4 شركات سياحية تروج «إكسبو أستانا 2017»

11 مليار درهم استثمارات إماراتية في كازاخستان

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال رابيل زوشياباييف النائب الأول لوزير الخارجية في كازاخستان والمفوض لإكسبو أستانا حيث تم الاتفاق على توقيع اتفاقية تفاهم بخصوص تفاصيل جناح الإمارات في إكسبو أستانا، مشيراً إلى أنه يتوقع أن تشارك 100 دولة في المعرض.

يأتي ذلك على خلفية العلاقات المتينة بين الإمارات وكازاخستان فيما يقدر إجمالي الاستثمارات الإماراتية في كازاخستان بـ3 مليارات دولار «نحو 11 مليار درهم».

وأشار إلى أن 48 دولة أكدت حتى الآن بشكل رسمي مشاركتها في المعرض، موضحاً أن نحو 10 آلاف عامل يعملون على بناء إكسبو أستانا. وتوقع أن يعطي المعرض دفعة قوية لاقتصاد كازاخستان.

وقال إنه يتم حالياً بناء فنادق منخفضة الكلفة في منطقة المعرض، لافتاً إلى أنه يتم حالياً التشاور مع مطوري الفنادق حول العالم لتشييد فنادق من هذا النوع في إكسبو أستانا. وأكد أن حكومة بلاده ستقدم تسهيلات لمطوري الفنادق المنخفضة التكلفة.

وأشار إلى أن تذكرة السفر لزوار كازاخستان وقت استضافة المعرض ستخولهم دخول المعرض الذي سيستمر لمدة 93 يوماً. وتبلغ المساحة الإجمالية 174 هكتاراً ومساحة المعرض وحده 25 هكتاراً وسيتم نقل تصاميم المعرض بعد انتهاء إكسبو أستانا إلى مركز أستانا المالي.

4 شركات سياحية

تصريحات زوشياباييف جاءت على هامش مؤتمر صحافي شهد توقيع الحكومة الكازاخستانية ممثلة في رابيل زوشياباييف النائب الأول لوزير الخارجية في جمهورية كازاخستان لاتفاقيات مع أربع شركات للسياحة في الإمارات للترويج لإكسبو أستانا 2017 وهي رويال للسياحة، ومواسم للسياحة، وألفا للسياحة والخليج للسياحة.

رحلات

من جانب آخر قال زوشياباييف إن 4 رحلات جوية مباشرة أسبوعيا ستنطلق بين دبي وأستانا عبر طيران «إير أستانا» اعتباراً من 25 أكتوبر الجاري، إضافة إلى رحلتين أسبوعياً على متن طائرات فلاي دبي اعتباراً من 27 أكتوبر، تضاف إلى 4 رحلات أسبوعياً من دبي إلى ألماتي تسيرها فلاي دبي.

وقال إن أعداد الرحلات ستواصل الزيادة مع الاقتراب من استضافة كازاخستان لإكسبو 2017 في أستانا.

وتحدث عن مفاوضات تجري حالياً بين البلدين لتمديد فترة إقامة المواطنين الزائرين لكازاخستان من 15 يوم إلى 30 يوماً، متوقعاً أن يتم ذلك في المستقبل القريب كانت كازاخستان أعفت موطني 10 دول من تأشيرة الدخول إلى أراضيها وعلى رأسهم الإماراتيون لتكون بذلك الإمارات الدولة العربية الوحيدة في المنطقة التي يعفى مواطنوها من تأشيرة الدخول لكازاخستان مما يؤكد متانة العلاقات الإماراتية الكازاخستانية.

