التركيز على سبل تنشيط التجارة والسياحة البحرية

الكويت تسعى للاستفادة من خبرات موانئ دبي العالمية

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

استقبلت موانئ دبي العالمية وفداً رفيع المستوى من مؤسسة الموانئ الكويتية، حضر إلى دبي لزيارة موانئ الإمارة، والاطلاع على ما تحقق من تطور متصاعد في عملها، ودورها الحيوي في تنشيط تجارة دبي وسياحة الرحلات البحرية.

واستقبل سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في مقر جمارك دبي، الوفد الزائر برئاسة الشيخ يوسف عبد الله صباح الناصر الصباح، مدير عام مؤسسة الموانئ الكويتية، يرافقه اللواء أنور ياسين عضو مجلس الإدارة، والدكتور يحيى عبد الخضر مساعد المدير العام للشؤون الإدارية والمالية، والمهندسة سلمى معرفي نائب مدير إدارة التخطيط والمشاريع في المؤسسة، وشارك في استقبال الوفد من موانئ دبي العالمية محمد المناعي، مدير ميناء راشد وعدد من المسؤولين في الشركة.

كذلك زار وفد مؤسسة الموانئ الكويتية ميناء راشد للاطلاع على أهم المستجدات في مسيرة تطور الميناء والإنجازات التي حققها في مجال سياحة سفن الرحلات البحرية، وتوّجها بافتتاح مبنى حمدان بن محمد للمسافرين؛ أكبر منشأة منفردة لسفن الرحلات البحرية في العالم، حيث قدم محمد المناعي، مدير ميناء راشد، للوفد الزائر عرضاً توضيحياً حول مراحل تطور الأداء في الميناء طوال السنوات الماضية، وتمت مناقشة سبل التعاون في مجال السياحة البحرية. وبعد ذلك، قام الوفد الزائر بجولة ميدانية في مبنى حمدان بن محمد لسفن الرحلات البحرية، واطلع على التسهيلات والخدمات المتطورة المقدمة للسياح في هذه الرحلات.

وأعرب سلطان أحمد بن سليم عن سروره بتطور علاقات الإمارات عموماً ودبي على وجه الخصوص مع دولة الكويت في مجال الموانئ والخدمات البحرية، مؤكداً على ضرورة تعزيز التنسيق والعمل المشترك بين البلدين للارتقاء بمستوى أداء الموانئ الخليجية، في إطار التقدم الكبير الذي حققته دول مجلس التعاون الخليجي في تعزيز التبادل التجاري بين دول المجلس عبر الاتحاد الجمركي الخليجي، وأوضح أن تجارة دبي الخارجية مع الكويت حققت في العام 2014 نموا بنسبة 11% لتصل قيمتها إلى 21 مليار درهم مقابل نحو 19 مليار درهم في العام 2013.

وقال: إن تجربة موانئ دبي العالمية في تطوير منشآت ميناء راشد لسياحة الرحلات البحرية لتقديم أرقى التسهيلات والخدمات للسياح القادمين إلى دبي عبر هذه الرحلات من التجارب الرائدة عالمياً. فمع افتتاح (مبنى حمدان بن محمد للمسافرين) أصبح ميناء راشد قادراً على استيعاب سبع سفن رحلات بحرية في وقت واحد؛ أي أكثر من 25 ألف مسافر في محطات الرحلات البحرية الثلاث في الميناء، بعد أن أضاف (مبنى حمدان بن محمد للمسافرين)، الذي تقدر مساحته بنحو 28 ألف متر مربع، القدرة على استقبال 14 ألف مسافر يومياً، ما جعل ميناء راشد يحصل في جوائز السفر العالمية 2014 - وللعام السابع على التوالي - على لقب ميناء الرحلات البحرية الرائد في العالم.

الاطلاع على أحدث تقنيات إدارة الموانئ

أعرب الشيخ يوسف عبد الله صباح الناصر الصباح عن خالص تقديره لحفاوة الاستقبال التي لاقاها وفد مؤسسة الموانئ الكويتية، مؤكداً الحرص على تطوير التعاون والتنسيق مع موانئ دبي العالمية، ومؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي، لتحقيق أفضل النتائج التي تخدم مسيرة التكامل بين دول مجلس التعاون الخليجي في مجال الموانئ والخدمات البحرية.

وقال مدير عام مؤسسة الموانئ الكويتية إن المؤسسة حريصة على التعرف على كل ما هو جديد في مجال علم إدارة الموانئ البحرية والتجارية، ونقل التجارب الناجحة إليها، ولا سيما من الأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي. والهدف من زيارة وفد مؤسسة الموانئ الكويتية إلى دبي هو التعرف على آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في أنظمة إدارة الموانئ من النواحي البحرية والفنية والإدارية والمالية والأمنية، واكتساب المعرفة بمستجدات علم إدارة الموانئ البحرية والتجارية من الأشقاء في الإمارات، معرباً عن أمله بنقل الخبرات التي سيتعرف عليها الوفد من الأشقاء في الإمارات إلى الكويت. ويتضمن برنامج زيارة الوفد الكويتي يتضمن جولة في ميناء جبل علي الرائد، والذي يعد من الأصول الاستراتيجية لدبي، وبوابة تجارية مهمة إلى المنطقة.

Email