المؤتمر يستقطب أكثر من 1200 مشارك برعاية من مبادرة دبي مدينة ذكية

«عرب نت» يناقش الابتكار والاستثمار في التقنية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

انطلقت أمس في دبي فعاليات قمّة عرب نت الرقمية في نسختها الثالثة اليوم مع ثلاثة عناوين رئيسيّة لجدول أعمال المؤتمر هي الابتكار والاستثمار في التقنيات والحكومة الذكية، وذلك بحضور أكثر من 1200 مشارك من كبار القادة العالميين والإقليميين في القطاع الرقمي.

وقالت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مساعد المدير العام في المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عضو اللجنة التنفيذية لمبادرة تحويل دبي إلى مدينة الذكية إن الحدث جمع العديد من الشباب من رواد الأعمال العرب، وكذلك الشركات المطورة للتطبيقات الحديثة التي تقدم أقوى الخدمات الذكية في العالم، وهم الآن حاضرون بقوة في دبي ليطلعوا على تجربة دبي كمنصة لانطلاقهم في عالم التجارة الإلكترونية.

ولفتت بن بشر إلى ان تعاون مبادرة دبي مدينة ذكية كان مثمرا من جهة التعريف بهذه المبادرة أمام شريحة واسعة من جمهور الشباب الناشط عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع التجارية المتخصصة والبوابات الرقمية متعددة الأنشطة.

وأشارت إلى أن رعاية الحدث جاءت بناء على الإقبال الكبير من قبل الشباب في الحضور والمشاركة وعرض أحدث ابتكاراتهم ومنتجاتهم وبرامجهم.

وأكدت أن مبادرة دبي مدينة ذكية تحرص على المشاركة والمبادرة في مثل هذا الجانب من الأحداث، فهي ليست مبادرة حكومية فقط موجهة للمؤسسات الحكومية، بل مبادرة تشمل مختلف شرائح المجتمع والمؤسسات والشركات في القطاعين العام والخاص، بقيادة ومبادرة من الحكومة بالتأكيد.

وأوضحت بن بشر أن مبادرة مدينة دبي الذكية تركز بنسبة 20 % في نشاطها على النشاطات الحكومية فيما تركز بنسبة 80 % على القطاع الخاص والأفراد سواء كانوا من رواد الأعمال أو التجار أو المبتكرين أو المبدعين.

وأكدت أنه سيتم لقاء العديد من أصحاب الأفكار الشباب المشاركين في قمة عرب نت خلال الحدث، للاستفادة من أفكارهم والاستماع إلى تجاربهم، وحتى أحلامهم وتصوراتهم لمستقبل المدينة الذكية. كما تعمل المبادرة بكل جد على إطلاق منصة البيانات الموحدة للمدينة التي ستسمح لهؤلاء الشباب بالاستفادة من خدمات المدينة.

وأضافت: نحرص في مبادرة دبي الذكية على تأسيس أكبر قاعدة من الشراكات مع القطاع الخاص، وكذلك على توفير البنية التحتية والتقنية اللازمة تمهيدا لمرحلة مهمة نحو انطلاقتنا لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم.

رؤية القيادة

وصرحت نائب المدير العام في المكتب التنفيذي، عضو اللجنة التنفيذية لتحويل دبي إلى مدينة ذكية الدكتورة عائشة بن بشر قائلةً: «انطلاقاً من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، قمنا بوضع أسس مستقبل دبي بالاستناد إلى الإبداع والتكنولوجيا الذكية».

وتابعت: «هدفنا هو جعل دبي المدينة الأكثر سعادة على وجه الأرض وتسهيل ممارسة الأعمال لجميع المقيمين والزوار. وسعياً إلى تحقيق هذا الهدف رسمنا خطة لتعزيز الخدمات الذكية ودمجها في القطاعين العام والخاص بالتعاون مع شركائنا الاستراتيجيين التسعة بما فيهم هيئة الطرق والمواصلات (RTA) وهيئة كهرباء ومياه دبي (DEWA) ودائرة التنمية الاقتصادية (DED)».

دبي وجهة مثالية

وقال عمر كريستيدس، المؤسّس والرئيس التنفيذي إن التقدّم في مجال الابتكار الذي شهدته المنطقة على مدى السنوات الخمسة الماضية، وها نحن نعود إلى هذه المدينة الحيوية والرائدة في المشاريع لإجراء المزيد من المحادثات حول أهميّة التقنيات الرقمية وتأثيرها على الاقتصادات المحلية والإقليمية.

وأشار عمر إلى أن دبي تُعتبر الوجهة المثالية لمثل هذا الحدث لأنّها تتحوّل بسرعةٍ إلى مركزٍ للابتكار العالمي ومدينة ذكية ذات مستوى عالميّ، ليس في مجال البنية التحتيّة والخدمات الحكوميّة فحسب، بل أيضًا في الكفاءة والفرص الاقتصادية والتدفّق الحرّ للأشخاص والأفكار.

شراكة

قال عمر كريستيدس: متحمّسون هذا العام للدخول في شراكة مع دبي الذكيّة لمشاركة خطط المبادرات الخاصّة بحكومة دبي الذكية وتسليط الضوء على الشركات التي تستثمر في التقنية الرقمية والمساعدة في بناء اقتصاد دبي الذكي.

وسلّط كريستيدس الضوء على زيادة عدد شركات الاستثمار المغامرة ورؤوس الأموال الاستثمارية للشركات والاهتمام بالاستثمار في المنطقة، بالإضافة إلى المشاركة المتزايدة للحكومات.

وكمثالٍ على ذلك، تشارك واحة دبي للسيليكون ووزارة البيئة والنقل والطاقة والاتصالات (Detec) بالإضافة إلى أكثر من 100 شريك وراعٍ في هذا الحدث الذي يغطي أكثر من 35 من المقابلات والمحادثات والمناقشات بشأن الابتكار والإعلام والتسويق الرقمي وريادة المشاريع والشركات الناشئة والحكومة وشركات الاستثمار المغامرة والمستثمرين بالإضافة إلى شركات تسريع النموّ.

وأضاف كريستيدس: في عالم الأعمال الإلكترونية، تهيمن الأسواق على المشهد العامّ والدليل على ذلك هو الاستحواذ البارز لشركة «طلبات» من «روكيت انترنت جروب» مقابل مبلغ 170 مليون دولار.

ويُشاع أنّ «سوق.كوم» اللاعب الأكبر في المنطقة في مجال التجارة الإلكترونية، في صدد جمع مبلغ قدره 300 مليون في تقييم يتخطّى مليار دولار، الأمر الذي قد يجعل منه السوق العربيّة الوحيدة. إنّ هذه الأسواق تزدهر عبر المجالات.

كبار المتحدثين

شارك في الجلسات الحوارية كل من الدكتورة عائشة بن بشر، مساعدة المدير العام للمكتب التنفيذي وعضو اللجنة التنفيذية لمبادرة مدينة دبي الذكية. وقائدة فريق العمل في «سمارت سيتي تاسكفورس كريستوفر روجرز، الشريك العام في »لوميا كابيتال«، ورانيا رستم، رئيس الابتكار في »جنرال إلكتريك« في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا.

 وروبي دويك، المدير العام في »يوروب مايكر ستوديوز«. وفيكتور تروكوديس، رئيس التوسّع العالمي في »تراسنفروايز« . وماركو بيرتوزي، رئيس قسم العملاء العالميّين في »فيفاكي"، عبدو شلالا، رئيس سامسونغ موبايل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

Email