انطلاق الدورة 18 في «إكسبو الشارقة» بمشاركة 80 جهة

سلطان القاسمي يفتتح معرض التوظف

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة أمس بمركز إكسبو الشارقة، وبحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، والشيخ عبدالله بن سالم القاسمي نائب الحاكم، وعدد من الشيوخ، فعاليات المعرض الوطني الثامن عشر للتوظف، الذي ينظمه مركز إكسبو الشارقة بالتعاون مع معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية ودائرة الموارد البشرية بإمارة الشارقة، بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة الشارقة، بمشاركة أكثر من 80 جهة حكومية ومصرفية وخاصة.

وقام سموه بجولة تفقدية إطلع خلالها على الجهات المشاركة واستمع من المسؤولين عنها إلى ما حققته المصارف وشركات التأمين والتمويل والصرافة في مجال التوطين في ظل ما يحظى به المعرض في دورته الجديدة من مشاركة واسعة تجسد مدى التجاوب والوعي للمساهمة في تحقيق أهداف التوطين وتوفير الوظائف المناسبة لجميع المواطنين من مختلف المستويات التعليمية للعمل في القطاع المصرفي المؤسسات الأخرى.

وقال عبد الله سلطان العويس، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة: تأتي الدورة الثامن عشرة من المعرض الوطني للتوظيف لتعزز مبادرات التوطين التوفير فرص العمل للشباب الإماراتي خلال العام الحالي 2016، حيث تشهد الدولة انطلاق العديد من المبادرات الحكومية والخاصة التي تسعى لتوظيف المزيد من الشباب الإماراتي ويعمل المعرض على تلبية حاجات المواطنين الباحثين عن عمل والمؤسسات الراغبة في شغل الوظائف الشاغرة المتاحة لديها بكوادر مؤهلة وموهوبة.

ومن جانبه قال سيف محمد المدفع، الرئيس التنفيذي لمركز إكسبو الشارقة، إن المشاركة الواسعة للهيئات الحكومية هذا العام تعكس اهتمامهم الشديد برعاية الكوادر الوطنية، مؤكداً أن اقتصاد دولة الإمارات يشهد نمواً باعتباره اقتصاداً قائماً على المعرفة.

وأضاف أن الشركات التي تشارك في المعرض تحصل في الوقت ذاته على فرصة ممتازة لاختيار المواهب الملائمة من بين الخريجين المواطنين وانتقاء الشخص المناسب الذي يفي بمتطلبات أقسام الموارد البشرية لديها على النحو الأمثل.

وأشار سيف المدفع إلى أن معرض التوظيف حرص في الدورات السابقة على التطوير في الأداء وتنوع المشاركات، متوقعاً أن يحقق المعرض نجاح كبيراً مع تزايد الاهتمام بقضية التوطين.

استراتيجية حكومية

وقال جمال الجسمي، مدير عام المعهد، إنه انطلاقاً من اهتمام الدولة بالتوطين في القطاع المصرفي وتوظيف الموارد البشرية المواطنة اعتمد مجلس الوزراء في يناير 2015 استراتيجية التوطين الجديدة في قطاع المصارف وشركات التأمين، وكذلك آلية الحوكمة المطلوبة لتنفيذ ومراقبة نظام التوطين، وتعتمد الاستراتيجية الجديدة نظام النقاط لتوطين الوظائف القيادية والوظائف الحيوية. والاستثمار في التدريب والتطوير وصولاً إلى أعلى معدلات التوطين في هذا القطاع الحيوي الهام بالنسبة لاقتصاد الدولة، ولايزال القطاع المصرفي يتصدر قائمة القطاعات الأخرى في مجال التوطين وتوظيف الموارد البشرية المواطنة.

وقال الجسمي إن المعرض الوطني الثامن عشر للتوظف في القطاع المصرفي والمالي والحكومي حظي هذا العام بمشاركة أكبر من المؤسسات المصرفية والمالية والأكاديمية وجهات أخرى، انطلاقاً من قناعتها التامة بأهمية التوطين والربط ما بين الكفاءة والقدرة والاحتياج الوظيفي الفعلي، وإتاحة الفرص الوظيفية للمواطنين. وما تجدر الإشارة إليه أن القطاع المصرفي يعتبر من أفضل القطاعات الأخرى في مجال التوطين.

وأضاف جمال أن المعهد قد أطلق مبادرة «مكتبة في كل مصرف» كوسيلة لنشر المعرفة والاستفادة منها في دعم روح الابتكار والتجديد لدى العاملين في القطاع المصرفي، وذلك في عام القراءة الذي اعتمدته الدولة، تعزيزاً لخطط الدولة الإستراتيجية في مجال العلوم والتقنية والتنمية المستدامة. إلى جانب البرامج الإلكترونية وبرامج القيادات المصرفية في مجال القيادة الفعالة والتخطيط الاستراتيجي بالتعاون مع جامعة هارفارد الأميركية. وجامعة فرجينيا الأميركية وبرامج تطوير القيادات النسائية مع كلية داردن لإدارة الأعمال في الربع الثاني من عام 2016. وكذلك الشهادات المهنية المتخصصة في مجالات تشمل الإدارة والمحاسبة والتمويل الإسلامي.

