ويندوز 10 يسجل 75 مليون عملية تحميل في شهر

مايكروسوفت تستهدف مليار مستخدم في 3 سنوات

ت + ت - الحجم الطبيعي

حقق نظام تشغيل الحواسيب الشخصية ويندوز 10 الذي أطلقته مايكروسوفت في التاسع والعشرين من يوليو الماضي أكثر من 75 مليون عملية تحميل في أقل من شهر. فيما توقعت الشركة أن يزداد معدل نمو اعتماد نظام تشغيل ويندوز10 خلال السنتين أو الثلاث المقبلة، إلى أكثر من 1 مليار جهاز حول العالم.

وقالت مايكروسوفت على مدونتها أول من أمس إن ، إذ وصلت عمليات تحميل أحدث نظام تشغيل من مايكروسوفت «ويندوز10» إلى 75 مليون منذ إطلاقه في 29 يوليو ، ولاتزال هذه الأرقام في تصاعد مستمر كل يوم.

وأشارت إلى أنه تم تحميل «ويندوز10» في 14 مليون جهاز خلال الـ 24 ساعة منذ موعد إطلاقه بحيث وصلت معدل عملية التنزيل إلى مرحلة الذروة بعدد 1500 عملية في الثانية خلال الأسبوع الأول، كما قامت مايكروسوفت بطرح «ويندوز10» على هيئة ترقية مجانية لأنظمة التشغيل « ويندوز 8» ومستخدمي و« ويندوز7 ».

ترقيات

وأوضحت أن أكثر من 90,000 جهاز كمبيوتر وجهاز لوحي من مختلف النماذج تم ترقيتهم إلى نظام التشغيل الجديد «ويندوز10» في 192 دولة حول العالم، وصولاً حتى إلى بعض الأجهزة المصنعة عام 2007 قامت بترقية أنظمتها التشغيلية إلى نظام «ويندوز10»، فيما شهد متجر ويندوز 10 تحميلات أكثر بـ 6 مرات لكل جهاز من ويندوز 8.

ويندوز 8

ورغم صعوبة المقارنة بشكل دقيق بين الأرقام فيما يخص ويندوز 10 وباقي نسخ ويندوز السابقة، إلا أن الأرقام تشير إلى أن شركة مايكروسوفت قد قامت ببيع 40 مليون نسخة من ويندوز 8 بعد مرور شهر على إطلاقه، في حين باعت 20 مليون نسخة من ويندوز فيستا بعد شهر من إطلاقه، وباعت 17 مليون نسخة من ويندوز إكس بي بعد مرور شهر على إصداره.

وفي حين احتاجت الشركة إلى ستة أشهر لكي تتمكن من بيع 100 مليون نسخة من ويندوز 8، وهذا يوضح أن قيام شركة مايكروسوفت بتوفير ويندوز 10 مجاناً لمستخدمي النسخ الأصلية من ويندوز 7 و 8 كان له تأثير كبير.

ويعتبر قيام المستخدمين بتجربة البرامج الجديدة الخاصة بمايكروسوفت جزءاً أساسياً من استراتيجيها التي تهدف إلى أن تصل تطبيقاتها إلى كل مستخدمي التقنية حول العالم، مما يسهل على المطورين بناء تطبيقات لأجهزة الهواتف العاملة بنظام ويندوز فون وأجهزة الألعاب Xbox الخاصة بمايكروسوفت.

وأحد أهداف شركة مايكروسوفت هو ان يتم تثبيت نظامها الجديد على مليار جهاز خلال ثلاث سنوات، حيث تشير الأرقام إلى وجود مليار ونصف مليار جهاز حاسب حول العالم تعمل بنظام ويندوز، وتأمل مايكروسوفت بأن يقوم مستخدمي هذه النسخ بالانتقال إلى ويندوز 10.

تصوير الشاشة بالفيديو «Video Recording»

قامت شركة «مايكروسوفت» بإطلاق نظام التشغيل الجديد الخاص بها «ويندوز 10» والذي يعد -كما تصرح الشركة- بداية لجيل جديد من أنظمة التشغيل وهو الأخير في فئته على الإطلاق.

والنظام الجديد تم إطلاقه في نهاية شهر يوليو ليكمل شهرين من الاستخدام على أجهزة الملايين من المستخدمين، وهو وقت كافٍ تماماً للتعرف على مميزات النظام الجديدة بالكامل، فسواء كنت ممن قاموا بتحديث أجهزتهم لنظام «ويندوز 10» أم لاتزال تفكر في إجراء التحديث الجديد، إليك 8 مميزات رائعة يجب عليك التمتع بها في نظام «ويندوز 10».

