297 مليون درهم مبيعات متوقعة في 8 أيام

الهواتف الذكية تهيمن على جيتكـــــــس شوبر 2015

ت + ت - الحجم الطبيعي

 توقع المنظمون والعارضون في الدورة الخامسة والعشرين من معرض جيتكس شوبر 2015، أن تقفز مبيعات المعرض إلى 297 مليون درهم على الأقل مقارنة بحوالي 259 مليون درهم حققها المعرض في الدورة السابقة، معربين عن أملهم في كسر هذا الرقم والوصول إلى 300 مليون درهم خلال الأيام الثمانية المقبلة.

موضحين أن نسب نمو المبيعات في المعرض الحالي تتراوح ما بين 5% إلى 15% على أقل تقدير، وأن هذه الأرقام مرشحة للزيادة بسبب العدد الكبير من الهواتف الذكية التي تم طرحها إقليمياً وعالمياً من شركة أبل الأميركية وسامسونغ الكورية وهواوي ولينوفو والتي يتوقع المستهلكون الحصول عليها من خلال جيتكس شوبر هذا العام.

وأكدوا أن هذه الدورة ستكون الأقوى والأكبر من حيث عدد الزوار والمنتجات المعروضة وقائمة العروض الترويجية، وأن عدد الزوار سيتجاوز رقم 211 ألف زائر الذي سجلته الدورة الماضية بكثير، فيما تجاوز عدد العارضين الرقم 100.

ويأتي ذلك في ظل توقعات بأن تصل قيمة سوق الإلكترونيات الاستهلاكية في دولة الإمارات إلى 4.3 مليارات دولار في 2015. فيما تظهر أحدث الدراسات أن الهواتف وأجهزة الكمبيوتر كانت أكبر السلع المهمة المتداولة في العام الماضي، مع نمو سنوي بنسبة 9٪ في كل سنة. ومن بين توقعات شركة الأبحاث BMI، أن تصل مبيعات أجهزة الكمبيوتر إلى 2.7 مليار دولار في سنة 2017.

وتبقى مبيعات الهواتف الذكية الأكثر نمواً في السوق المحلي والخليجي بنسب نمو تصل إلى ٣٥٪، ومن المتوقع أن تصل نسبة انتشار الهواتف الذكية إلى 80% في دول مجلس التعاون الخليجي بحلول نهاية عام ٢٠١٥.

وقالت الشركات العارضة إن مبيعاتها في دورة جيتكس شوبر 2014 سجلت زيادة بنسبة تتراوح ما بين 10% و40% مقارنة بعام 2013.

بالرغم من أن السوق الاستهلاكي في المنطقة يتميز بتنافسية عالية، فالشركات تقدم أفضل ما يمكن لإرضاء المستهلك في الإمارات، فهو يتميز بوعي كبير نحو اختياراته..

كما أنه دقيق بمعرفة المنتج الأفضل مقابل قيمته الشرائية، ويعرف أيضاً بتلهفه إلى اقتناء أحدث ابتكارات التكنولوجيا. وقالت بعض الشركات العارضة إنها تتوقع على الأقل نمواً في المبيعات بنسبة تتراوح ما بين 5% و10% بالمقارنة بجيتكس ٢٠١٤.

سامسونغ

 قال سي. بوروشوثمان رئيس التسويق في وحدة «آي إم» سامسونغ الخليج، إن معرض جيتكس لهذا العام سيشمل مجموعة من منتجات سامسونغ الأكثر مبيعاً، إضافة إلى عرض أحدث الإصدارات المنتظرة مثل ساعة Gear S2 والتي يتم عرضها للمرة الأولى في المنطقة من خلال المعرض.

 وأوضح أن جناح سامسونغ يحظى بإقبال كبير في جيتكس شوبر على الدوام، فجناحنا في جيتكس عام 2014 مثلاً، شهد زيادة 40% في مبيعاته نسبة إلى عام 2013، وأن الزوار لم يستعرضوا تلك المنتجات وحسب، بل قام معظمهم بشرائها، مما يدل على نجاح منتجاتنا بتبوؤ مكانة مميزة لدى المستهلك في الخليج.

