قفزة كبيرة في الصادرات بنسبة 64 %

123.4 ملياراً تجارة أبوظبي غير النفطية في 9 أشهر

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت الإدارة العامة للجمارك بدائرة المالية في أبوظبي، أن قيمة التجارة الخارجية غير النفطية للإمارة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، تجاوزت 123.44 مليار درهم، بزيادة قيمتها 10.66 مليارات درهم، ونسبتها 9.45 %، مقارنة مع الفترة المقابلة من العام الماضي.

وبلغت قيمة الواردات 86.64 مليار درهم، بزيادة 8 % عن الفترة ذاتها من 2014، فيما بلغت قيمة الصادرات غير النفطية 23.6 مليار درهم، محققة نمواً بنسبة 64 %.

وقال محمد خادم الهاملي مدير عام الإدارة العامة للجمارك بالإنابة في لقاء مع الإعلاميين، بعد جولة في مرافق مركز جمرك مطار أبوظبي الدولي أمس، إنه تماشياً مع المشروع الضخم لتوسعة مطار أبوظبي الدولي، الذي سيتم إنجازه في عام 2017.

حرصت الإدارة على تطوير خطة متخصصة لمواكبة الأعمال المنجزة في المشروع والتحضير لتوفير الدعم الجمركي لمرافق المطار من الكوادر الجمركية المؤهلة وعالية التدريب، أو جهة شراء وتركيب آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا العالمية من معدات الكشف والمراقبة والتفتيش والإشراف على دخول البضائع وحركة المسافرين، حيث يعتبر تزويد المركز بالمزيد من الكوادر البشرية الجمركية المتخصصة، أحد أبرز محاور هذه الخطة.

التزام

وأكد الهاملي التزام الإدارة برسالتها في المحافظة على أمن الوطن وحماية المجتمع والبيئة، وتسهيل حركة التجارة المشروعة، من خلال توفير خدمة جمركية متميزة، تسهم في رفد الاقتصاد الوطني من خلال تحصيل الإيرادات الجمركية، لافتاً إلى أن مفتشي الجمارك في مطار أبوظبي الدولي، تمكنوا منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية أغسطس الماضي من الكشف عن 147 ضبطية تهريب، تنوعت بين المواد المخدرة والتحايل التجاري وتهريب الأموال، كما جرت مصادرة 670 مادة.

وأضاف الهاملي أن الإدارة تستند في عملها إلى أحدث التقنيات، التجهيزات والأنظمة الإلكترونية، بهدف تطوير خدماتها والارتقاء بها، إلى جانب تعزيز كفاءة مفتشيها وتوفير التدريبات والمعرفة الجمركية المتخصصة لهم، بما يواكب التطورات الذي يشهدها العمل الجمركي والنمو المتواصل في حركة التجارة الخارجية الذي تشهده الإمارة. لافتاً إلى أن نسبة الكوادر الوطنية في المراكز الجمركية تبلغ 98 %.

عمليات تطوير كبرى

وخلال الجولة الإعلامية، استعرض سعيد القحطاني مدير جمرك مطار أبوظبي، الأطر والعمليات الجمركية في واحد من أهم المنافذ الجوية في الدولة، حيث أوضح أن عمليات تطوير كبرى تمت وتتم لتقديم أفضل الخدمات للعملاء وفي أوقات قياسية، لافتاً في هذا الخصوص إلى عملية الربط الإلكتروني مع 55 جهة من الشركاء الاستراتيجيين وجهات القيد.

كما أن عمليات التخليص يمكن الآن أن تتم من المكاتب عبر نظام التخليص والدفع الإلكتروني.

وقال إن مركز جمرك أبوظبي يعتبر من أهم المراكز الجمركية في الدولة، حيث يعمل فيه 438 موظفاً جمركياً عالي التأهيل، وفق أفضل وأحدث المعارف والخبرات المتخصصة بالعلوم الجمركية، وعلى دراية كبيرة بمجريات العمل الأمني والجمركي.

وذكر القحطاني أن قسم التخليص الجمركي بدور محوري في إدارة حركة التجارة الخارجية عبر المنفذ، من خلال اعتماد أحدث الأنظمة الإلكترونية، وأهمها نظام التخليص الإلكتروني «ظبي»، الذي يهدف بدوره إلى رفع سرعة إنجاز البيانات الجمركية مع التركيز على الشحنات الأكثر خطورة، كما يمنح النظام تسهيلات للشحنات الأقل خطورة.

قوانين وأنظمة

وقال إن قسم تفتيش البضائع في مركز جمرك مطار أبوظبي الدولي من أهم الأقسام التي تتبع لإدارة مركز جمرك مطار أبوظبي الدولي. ويعمل القسم على تطبيق القوانين والأنظمة الخاصة بالعمل الجمركي والسياسات الجمركية المتفق عليها بين الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي.

ويختص القسم بالبضائع الواردة والصادرة من كافة أنحاء العالم عن طريق مطار أبوظبي الدولي، والمرسلة إلى الشركات والمؤسسات التجارية والأسواق، ليتم فحصها وتفتيشها بأجهزة ومعدات متطورة للتأكد من خلوها من الممنوعات.

مكافحة الغش

ويعمل القسم على تنظيم عملية التبادل التجاري، ورفع الحواجز التي تعيق انسياب السلع، إضافة إلى مكافحة عمليات الغش التجاري وغسل الأموال وتهريب المخدرات والسلع المقلدة والعملات الزائفة ومراقبة دخول البضائع وضبط المخالف منها. ويتولى موظفو قسم تفتيش البضائع العديد من المهام والواجبات الوظيفية على مدار 24 ساعة من خلال (5) نوبات، بالإضافة إلى نوبة داعمة مقسمة ما بين الفترة الصباحية والفترة المسائية.

ارتباط مباشر

وأضاف القحطاني أن عمل موظفي قسم تفتيش الركاب في جمرك مطار أبوظبي الدولي، يرتبط ارتباطاً مباشراً مع المسافرين، ويتركز في المناطق الرئيسة لخروج الركاب والموظفين في جميع الصالات والقاعات، مثل صالة القادمين 1 و2 و3 و قاعة VIP ومبنى رويال جت ومطار البطين الخاص.

وتحرص فرق العمل على تطبيق الإجراءات الجمركية والأمنية في هذه المناطق، وهي التفتيش بواسطة أجهزة كشف الحقائب التي تمتاز بإنجاز عملية التفتيش، بمدة لا تتجاوز حاجز 18 ثانية لكل حقيبة، في حين يستغرق التفتيش اليدوي على الحقائب بضعة دقائق، بالإضافة إلى الكشف بواسطة أجهزة الكشف عن الأحشاء.

آلية

وحول آلية استيفاء الرسوم الجمركية، قال القحطاني إن الكوادر تستند الجمركية في أداء مهامها في تنفيذ الإجراءات الجمركية، إلى تطبيق القانون الجمركي واستيفاء الرسوم الجمركية على البضائع المحمولة مع المسافرين المتبوعة بإصدار الإيصالات شاملة لبيانات الاستيراد، بيانات التصدير وإعادة التصدير، بيانات الإدخال المؤقت، شهادات الإبراء، إتمام معاملات ATA، إيصالات المصادرات والمحجوزات، فضلاً عن إتمام معاملات الإفصاح النقدي للمسافرين القادمين والمغادرين، تحرير محاضر الضبط، تحريز المضبوطات وإتمام الإجراءات الأمنية، الجرد والتحصيل والإيداعات المالية، وإعداد الإحصاءات المتعلقة بالعمل الجمركي.

Email