SSE») في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك)، بحسب ما أكدت شركة «فيرتشوال إنفو سيستمز» (VIS)، وذلك خلال الفترة من 23 إلى 25 يناير 2017، ليكون بمثابة فعالية تتوجه خصيصاً إلى الموردين من مختلف شرائح قطاع التجزئة المزدهر في المنطقة.

Email