وأضاف: نحن نسعى إلى أن نقدم لهم باقة من أحدث الابتكارات المميزة من خلال هذا المعرض، وبالتأكيد سيكون هناك إقبال مميز نحو هواتف سامسونغ الذكية، مثل “جالكسي نوت 5” و”جالكسي اس6 إيدج بلاس” واللذين تم إطلاقهما أخيراً في الأسواق الخليجية.

وقال: شهد معرض جيتكس العام الماضي إقبالاً مبهراً من قبل الزوار من كل أنحاء الخليج العربي، ونحن نعمل من خلال مكانتنا الريادية في مختلف فئات الإلكترونيات الاستهلاكية، على تطوير مجموعة واسعة من المنتجات والأجهزة التي تتراوح بين التصوير والحركة، بالإضافة إلى الاتصالات..

والأجهزة السمعية والبصرية وغيرها الكثير. فبينما لا نعرض مجموعة منتجاتنا كاملة، نقوم ببساطة باختيار مجموعة من أجهزة سامسونغ التي تثير اهتمام المستهلكين وتساعدهم على خوض تجارب جديدة في الحياة.. وإلى جانب جناحنا الرئيسي سيكون هناك ركن مخصص للأجهزة المنزلية.

ولفت إلى أن السوق الاستهلاكية في هذه المنطقة يتميز بتنافسية عالية، فعلى الشركات أن تقدم أفضل ما يمكن لإرضاء المستهلك في دولة الإمارات، فهو يتميز بوعي كبير نحو اختياراته، كما أنه دقيق بمعرفة المنتج الأفضل مقابل قيمته الشرائية، ويعرف أيضاً بتلهفه إلي اقتناء أحدث ابتكارات التكنولوجيا.

وأوضح أن الزوار سيحظون بالفرصة لتجربة ساعة جير أس2 التي تعرض لأول مرة في المنطقة من خلال هذا المعرض.

 لينوفو

 قال محمّد حيليلي المدير العام لشركة لينوفو - الإمارات والسعودية، إن الشركة ستطلق خلال جيتكس شوبر جهاز لينوفو PHAB Plus الذي يقدم أفضل ما في الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية في جهاز واحد، ويعتبر حلاً يجمع بين الهواتف الذكية باهظة الثمن والحواسيب اللوحية الصغيرة والسيئة. كما ستقدم منتجات مذهلة أخرى مع عروض قيّمة من المؤكد أنها ستنال رضا زوار المعرض.

 وأشار إلى أن احتياجات المستهلكين تتنوع بشكل كبير، لذا ستقدم الشركة مجموعة واسعة من المنتجات التقنية مع عروض حقيقية وقيمة، لكننا نعتقد أننا سنشهد ارتفاعاً على طلب حواسيب يوغا اللوحية والمحمولة خلال معرض جيتكس شوبر.

وعن مساحة لجناح الشركة قال حيليلي: نسعى لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة خلال وجودنا في معرض جيتكس شوبر. وهذا لا يعني بالضرورة أن نزيد مساحة جناحنا، بل كيفية تحقيق أكبر استفادة منها. وحافظنا على المساحة الكبيرة نفسها التي شاركنا فيها خلال جيتكس شوبر العام الماضي، ولكننا نعمل على تحسين تجربة عملائنا. كما نستثمر مع شركائنا من المتاجر ونزودهم بالدعم التسويقي والمبيعات ضمن منصات عرضهم لتعزيز حضورنا.

ولفت إلى أن هناك العروض المتنوعة والحقيقية التي عرفت بها شركة لينوفو، إضافة إلى التخفيضات على الأسعار والعديد من العروض الترويجية اللحظية مباشرة التي ستنال رضا زوار المعرض.

وفي رد على سؤال كيفية التغلب على المنافسين الذين لن يشاركوا في معرض جيتكس، ولكنهم يقدم عروضاً ترويجية خلال الفترة نفسها، قال حيليلي: أثبتت معادلة المنتجات الفاخرة المتفوقة والعروض القوية نجاحها في وصول منتجات لينوفو إلى أيدي المتسوقين..

وتساعد هذه المعادلة إلى جانب جهودنا التسويقية المركزة في زيادة عدد زوار جناحنا في معرض جيتكس، مما يؤدي إلى تحقيق نتائج مبيعات أفضل. ويتوقع أن يقوم شركاء لينوفو من متاجر التجزئة بتقديم عروض وحسومات خاصة بهم في جميع فروعهم في دبي.