تصوير الشاشة بالفيديو «Video Recording»

قامت الشركة بإدراج ميزة جديدة في تطيبق «إكس بوكس» لنظام «ويندوز 10» وهي تصوير الألعاب بالفيديو عن طريق خاصية «Game VDR» ويمكنك استخدامها لأي تطبيق آخر أيضاً.

كل ما عليك هو فتح تطبيق «Xbox» الجديد ثم فتح «Game bar» المدمج في النظام والبدء في تسجيل ما تريد من شاشتك بالفيديو عن طريق الضغط على «Win G»..

خاصية «Window Snapping»

في الأنظمة السابقة من «ويندوز» كنا نتمكن من وضع عدة نوافذ بجانب بعضها البعض، وذلك عن طريق تحريك النوافذ حيثما نريد من شاشتنا، ولكن مع نظام «ويندوز 10» أصبح الأمر أكثر روعة.

فما إن تقوم بوضع نافذة واحدة في مكان معين من شاشتك حتى يقوم نظام التشغيل بوضع باقي النوافذ كخيار بسيط لتختر منه ما تشاء دون معاناة.

دعم امتداد «FLAC» و«MKV»

الآن أنت لست مضطراً مع نظام «ويندوز 10» أن تقوم بتنصيب بعض الأكواد الخاصة لدعم الصيغتين، فمشغل مقاطع الفيديو الخاص بالنظام يدعم كلا من «MKV» وتطبيق الموسيقى يدعم أيضاً «FLAC» بشكل أساسي. فقط كل ما عليك هو استخدام التطبيق المدمج في نظام «ويندوز 10» لتشغيل الموسيقى أو تطبيق الفيديو وكلاهما سيعمل بكفاءة دون الحاجة إلى أكواد خاصة.

الملاحظات على الويب

نظراً لأن متصفح «مايكروسوفت إيدج» لم يصدر حتى الآن سوى لنظام «ويندوز 10» فتعد تلك خاصية رائعة بالنظام أيضاً، فبجانب العديد من المميزات التي يتمتع بها المتصفح الجديد تأتي تلك الخاصية لتضيف إليه سهولة كبيرة في التعامل لدى الكثير من المستخدمين. والآن يمكنك ببساطة الكتابة على صفحات الويب التي تعمل عليها أو تقرأها ثم ترسلها لأصدقائك ببساطة شديدة دون الحاجة لتطبيقات خارجية لالتقاط صورة للصفحة ثم الكتابة عليها.

مميزات جديدة لـ «Trackpad»

رغم أنه لا يوجد نظام تشغيل أقوى من «ماك» في التعامل عن طريق اللوحة اللمسية لحاسوبك إلا أن نظام «ويندوز 10» يجلب بعض التحسينات على هذا الصعيد مؤخراً. والمميزات الجديدة تسمح لك بالحصول على تحكم أكبر بحاسوبك والنوافذ المختلفة وذلك عن طريق التحكم بعدة أصابع على اللوحة اللمسية بعدة أشكال مختلفة.

مميزات جديدة لتطبيق «Command Prompt»

لن تعاني مرة أخرى مع ذلك التطبيق الذي قد تحتاج إليه في العديد من الأحيان، فهو الآن يدعم الكثير من المميزات التي من شأنها جعل العديد من العمليات أسهل وأبسط من السابق.

الآن أصبح تطبيق «Command Prompt» يدعم خواص النسخ واللصق وأيضاً يمكنك تحديد حجم النافذة الخاصة بالتطبيق مع إمكانية إضافة خواص الشفافية بسهولة أيضاً بجانب العديد من المميزات الأخرى التي يمكنك الوصول إليها عن طريق قائمة إعدادات التطبيق.

خاصية «Storage Sense»

من أفضل المميزات في نظام «ويندوز 10» ميزة «Storage Sense» التي جاءت مقتبسة من أنظمة الجوالات الذكية، فهي تمكنك من التعرف على حجم البيانات في حاسوبك بالتفصيل، فيمكنك معرفة كم تستهلك التطبيقات من مساحتك التخزينية وكم تستهلك أيضاً ملفات الموسيقى والصور وغيرها من أنواع الملفات المختلفة من حاسوبك.

التحكم في الشاشة

في السابق لم يكن المستخدم يستطيع اختيار سوى مستوى واحد فقط من حجم عرض النظام حتى وإن امتلك شاشة تحتاج إلى مستوى أعلى، ولكن الآن قامت شركة «مايكروسوفت» بتدارك الأمر عن طريق إضافة عدة مستويات أخرى مناسبة لكل شاشة، فالآن يمكنك اختيار حجم النظام حسب كل شاشة على حدة دون تغيير عرض الشاشة الأخرى.

Email