يدخل حيز التنفيذ بعد 6 أشهر ويرتقي بالتنافسية

خليفة يصدر قانوناً يوحد أنظمة الجمارك

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، قانوناً بشأن الهيئة الاتحادية للجمارك، يتضمن جملة من التعديلات لتعزيز التنسيق على الصعيد الاتحادي - المحلي، وتنظيم الشؤون الجمركية في الدولة، فضلاً عن ارتقاء الأداء وزيادة جاذبية وتنافسية بيئة الأعمال وتعزيز حماية المجتمع وأمنه.

ويهدف القانون الذي سيدخل حيز التنفيذ بعد 6 أشهر من نشره في الجريدة الرسمية، إلى تعزيز مكانة الدولة وتنافسية القطاع الجمركي في الدولة من خلال رفع كفاءة الأداء والأنظمة، كما يسهم في تطوير وتوحيد الإجراءات الجمركية، ما يترتب عليه سهولة الإجراءات المتبعة في المنافذ الجمركية المختلفة، ورفع كفاءة الأعمال والبنية التحتية اللوجستية على مستوى الدولة. ونص القانون على أن يكون للهيئة الاتحادية للجمارك شخصية اعتبارية، تكفل لها تحقيق أهدافها، وتلحق بمجلس الوزراء.

وبموجب القانون، تضطلع الهيئة برسم السياسات الجمركية، وإعداد تشريعات موحدة لتنظيم العمل الجمركي، ومكافحة عمليات التهريب الجمركي والغش. واستحدث القانون مسمى جديداً لرئاسة الهيئة، يحمل اسم مفوض الجمارك بدرجة وزير، ويعين بمرسوم اتحادي لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

لقراءة أخبار أخرى اضغط هنا

Email