وأشار الجسمي إلى التعاون المتميز مع إدارات الموارد البشرية في القطاع المصرفي ومجموعات المراجعة المتخصصة واللجنة الاستشارية الفنية للمعهد، وأكد أهمية هذه المشاركة، وأهمية التنسيق في تصميم البرامج وتطويرها لخدمة القطاع المصرفي. وتستقبل دائرة الموارد البشرية بالشارقة من خلال منصتها في المعرض الوطني الثامن عشر للتوظف 2016 الباحثين عن عمل الراغبين في العمل في قطاعات الأعمال المختلفة في الدولة.

تعد مشاركة دائرة الموارد البشرية مختلفة هذا العام، حيث يضم الجناح الخاص بالدائرة تحت مظلته 11 دائرة ومؤسسة حكومية، للمساهمة في توفير الوقت والجهد على الباحث عن عمل في التعرف على طبيعة الأعمال بدوائر وهيئات ومؤسسات حكومة الشارقة، وتعد فرصة مثالية لالتقاء الباحثين عن عمل بأقسام وإدارات الموارد البشرية في الجهات المشاركة.

كما تطرح الدائرة خلال المعرض ورش عمل للباحثين عن عمل تهدف إلى تعزيز ثقافة الخريجين الباحثين عن وظيفة بسوق العمل ومتطلباته، وكذلك تزويدهم بالأساليب والوسائل الكفيلة، بدخول الطاقات الإماراتية القطاع الخاص، وريادة الأعمال وبناء العلاقات.

وقال الدكتور طارق سلطان بن خادم، عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة الموارد البشرية، تأتي مشاركة الدائرة السنوية في المعرض الوطني للتوظف سعياً لتعزيز الشراكات المؤسسية بين الدائرة وبين المؤسسات الحكومية والخاصة، وتطبيقاً للأدوار التكاملية بيننا، فإنه يسعدنا الالتقاء بجميع المؤسسات المشاركة في المعرض من خلال منصة الدائرة، لعرض أهم الخدمات التي تقدمها دائرة الموارد البشرية بالشارقة للباحثين عن عمل، والتي من شأنها دعم أبناء الوطن وفتح أبواب المستقبل الواعد لهم، والمـــساهمة في التطوير والتنمية البشرية.

تعاون المؤسسات

وأكد الدكتور طارق سلطان بن خادم أن الدائرة تضع الخطط والمبادرات الاستراتيجية في إطار شامل لتوظيف الكوادر الوطنية، و ذلك تماشياً مع المبادرات الداعمة للتوطين في الدولة، وتحقق الرؤية الاستراتيجية لدولة الإمارات لعام2021، مشيداً بتعاون دوائر ومؤسسات وهيئات حكومة الشارقة المشاركة ضمن منصة حكومة الشارقة في المعرض على وجودها على أرض المعرض للتواصل المباشر مع الخريجين الجدد، ممن يبحثون عن المعلومات حول متطلبات العمل في كل جهة.

ومن الجهات المشاركة في المعرض الوطني الثامن عشر للتوظيف بالشارقة مؤسسة «ساعد للأنظمة المرورية» التي تسعى من خلال المعرض لاستقطاب المزيد من الكوادر الوطنية المؤهلة، مما يعزز من استراتيجية التوطين في الدولة وبناء الكوادر المؤهلة لخدمة الوطن.

وتسعى «ساعد للأنظمة المرورية» من خلال المعرض أن تستقطب أكثر من 50 وظيفة لكافة الجنسيات بالدولة.

وأكدت فاطمة أهلي، المدير التنفيذي للاستراتيجية والأداء المؤسسي في شركة «ساعد للأنظمة المرورية» أن الخطة الاستراتيجية للشركة تدعم تطوير الكوادر المواطنة للوصول إلى أهم المراكز الريادية على مختلف المستويات الإدارية والفنية، وتمكنهم من التحول إلى قادة المستقبل يتمتعون بمستوى عال من الكفاءة والالتزام، حيث يتميز الهيكل التنظيمي في ساعد بالمرونة مما يتيح لجميع المواطنين الانخراط فيه وفقاً للمؤهلات والخبرات المطلوبة.

وأشارت إلى أن الشركة تحرص على المشاركة في معارض التوظيف التي تقام سنوياً في الدولة، وذلك لدعم وتنفيذ الخطة الاستراتيجية لاستقطاب الكوادر الوطنية المؤهلة لشغل الوظائف حيث تعمل الشركة على بناء القدرات والمهارات والمحافظة على الكفاءات البشرية الوطنية من خلال خلق بيئة عمل جاذبة ومبدعة وتشجيع كوادرها على التحفيز والابتكار والتعلم والتطوير المستمر، كما تعمل على ربط التقييم بالإنجاز وتعزيز ثقافة الأداء وبناء مسارات وظيفية للموظفين.

تأهيل

يسعى المعرض الوطني الثامن عشر للتوظف الذي يقام في اكسبو الشارقة إلى تدريب وتأهيل الكوادر المواطنة والخريجين من الشباب ليواكبوا متطلبات واحتياجات سوق العمل الإماراتي كونهم الدعامة الرئيسة لخدمة المجتمع.وتستقبل الوزارات والهيئات الحكومية والبنوك والشركات عبر منصاتها طالبي العمل.

Email