جمارك دبي تقيس مؤشر سعادة العملاء عبر حملة «مستانس»

مسؤولو جمارك دبي خلال إطلاق حملة "مستأنس" | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت جمارك دبي أمس بمركز جمارك ميناء راشد، حملة «مستانس» لقياس مؤشر السعادة لعملاء جمارك دبي. جاء ذلك استجابة لمبادرة قياس مدى سعادة الناس ورضاهم في إمارة دبي «مؤشر السعادة»، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في القطاعين العام والخاص.

وتهدف الحملة التي أطلقتها جمارك دبي استجابة لمبادرة «مؤشر السعادة» إلى إنجاز قياسات يومية لمدى سعادة المتعاملين ورضاهم تجاه الخدمات المقدمة لهم من الدائرة، وسيتم تطبيق المبادرة في جميع المراكز والمنافذ الجمركية، ومن خلال الموقع الإلكتروني، والأجهزة الذكية في مراكز خدمات المتعاملين، وتطبيقات الهواتف الذكية..

وذلك عبر إدراج أيقونة مؤشر السعادة. وتتضمن الأيقونة ثلاثة خيارات مصورة؛ الأولى تعبر عن الرضا والسعادة، والثانية تعبر عن أن مستوى الخدمات المقدمة متوسط، والثالثة تعبر عن عدم الرضا وسوء الخدمات المقدمة.

شهد إطلاق الحملة جمعة الغيث، المدير التنفيذي لقطاع التطوير الجمركي، وعبد الله محمد الخاجة، المدير التنفيذي لقطاع إدارة المتعاملين، وبطي عبد الله الجميري، المدير التنفيذي لقطاع الموارد البشرية والمالية والإدارية، وسعيد أحمد الطاير، المدير التنفيذي لقطاع السياسات والتشريعات، وأحمد عبد الله بن لاحج، مدير إدارة عمليات المسافرين، وعدد من مسؤولي ورؤساء الإدارات والمراكز الجمركية.

وقال أحمد محبوب مصبح، مدير جمارك دبي، إن الحملة جاءت مواكبة لرؤية وتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، لحكومة دبي..

والتي أوجزها سموه قائلاً «إن حكومة المستقبل حكومة لا تنام، تعمل 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع، 365 يوماً في السنة، مضيافة كالفنادق، سريعة في معاملاتها، قوية في إجراءاتها، حكومة المستقبل حكومة مبدعة، تستجيب بسرعة للمتغيرات، وتبتكر حلولاً لكل التحديات، تسهل حياة الناس وتحقق لهم السعادة».

وأضاف إنه استجابة لتوجيهات ومبادرة سموه، قدمت جمارك دبي بالتنسيق مع دائرة حكومة دبي الذكية الدعم الفني لتجهيز وتهيئة جميع المراكز والمنافذ البرية والجوية والبحرية، لتفعيل مبادرة مؤشر السعادة، من خلال تزويدها بأجهزة لوحية ذكية، حيث بلغ مجموع الأجهزة التي تم توفيرها نحو 207 أجهزة لتغطية جميع المراكز والمنافذ الجمركية لخدمة العملاء.

شراكة وتواصل

وأكد أن الشراكة والتواصل الفعّال مع العملاء يُعدّان من العوامل الأساسية لنجاح الدائرة، وقد قامت جمارك دبي في سبيل تيسير وتوطيد التواصل والعمل مع عملائها على إنشاء مجلس جمارك دبي الاستشاري، والذي يهدف إلى خلق جو من الثقة بين العملاء والجمارك، والشراكة في اتخاذ القرارات والإجراءات الجمركية.

وأشار إلى أن الإجراءات والخدمات المتواصلة التي تقدمها الدائرة لإسعاد عملائها أثمرت عن حصول جمارك دبي على نسبة 91.2% في رضا العملاء للعام 2014، مقارنة بــ 89.2% في العام 2013 حسب دراسة أجراها المجلس التنفيذي من قبل جهة محايدة.