 جمبو

 قال نديم خنزادة رئيس قسم التجزئة لدى شركة جمبو للإلكترونيات: نتوقع أن ترتفع المبيعات بنسبة تتراوح ما بين 5% و10% بالمقارنة بجيتكس ٢٠١٤. وسيتضمن معرض جيتكس شوبر ٢٠١٥ الذي طال انتظاره مجموعة مثيرة من الصفقات والعروض على الفابليتس وأجهزة التلفاز الذكية والكاميرات، بالإضافة إلى عرض أحدث الهواتف الذكية والتقنيات القابلة للارتداء من أشهر العلامات التجارية العالمية.

 وأضاف: شهدت الفترة السابقة زيادة ملحوظة في مبيعات الهواتف الذكية والتي تصل إلى ٣٥٪، وهذه الزيادة تمت ملاحظتها على مدار السنة الماضية. ووفقاً لشركة البيانات الدولية، فإنه من المتوقع أن تصل نسبة انتشار الهواتف الذكية إلى ٨٠٪ في دول مجلس التعاون الخليجي بحلول نهاية عام ٢٠١٥، مما يضيف إلى التوقعات الإيجابية حول اكتساح هذه الفئة في جيتكس هذا العام.

وتتوقع جمبو أن تلقى التقنيات القابلة للارتداء رواجاً هائلاً في جيتكس هذا العام، حيث تحتل تكنولوجيا الأزياء مركز الصدارة في المنطقة. وسيسكو أيضاً تتوقع أن يصل عدد التقنيات القابلة للارتداء في أسواق الشرق الأوسط إلى ٨ ملايين بحلول عام 2018، وذلك ارتفاعاً من 700000 في عام 2013، وهي قفزة هائلة بحسب المقاييس العالمية.

ولفت نديم إلى أن جمبو تحتل جناحاً تبلغ مساحته الكلية هذا العام 1.008 أقدام مربعة. موضحاً أن هناك عدداً كبيراً من العروض الترويجية المختلفة التي ستقدم في جيتكس هذه السنة، بما في ذلك العروض المميزة والخصومات. ومن بين العروض المميزة، عرض أجهزة بأسعار مغرية للغاية وكالمعتاد تشمل العروض الأجهزة ذات الجودة العالية فقط. وعن مستوى المستهلك في دولة الإمارات وهل لديه ثقافة شراء وتسوق .

المستهلكون يجرون بحوثاً معمقة قبل الشراء

قال محيي الدين خارسو مساعد الرئيس الإقليمي في أيسوس إن المشاركة في فعاليات جيتكس 2015 ستركز على استعراض مجموعة من منتجاتها التي تفوق في مزاياها الجوانب التقليدية لتقنية المعلومات، ومنها مجموعة مبتكرة وشاملة من أجهزة ZenBook UX305 وZenPad والجهاز المكتبي للألعابPC G20 والجيل الجديد من جهاز T100 الذي يمثل جهازين في واحد. و

أشار إلى أنه نظراً للنمو الكبير الذي حققته قطاعات الأجهزة اللوحية وأجهزة الألعاب، تعتبر منطقة الشرق الأوسط أحد أبرز الأسواق لعلامة إيسوس، مما يعني أن جيتكس 2015 سيكون فرصة مثالية للمستهلكين ليتمكنوا من تجربة منتجاتها عن كثب، وشرائها بأسعار جذابة. و

استعداداً لانطلاق معرض جيتكس، تقيم إيسوس عدداً من الأنشطة الإلكترونية للمستهلكين بهدف استقطابهم وجذب اهتمامهم، ومنها عدد من المسابقات وتوزيع القسائم والهدايا والجلسات التفاعلية لتجربة المنتجات والتواصل مع المستهلكين.

سنهايزر

 علّق هيستون سالدانا، مدير قنوات المنتجات الاستهلاكية لدى سنهايزر في الشرق الأوسط: «لاحظنا أخيراً ظهور نوع استثنائي من المستهلكين الذين يباشرون بإجراء بحوث معمقة لمعرفة أدق التفاصيل التقنية للأجهزة قبل اتخاذ القرار بالشراء..

