شركات محلية تركز على تثقيف الجمهور بمخاطر القطع المقلدة

مطر الطاير يفتتح «أوتوميكانيكا» الأكبر في المنطقة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتح أمس مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات بدبي معرض أوتوميكانيكا دبي 2015 في دورته الثالثة عشرة والذي يعتبر المعرض المتخصص الأكبر من نوعه بالمنطقة. وأشاد الطاير خلال جولته بالمعرض التي رافقه فيها هلال سعيد المري الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي بتطورات سوق قطع غيار وإكسسوارات السيارات في منطقة الخليج وأكد أهمية السوق الذي يشهد نمواً ملحوظاً على مدار السنوات السابقة.

وتفيد شركة فروست آند سوليفان للأبحاث التحليلية أن حجم الطلب على قطع الغيار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سيصل إلى 16.85 مليار دولار بحلول 2020، أي ما يقارب ضعف الـ 9.5 مليارات دولار المسجلة في 2013، حيث يعتمد هذا النمو السريع على حركة التحضر المتنامية والتوجه التصنيعي المتزايد ونمو حقل النقل البري داخل المنطقة.

تفاصيل

يضم المعرض ستة أقسام رئيسية هي القسم الحديث «القطع والمكونات»، و«الإلكترونيات والنظم»، الذي يعد القسم الأكبر، «الإكسسوارات وضبط السيارات»، «الإصلاح والصيانة»، «الإطارات والبطاريات»، و«مراكز الخدمات وغسيل السيارات». ويشهد نموا بنسبة 17 % بمساحته مقارنة مع دورة العام الماضي، ويشار ك فيه 1,889 عارضاً من 59 دولة، وسط مشاركة عدد من أقسام قطع الغيار عند وكلاء السيارات المحليين التي ركزت على الجانب التوعوي والتثقيفي للجمهور بتعريفه بالقطع المقلدة في الأسواق ومخاطرها المحتملة على سلامة المستخدمين.

أما أبرز العارضين الإماراتيين، فهم: الحبتور للسيارات، جلوبال أوتوبارتس، صباح ردياتورز، إيه ماب، إميرجج أبراسفز، ويكون، إينوك، عبد الظاهر بشير لتجارة السيارات، منيرال سيركلس بيرنجس، ديناتريد، الرستماني، ويوروبارت، بزيادة 20 % في عدد العارضين الإماراتيين هذا العام (245 مقابل 205 العام الماضي)، و 11 % زيادة في عدد العارضين الدوليين (1,644 عارضاً مقابل 1,495 في 2014)، فيما يأتي أكثر من نصف زوار أوتوميكانيكا دبي من خارج الإمارات، منهم أكثر 2,700 زائر من أفريقيا. ويضم المعرض 22 جناحا دوليا، وأكبر ستة أجنحة هي ألمانيا (91 عارضا)، إيطاليا (45)، كوريا (76)، تركيا (59)، المملكة المتحدة والولايات المتحدة (25 عارض في كل جناح).

ويتمتع المعرض بدعم 37 من الاتحادات التجارية الدولية.

توعية

وأشار فايز عمرو مدير قطع الغيار في جمعة الماجد-هيونداي إلى تركيزهم خلال المعرض على تعريف الزوار بالفرق بين القطع الأصلية والمقلدة، مؤكدا سعيهم التواجد في كل حدث متعلق بقطع الغيار للاستمرار في توجيه الرسائل إلى السوق المحلي الذي يعاني من مشكلة القطع المقلدة التي يصعب تحديد نسبتها لتغير السوق، ولكن بالنسبة لهيونداي فإن 10 % من القطع الموجودة بالسوق مقلدة وحوالي 50 % أصلية، و20 % قطع «او أي ام» أي قطع ذات نوعية عالية، وحوالي 20 % «دوميستك» وهي قطع أصلية ولكنها ليست للسوق المحلي، أي ليست وفق المواصفات الخليجية، والمشكلة في هذا النوع الأخير أنه يأتي أحيانا من الصين وليس من كوريا البلد المصنع لسيارات وقطع غيار هيونداي، ما يخلق شكاً في جودته.

وتقول اسبرانزا باوينو تنفيذي تسويق أول- قسم قطع الغيار في الشركة العربية للسيارات عضو مجموعة عبد الواحد الرستماني إن هذه هي مشاركتهم الثانية في المعرض وذلك بهدف التواصل مع الزبائن والموردين في الإمارات ونركز على تثقيف الزوار حول الفرق بين القطع المقلدة والأصلية بعرضها معا واستعراض الفروقات، كما نعرض في جناحنا 11 قطعة أصلية.

وأشار نيل كوليدجي مدير عام قسم الإطارات والبطاريات في الحبتور للسيارات إلى مشكلة دخول بعض الإطارات التي هم وكلاؤها عبر تجار آخرين، وبين أن هذه ليست مقتصرة على الحبتور ولكن عند جميع وكلاء قطع الغيار والإطارات وأشار إلى ضرورة إيجاد حل لهذه المشكلة مثل وضع بطاقات تعريفية على كل إطار لضمان معرفة مصدره.

وأضاف إنهم يركزون حاليا على زيادة الوعي بعدد من منتجاتهم وتوسيع فريق عملهم، مشيرا إلى التنافسية العالية في السوق المحلي، متوقعا في الآن ذاته استمرار النمو في السوق، واستمرار توسعهم بالسوق المحلي والخليجي حيث إنهم وكلاء لإطارات جنرال تايرز الأميركية في الإمارات، واطارات سومو فرنزا السنغافورية وايفون البريطانية، ووكلاء إطارات ماستر كرافت في السعودية وقطر والبحرين. إضافة لزيوت لوكاويل الروسية، ومنتج «فيكس اند غو» لإصلاح الإطارات.

أكاديمية

على هامش المعرض السنوي يقام اليوم معرض المركبات التجارية في أكاديمية أوتوميكانيكا، حيث يناقش الخبراء أحدث التطورات والتوجهات في صناعة المركبات التجارية في المنطقة. كما تعلن جمارك دبي عن آخر إحصائيات تجارة دبي في قطع غيار السيارات، لإطلاع أصحاب الصناعة على أحدث إحصائيات التجارة التي تعكس سوق التصدير وإعادة التصدير سريع النمو في دبي.

Email