مشاركة الإمارات

من جانبه قال خيرت لاما شريف سفير كازاخستان لدى الدولة في تصريحات للصحفيين إن جميع المؤسسات الهيئات والشركات والوكالات مثل مصدر وأرينا وغيرها والتي ترغب في المشاركة في معرض إكسبو أستانا 2017 ستكون مشاركتها عبر المجلس الوطني للإعلام في الدولة الذي يقوم بتعيين مفوض إماراتي للجناح الإماراتي في إكسبو أستانا 2017 ويكون مسؤولاً عن تنظيم الجناح الإماراتي في المعرض.

وقال إنهم بانتظار موافقة الحكومة الإماراتية لتعيين مفوض عن الإمارات لإكسبو أستانا وتوقيع بروتوكول مشاركة الإمارات رسمياً في المعرض.

وقال السفير الكازاخستاني لدى الدولة إن «إكسبو» الذي ستستضيفه أستانا بين يونيو وسبتمبر من العام 2017 سيكون بعنوان «طاقة المستقبل» حيث سيؤكد المعرض على أهمية مصادر الطاقة والطاقة المتجددة للعالم، متوقعاً أن تكون مشاركة الإمارات ضمن أكبر 20 مشاركة وأن يكون الجناح الإماراتي أكبر وأفضل الأجنحة المشاركة في المعرض.

وخاصة أن الإمارات معروفة بجهودها الكبيرة في قطاع الطاقة المتجددة فهي رائدة في هذا القطاع ولديها مدينة «مصدر»، كما تستضيف الوكالة الدولية للطاقة المتجددة وبالتالي الاستفادة بشكل كبير من خبرات الإمارات في الطاقة المتجددة، معرباً عن أمله بمشاركة أرينا ومصدر في الجناح الإماراتي في إكسبو أستانا.

وتوقع خيرت لاما شريف أن يزور نحو 10 ملايين زائر معرض إكسبو أستانا وسيكون نحو 50 % من الزوار من الخارج.

وأضاف إن زيارة النائب الأول لوزير الخارجية في كازاخستان للإمارات التي بدأت أول من أمس تضمنت لقاء مع أحمد عبد الرحمن الجرمن مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية حيث تم بحث الجانبين سبل تعزيز العلاقات بين البلدين. وأكدت الإمارات خلال اللقاء مشاركتها في معرض إكسبو أستانا 2017.

أبوظبي بلازا

وفيما يتعلق بعمليات البناء في المشروع الإماراتي العقاري الضخم في بلاده «أبوظبي بلازا» والذي سيضم أطول برج في آسيا الوسطى بعد اكتمال بنائه، قال إن المشروع سيكون جاهزاً لاستضافة زوار إكسبو أستانا 2017.

علاقات متينة

وأكد سفير كازاخستان لدى الدولة متانة العلاقات الإماراتية الكازاخستانية. وقال إن إجمالي الاستثمارات الإماراتية في كازاخستان يقدر بنحو 3 مليارات دولار تتركز في قطاع البنية التحتية والعقارات والخدمات الصحية والتعليمية، قائلاً إن «مبادلة» وصندوق أبوظبي للتنمية هما أبرز المستثمرين في كازاخستان إلى جانب شركات أخرى.

500 شركة

وأوضح أن أغلبية الشركات الكازاخستانية التي تنشط في أسواق الإمارات هي شركات تعمل في مجال الزراعة حيث تسعى كازاخستان تصدير القمح للأسواق الخليجية عبر موانئ الإمارات. وقال إن هناك 500 شركة كازاخستانية مسجلة في أسواق الإمارات العدد الأكبر منها ينشط في قطاع السياحة.

 وأشار إلى أن التبادل التجاري بين الإمارات وكازاخستان للأسف منخفض حيث لا يتجاوز 150 مليون دولار، متوقعاً أن تؤدي زيارة وفد غرفة أبوظبي إلى كازاخستان نهاية أكتوبر الحالي إلى تعزيز أكبر لأرقام التجارة بين البلدين حيث سيتم مناقشة تصدير المحاصيل الزراعية الكازاخستانية للأسواق الإماراتية والخليجية بشكل عام.

Email