بدء سريان الأسعار الجديدة الثلاثاء المقبل

8.7 % تراجع الجازولين و9.3% للديزل في سبتمبر

■ خلال اجتماع لجنة متابعة أسعار الوقود في الدولة | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت وزارة الطاقة أمس، تراجــــع أسعار الجازولين لشهــر سبتمبر المقبل، بنسب تراوحت بين 8% و8.7%، كما تراجعت أسعار الديزل بنسبة وصـــــلت لنحو 9.3%. وأعلنت لجنة متابعة أسعار الوقود في الدولة، برئاسة مطر حامد النيادي وكيل وزارة الطــــاقة، وحضور أعضاء اللجنة عقب اجتماعها أمس، أسعار الديزل والجازولين لشــهر سبتمبر، التي سيبدأ العمل بها يوم الثلاثاء المقبل الأول من سبتمبر.

وحددت اللجنة أسعار بيع الجازولين والديزل في محطات الدولة كافة لشهر سبتمبر المقبل، حيث تحدد سعر لتر الديزل بـ1.86 درهم بنسبة انخفاض 9.27% عن شهر أغسطس، الذي وصل فيه سعر اللتر إلى 2.05 درهم..

كما تراجع سعر الجازولين سوبر 98 إلى 2.07 درهم للتر بنسبة انخفاض 8% عن سعر أغسطس، الذي بلغ 2.25 درهم. وتراجع أيضاً سعر الجازولين «خصوصي 95» إلى 1.96 درهم بنسبة انخفاض 8.4% عن شهر أغسطس، الذي بلغ 2.14 درهـــــم. وسعر لتر الجازولين بلس 91 إلى 1.98 درهم بنسبة انخفاض بلغت 8.7% مقارنة بسعر 2.07 درهم لشهر أغسطس.

التطبيق من الثلاثاء

وأكد الدكتور مطر النيادي رئيس اللجنة وكيل وزارة الطاقة أن التراجع في أسعار الديزل والجازولين جاء نتيجة مباشرة لتراجع أسعار النفط عالمياً، موضحاً أن الأسعار الجديدة سيتم تطبيقها اعتباراً من يوم الثلاثاء المقبل.

وشدد على أن الأسعار الجديدة تم تحديدها وفقاً لمتوسط الأسعار العالمية للجازولين والديزل لشهر أغسطس الحالي، مع إضافة التكلفة التشغيلية لشركات التوزيع. ونوه النيادي بأن اللجنة ستعقد اجتماعها المقبل يوم 28 سبتمبر لتحديد أسعار المحروقات خلال شهر أكتوبر المقبل.

استفادة

وأكدت جمعية المقاولين أن قطاع المقاولات والبناء والتشييد هو أكبر المستفيدين من تراجع أسعار الديزل والجازولين لشهر سبتمبر، مشيرة إلى أن هذا التراجع سيؤدي إلى زيادة في أرباح القطاع والمقاولين.

وقال أحمد المزروعي رئيس جمعية المقاولين في أبوظبي إن قرار التسعيرة لشهر سبتمبر له مردود إيجابي كبير على قطاع المقاولات والبناء بصفة خاصة وقطاعات النقل والأعمال والاقتصاد الوطني بصفة عامة.

وأوضح أن هذا التراجع ســــيؤدي إلى زيادة أرباح مشاريع المقاولات والمقاولين بنسب تتراوح بين 1% و3%، مؤكداً أن الاستمرار في تراجع أســـعار الديزل لأشهر عدة سيؤدي إلى زيادة أرباح القـــطاع بنســـب قد تصل إلى 5%.

وأوضح الدكتور عماد الجمل مستشار جمعية المقاولين أن مقاولي مشاريع البنــية التحتية هم أكثر قطاعات المقاولات والتشييد والبناء استفادة من تراجع أسعار الديزل، مشيراً إلى أنهم يستخدمون الديزل بشكل مكثف في المعدات الثقيلة والحفارات العملاقة لمشاريعهم ومن المتوقع أن يؤدي تراجع الأسعار لفترة، تتراوح من 3 أشهر إلى 6 أشهر إلى تخفيض إنفاقهم على الديزل والجازولين بنسب تتراوح بين 10% و20%.

تكلفة

يشكل الديزل جزءاً من تكلفة مشروع البنية التحتية بنسبة نحو 5% من إجمالي التكلفة وبالتالي لو تم تقليل تكلفة الديزل بنسبة 20% فإن نسبة التخفيض في المشروع الإجمالي ستتراجع بنسب تتراوح بين 2% و3% وهي نسبة جيدة خاصة لو استمر هذا التراجع أو توقفت الأسعار عند حدود منخفضة متقاربة لأشهر عدة.

Email