9.1 ملايين معاملة

وأضاف إنه رغم التزايد المستمر والكبير في حجم العمليات وأعداد المسافرين والشحنات، إلا أننا حققنا إنجازات بارزة خلال عام 2014، على جميع المستويات في إطار تقديم أفضل الخدمات الجمركية لجميع عملاء الدائرة، حيث استقبل مطار دبي الدولي على ما يزيد على 70 مليون مسافر...

وتعاملت جمارك دبي مع 45 مليون حقيبة خلال عام 2014. وقامت جمارك دبي في العام 2014 بمعالجة 9.1 ملايين معاملة جمركية لتخليص البضائع حيث تمت معالجة 97% منها بشكل تلقائي بفضل الأنظمة المتطورة التي توظفها الدائرة.

تطورات تكنولوجية

وأكد أن الدائرة تحرص على تبني وإطلاق المبادرات التي تواكب أحدث التطورات التكنولوجية العالمية في مجال تقديم الخدمات للعملاء، تنفيذاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الهادفة إلى إسعاد الناس..

مشيراً إلى أن الدائرة ستعلن عن المزيد من المشروعات التطويرية خلال الفترة المقبلة لتحديث خدماتها الجمركية، بما يتواكب مع استعدادات الدولة لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2020، ووفقاً لخطة دبي 2021.

وقال مدير جمارك دبي إننا في جمارك دبي نعمل على تعزيز مشاركة المتعاملين في المشروعات والمبادرات منذ بداية الفكرة مروراً بمراحل تطويرها المختلفة، وذلك لدعم التطبيق الأمثل للأفكار والاقتراحات.

وتلبية احتياجات العملاء، وتحقيق توقعاتهم من جمارك دبي، كما نعمل على الارتقاء بجودة الخدمات الجمركية، وتسهيل ممارسة كل الأعمال والتجارة المشروعة بهدف دعم اقتصاد إمارة دبي، وتعزيز موقعها كوجهة مفضلة للاستثمار والأعمال.

العملاء سفراء

وأكد أن جمارك دبي تعتبر عملاءها سفراء لها في كل مكان، وأن الدائرة تسعى دائماً للتواصل والتعاون بما يحقق رضا العملاء، وذلك عن طريق تقديم أفضل الخدمات وأكثرها تميزاً مواكبة لتوجهات حكومة دبي، وبصورة تلبي تطلعات عملاء الدائرة، ويساهم في إسعاد العملاء..

مشيراً إلى أن العمل الحكومي لا يُستكمل إلا من خلال الشراكات الفاعلة والناجحة، ونحن نمتلك شركاء استراتيجيين كثر موزّعين على جهات حكومية وعالمية وخارجية وداخلية.

وقد وصل عدد العملاء المسجلين لدى الدائرة إلى 180 ألف عميل من الشركات العاملة والمسجلة في أنظمة التسجيل بجمارك دبي، شاملة جميع فئات العملاء من مصدرين، ومستوردين، ووكلاء خطوط ملاحة، ومخلصين جمركيين، بالإضافة إلى الشركات العاملة في المناطق الحرة.

وأضاف إن استراتيجية التطوير الشامل لعملنا في جمارك دبي لتقديم أفضل الخدمات تنطلق من روح الإبداع والابتكار.

وتعمل الدائرة على تعزيز إنجازاتها بأفكار إبداعية جديدة، مثل مبادرة «الممر الافتراضي» الذي يُمكّن سلطات المناولة ووكلاء الشحن في الموانئ والمطارات من نقل البضائع فيما بينها بأسرع وأسهل الإجراءات الجمركية وأقلها كلفة مالية، ولدينا كذلك نظام مخالصة الشحن الإلكتروني الذكي الذي ساهم بفعالية في اختصار الوقت والجهد لإنجاز المخالصة الجمركية.

Email