«تدوير» تطلق مرحلته التجريبية بالتعاون مع معهد مصدر للعلوم

مشروع في أبوظبي لتحويل زيوت الطهي إلى ديزل حيوي

■ خلال إطلاق المشروع التنموي | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت «تدوير» (مركز إدارة النفايات – أبوظبي) ومعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا أمس عن إطلاق المرحلة التجريبية من مشروع إعادة تدوير زيوت الطهي في منطقة مجمع حدائق الراحة في 9 فبراير 2016، بالتعاون مع شركة «خدمة» وشركة الإدارة المتكاملة للنفايات «أفيردا».

وقال عيسى سيف القبيسي، مدير عام تدوير: «نحرص في تدوير بشكل دائم ومستمر على استثمار شراكاتنا الاستراتيجية لتحقيق توجهات القيادة الرشيدة، وهذا ما قمنا به في هذه المبادرة حيث تم التعاون مع معهد مصدر، في الأبحاث المتعلقة بكيفية تحسين عملية تحويل زيوت الطهي المستخدمة إلى وقود نظيف، وهذا ما سيساعد بصورة كبيرة في تعزيز تنفيذ استراتيجيتنا التي تهدف إلى تحويل النفايات إلى موارد يمكن الاستفادة منها بيئياً واقتصادياً، ونحرص على دراسة وتوفير الحلول الأنسب للسكان للتخلص من النفايات واستخدام أفضل الممارسات بهذا المجال بطريقة متطورة وفعالة».

مبادرة مميزة

وقالت الدكتورة بهجت اليوسف، المدير المكلّف في معهد مصدر: «يسرنا في معهد مصدر التعاون مع تدوير(مركز إدارة النفايات – أبوظبي) وشركة خدمة وشركة أفيردا في جمع نفايات زيوت الطهي لتحويلها إلى ديزل حيوي ضمن هذه المبادرة المميزة. وتأتي أهمية هذا المشروع من كونه يسهم في زيادة الوعي بضرورة إعادة استخدام زيوت الطهي، فضلاً عن إظهار جدوى مثل هذه الجهود والتوسع بها لتشمل مناطق أخرى في أبوظبي والإمارات».

وكان معهد مصدر و«تدوير» قد وقّعا في عام 2014 اتفاقية تعاون بحثي تستمر لمدة عامين، وتهدف إلى تحسين عملية إنتاج وقود الديزل الحيوي من نفايات زيوت الطهي باستخدام مفاعلات جديدة تم تطويرها في معهد مصدر وتعتمد على تقنية الموجات فوق الصوتية.

وتتميز هذه المفاعلات بقدرتها على إجراء عمليات معالجة مكثفة. وصرّح المهندس أسامة الناطور المدير العام لدول الخليج في شركة أفيردا:«نحن نؤمن برد الجميل لمجتمعنا وللبيئة التي نعمل ونعيش فيها.

واستعادة الوقود الحيوي من النفايات هو تقدم تكنولوجي آخر تفخر أفيردا بإدخاله إلى أبو ظبي بالتعاون مع شريكها الرفيع المستوى»تدوير«.هذه المبادرة هي نتيجة تعاون استراتيجي بين الخبراء البيئيين في أبوظبي، ونحن فخورون بأن تكون شركتنا رائدة في هذا المشروع مع شركائنا الاستراتيجيين:»تدوير«، معهد»مصدر«و»خدمة«. فهذه المبادرة لن تؤدي إلى بيئة أفضل وحسب، بل هي مصممة لإعادة دمج مختلف طبقات المجتمع وتشجيعها على المشاركة في مبادرة إعادة تدوير النفايات النفطية لتكون بذلك جزءاً من تغيير كبير.

مشروع مبتكر

قال عادل كمالي، الرئيس التنفيذي بالإنابة للعمليات في شركة»خدمة«:»انطلاقاً من التزام »خدمة« بدعم أهداف دولة الإمارات في مجال الاستدامة، يسعدنا المشاركة في هذا المشروع المبتكر والفريد من نوعه والذي سيتم اختباره للمرة الأولى ضمن مشروع »حدائق الراحة«، حيث ستساهم هذه المبادرة بتعزيز الممارسات الصديقة للبيئة ضمن المجتمع المحلي على صعيد امارة أبوظبي. ومن هنا، سنواصل المشاركة في المبادرات البيئية حيثما كان ذلك ممكناً.

Email