وبالتالي فإن هؤلاء المتسوقين على دراية تامة أكثر من أي وقت مضى ويتوقعون الحصول على أكثر التقنيات حداثة وتطوراً من حيث التصميم والمضمون حتى في المنتجات غير الاحترافية. إن هؤلاء المتسوقون يعلمون تماماً ما يريدون في المنتج – إلى درجة تخصيص المواصفات على حسب متطلباتهم واحتياجاتهم الخاصة».

وأكمل: «وعلى سبيل المثال، فإن متطلبات سماعات الرأس للرياضيين المحترفين تكون أكثر تخصصاً وتختلف بشكل كبير عن سماعات الرأس المستخدمة للنادي الرياضي، كما أن المثالين السابقين يختلفان بصورة كبيرة عن سماعات الرأس المستخدمة من قبل الأشخاص الذين يقومون بالتمرن في الهواء الطلق».

وهناك علاقة مباشرة ما بين ظاهرة تنامي المستهلكين المطورين للأجهزة وعشاق الموسيقى، ويعود ذلك إلى كون هاتين الفئتين على ارتباط وثيق كونهما من الباحثين عن الكمال في التقنيات التكنولوجية ومن التواقين إلى تذوق الصوت المثالي ولمس الفروق حتى الدقيقة منها في الذبذبات الصوتية.

وهذه الفئة على استعداد إلى إنفاق حتى 6000 درهم إماراتي على إصداراتنا الرئيسية من سماعات الرأس العالية الدقة HD 800. وفي حقيقة الأمر، فإن سماعات سنهايز حتى الإصدارات القديمة منها مثل أورفيوس التي أطلقناها في عام 1991 بقدرة تصل حتى 300 وحدة، لا زالت تعد واحدة من أفضل سماعات الرأس في العالم، ولا زالت رائجة وتحقق مبيعات عالية من قبل عشاق الموسيقى تتعدى 100.000 درهم إماراتي.

إن حب الموسيقى هو الشيء الذي يتشاركه الفنانون على اختلاف أعمارهم وأذواقهم ولذا فإنهم يحرصون على استخدام سنهايزر للحصول على الصوت المثالي في أدائهم مثل أديل وجاي وزي وريهانا وكاتي بيري وبينك وستينغ وجورج مايكل وتايلور سويفت وغيرهم من الأسماء الرائدة في صناعة الموسيقى.

وقد قامت سنهايزر في وقت سابق خلال هذا العام بإطلاق متجرها التفاعلي ذي المفهوم المبتكر والأول من نوعة في الإمارات داخل متجر جمبو للإلكترونيات في مول الإمارات. وقد شهدت مبيعات سنهايزر للمنتجات الاستهلاكية نمواً إقليمياً يصل إلى 700% خلال السنوات الخمس الماضية.

وقال هيستون: نتطلع قدماً إلى مقابلة عشاق الإلكترونيات في جيتكس شوبر لنقدم لهم تجربة استثنائية مع منتجاتنا التي توفر لهم الصوت المثالي الذي لطالما بحثوا عنه. كما سنعرض في جيتكس شوبر تشكيلة واسعة من المنتجات التي ستشمل بلا شك سماعات الرأس المميزة أوربنايت وسماعات الرأس مونتوم.

الكمبيوتر المحمول والأجهزة اللوحية تسجل ارتفاعاً في الطلب

قال ماهيش شوتراني، نائب الرئيس المساعد لدى شركة “جاكيس للإلكترونيات” إنه من المتوقع أن تحقق كل من الهواتف الذكية، وأجهزة الكمبيوتر المحمول، والأجهزة اللوحية، وشاشات التلفاز فائقة الدقة، وكاميرات DSLR الاحترافية (الكاميرات الرقمية أحادية العدسة)، إلى جانب الساعات الذكية مستويات أداء جيدة خلال معرض “جيتكس شوبر”.

ولفت شوتراني إلى أن الشركة وسعت مساحة المنصة المخصصة للمنتجات الإلكترونية بنسبة 20% قياساً بالعام الماضي، حيث بلغت المساحة الإجمالية 1300 متر مربع. كما تقوم بإدارة منصة العرض الخاصة بعلامة “لينوفو”.

