تنظم بعثة تجارية إلى المكسيك وكوبا مارس المقبل

" الاقتصاد" تكثّف جهودها لتعزيز أسواق الصادرات

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يرأس معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد بعثة اقتصادية، تضم مسؤولين حكوميين وممثلين من القطاع الخاص لزيارة كل من المكسيك يومي 18 و19 مارس، وكوبا يومي 21 و22 مارس. وتأتي زيارة الوفد الإماراتي في إطار استراتيجية وزارة الاقتصاد لفتح أسواق جديدة للصادرات الإماراتية واستكشاف فرص مجدية للتجارة والاستثمار.

وتكتسب الزيارة في أعقاب زيارة الرئيس المكسيكي مؤخراً إلى الإمارات ودعوته إلى إقامة شراكات استراتيجية اقتصادية بين الإمارات والمكسيك.

وكذلك زيارة وزير التجارة والاستثمار الأجنبي الكوبي إلى الدولة ومشاركته في منتدى الأعمال الإماراتي- الكوبي ودعوته القطاع الخاص في الدولة، للاطلاع عن كثب على الفرص الاستثمارية الواعدة في بلاده والإمكانات الكبيرة لإحداث طفرة في المبادلات التجارية.

لقاءات

ويتضمن برنامج الزيارة بحسب كتاب وجهه عبد الله بن أحمد آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة إلى غرف التجارة والصناعة في الدولة لقاءات رسمية مع كبار المسؤولين من القطاعين الحكومي والخاص ومنتدى أعمال وزيارات ميدانية، للاطلاع على المشاريع الاستثمارية في كلا البلدين.

نمو التجارة

ويشير تقرير أعدته إدارة التحليل والمعلومات التجارية والصناعية في وزارة الاقتصاد حول العلاقات التجارية بين الإمارات والمكسيك إلى أن إجمالي التجارة الخارجية بين البلدين شهد اتجاهاً تصاعدياً خلال السنوات الأربع الماضية ليرتفع من 717.8 مليون دولار عام 2012 إلى 999.9 مليون دولار عام 2013 ثم إلى 1.06 مليار دولار عام 2014..

فيما بلغت قيمة التجارة المتبادلة بين البلدين، خلال النصف الأول من عام 2015 نحو 509.7 ملايين دولار

وتراجعت قيمة التجارة المتبادلة في المناطق الحرة بنسبة 46.4% 2014 إلى 645.1 مليون دولار في 2014 مقابل 1.204 مليار دولار عام 2013.

وبلغت قيمة الصادرات الإماراتية إلى المكسيك خلال النصف الأول من 2015 بحسب تقرير وزارة الاقتصاد 30.9 مليون دولار وإعادة التصدير 3.3 ملايين دولار في حين بلغت قيمة الواردات الإماراتية من السلع المكسيكية 475.5 مليون دولار ليحقق الميزان التجاري عجزاً بقيمة 441.3 مليون دولار.

وجاءت المكسيك في المستوى 48 بالنسبة للأهمية النسبية لحجم التجارة الخارجية للإمارات وبوزن نسبي 0.4% في حين احتلت المكسيك المرتبة 37 بين الدول المصدرة للدولة بوزن نسبي 0.5% من حجم واردات الدولة.

وجاءت المكسيك في المرتبة 79 بالنسبة لأهمية الدول المستوردة من دولة الإمارات وبوزن نسبي 0.1% بينما جاءت المكسيك في المرتبة 87 بالنسبة لأهمية الدول المعاد التصدير إليها من الإمارات.

سلع

وتشمل قائمة أهم السلع المصدرة من الإمارات بين الإمارات والمكسيك الألمنيوم غير المشغول والصفائح والألواح وأجزاء المنشآت من حديد وصلب وأعمدة في حين تشمل قائمة أهم السلع المعاد تصديرها اليخوت والزوارق وقوارب التجديف وآلات الحفر والتنقيب والاستخراج للتربة والخامات المعدنية.

وتشمل قائمة السلع المستوردة أجهزة الهاتف والشبكات اللاسلكية إضافة إلى الذهب وسيارات نقل البضائع.

وفي ما يتعلق بالاتفاقيات بين البلدين، هناك 10 اتفاقيات ومذكرات تفاهم تشمل مذكرة تفاهم بشأن التعاون السياحي وأخرى بشأن التبادل الثقافي وثالثة في التعاون وتبادل الخبرات في مجالي التعليم والبحوث العلمية ورابعة في مجال النفط والغاز وخامسة في حماية وتشجيع الاستثمار ومذكرات أخرى في مجال الطاقة والائتمان والمؤسسات المصرفية.

ويبلغ عدد الوكالات المكسيكية المسجلة في وزارة الاقتصاد 5 شركات والعلامات التجارية 351 علامة.

كوبا

وفي ما يتعلق بزيارة الوفد الإماراتي إلى كوبا فإن الإمارات تسع جاهدة إلى إيجاد السبل الكفيلة بزيادة حجم التجارة والاستثمار بين البلدين وفتح جسر جوي يتيح انتقال رجال الأعمال والسياح والبضائع بين البلدين.

ووقع صندوق أبوظبي للتنمية في أكتوبر الماضي اتفاقية قرض ميسر مع الحكومة الكوبية بقيمة إجمالية تزيد عن 55 مليون درهم، كما تم التوقيع على اتفاقية خدمات النقل الجوي بين حكومتي البلدين.

أرقام

أشار تقرير لوزارة الاقتصاد إلى أن المبادلات التجارية بين الإمارات وكوبا غاية في التواضع، حيث لم تتعد في النصف الأول من العام الماضي 2.6 مليون دولار وجاءت كوبا في المستوى 167 بالنسبة للأهمية النسبية لحجم التجارة الخارجية للدولة بقيمة 4.06 ملايين دولار عام 2014.

كما احتلت كوبا المرتبة 152 بالنسبة لأهمية الدول المصدرة للإمارات بقيمة 2.4 مليون دولار، والمرتبة 153 في أهمية الدول المستوردة من الإمارات والمرتبة 162 بين الدول المعاد التصدير إليها.

Email