وقال: من المتوقع أن تنمو المبيعات بنسبة 10% على الأقل قياساً بأرقام العام الماضي. فيما تتميز العروض بمستويات مرتفعة من التنافسية والديناميكية. ولذلك، من المبكر جداً الكشف عن العروض خلال هذه المرحلة ولكن نؤكد لكم أننا نعمل على إعداد بعض المفاجآت المذهلة. وبالإضافة إلى العروض المميزة، تأتي السمة الفريدة التي ابتكرناها تحت اسم “ميجا ثيم” والتي تستند إلى تجربة العملاء وتضفي عليها المزيد من الألق والحصرية.

 إماكس

 قال نيليش بهاتناغر، الرئيس التنفيذي لإماكس: تشكل منطقة الشرق الأوسط واحدة من أسرع أسواق تكنولوجيا المعلومات والبيع بالتجزئة نمواً في العالم. وفي ضوء هذه المعطيات المثبتة، أصبح جيتكس شوبر الركيزة الأساسية الداعمة لنمو هذا القطاع، ويشتهر اليوم كواحد من أحدث وأكبر منصات التكنولوجيا في المنطقة.

 وتتوقع إماكس أن تقفز بإجمالي مبيعاتها بنسبة 15% خلال مهرجان الإلكترونيات الحالي، وعلى صعيد فئات المنتجات التي من المرتقب أن تسجل أعلى نسبة مبيعات، تبرز الهواتف الذكية التي يتوقع أن تقفز مبيعاتها في «جيتس شوبر» بنسبة 30%، تليها أجهزة الكمبيوتر المحمول ثم الأجهزة اللوحية وأجهزة تلفزيون UHD.

وسيطرح تجار البيع بالتجزئة المشاركون في المعرض عروضاً خاصة وحملات ترويجية عدة تشمل فئات الإلكترونيات الاستهلاكية، من ضمنها بعض من الأجهزة الأكثر مبيعاً في الوقت الراهن. وأضاف نيليش: كان لمعارض جيتكس شوبر في السنوات السابقة أثر ملفت على زيادة حجم المبيعات الكلي لدى تجار البيع بالتجزئة. فقد شارك أكثر من 100 عارض في جيتكس شوبر للعام الماضي..

وبلغ عدد الزوار 211 ألف زائر، كما أن المبيعات الإجمالية بلغت 259 مليون درهم، ونحن نتوقع أن تشهد هذه الأرقام ارتفاعاً خلال معرض جيتكس شوبر. وقد حرصت إماكس على أن تكون كافة عروضها الترويجية في معرض «جيتكس شوبر» متوفرة أيضاً في كل محالها في الإمارات ليستفيد عدد أكبر من زبائنها من هذه العروض.

إكس تاتش

أكد «بروس تشين» الرئيس التنفيذي لشركة «إكس تاتش» أن شركة الإلكترونيات الحديثة العهد تقدم عروضاً خاصة على الهواتف الذكية و«السكوتر الكهربائي الذكي» خلال مشاركتها لدورة الخريف لهذا العام في معرض جيتكس شوبر 2015.

وخلال فعاليات المعرض ستقوم «إكس تاتش» بتقديم صفقات مثيرة مع مجموعة متنوعة من العروض وكذلك سيتم إطلاق منتج جديد.

وسيتم عرض الهاتف الذكي (A1 LTE) بسعر 299 درهماً بينما سعر الهاتف الذكي (X4 Plus) 399 درهماً وكلا الهاتفين سيتوافران من خلال منصات شركاء البيع لدي «إكس تاتش» في المعرض.

وأضاف تشين: متحمسون لمشاركتنا مع شركاء البيع لدينا في معرض جيتكس شوبر في دورة الخريف للعام 2015. وخلال جميع أيام المعرض سوف نقوم بتقديم عروض ترويجية خاصة بأسعار مغرية من خلال منصتنا الخاصة وكذلك من خلال منصة الشركاء. وسنقوم بتوسيع محفظة منتجاتنا عن طريق إضافة المنتج الجديد (XTOUCH S1) وهو السكوتر الكهربائي الذكي.

 

 

Email