وزير الصناعة في حكومة كيرلا لـ»البيان الاقتصادي«:

الإمارات تشيّد أكبر مدن صناعة التقنية في الهند

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

قال كونهاليكوتي بي كي وزير الصناعة وتقنية المعلومات في حكومة كيرلا الهندية في تصريحات لـ«البيان الاقتصادي» إن الاستثمارات الإماراتية تبني أكبر المدن الصناعية القائمة على المعرفة في الهند عبر مشروع «سمارت سيتي كوتشي» في ولاية كيرلا وتمتلك حكومة ولاية كيرلا حصة 16% في المشروع فيما تمتلك تيكوم للاستثمارات التابعة لمجموعة دبي القابضة حصة 84% حيث أنه تم الانتهاء إلى حد كبير من عمليات إنشاء المرحلة الأولى من المشروع كما تم توقيع اتفاقيات جديدة لتوسعة المشروع من خلال تطوير مساحات إضافية تمتد على أربعة ملايين قدم مربعة.

ووصف كونهاليكوتي نموذج التنمية في الإمارات بكونه موضع تقدير كبير في كل العالم قائلاً إن هذا النموذج المتميز خلق بسبب رؤية القيادة الرشيدة للإمارات وبفضل البنية التحتية المدهشة التي تم تطويرها في الدولة والتي تشكل نموذجاً يمكن لبلدان العالم اتباعه.

وأضاف أن الإمارات وولاية كيرلا الهندية تتشابهان في العديد من الجبهات فكلاهما يحتضن الابتكار والمعرفة مضيفا أن كيرلا ستصبح قريباً ولاية إلكترونية بنسبة 100٪ وولاية قيادية في الريادة.

التجارة المشتركة

أشار وزير الصناعة وتقنية المعلومات في حكومة كيرلا الهندية أنه طبقا لمنظمة اتحاد المصدرين الهنود يتوقع أن تصبح الهند أكبر وجهة للصادرات والواردات للإمارات بحلول عام 2030 موضحاً أن التجارة بين البلدين نمت من 43.46 مليار دولار في عام 2009-2010 إلى 60 مليار دولار 2013-2014.

وأضاف إن إجمالي تجارة الإمارات والهند وصل إلى 60 مليار دولار مقارنة بنحو 180 مليار دولار سجلت في 1970 مما يجعل الهند ثالث أكبر شريك تجاري للإمارات في 2013- 2014 بعد الصين والولايات المتحدة وعلاوة على ذلك كانت الإمارات ثاني أكبر وجهة للصادرات للهندية بقيمة إجمالية تجاوزت 30 مليار دولار للعام 2013- 2014وانه من المتوقع ان تكون الهند أكبر زجهة تجارية للإمارات 2030.

وقال إن مشاريع البنية التحتية ومشاريع التنمية القائمة في الإمارات وخاصة في دبي والشارقة وباقي الإمارات الأخرى تطلبت قوى عاملة بشرية كبيرة من ذوي الخبرة والعمل مشيراً إلى أن الهند كانت خياراً واضحاً لتصبح من المصادر المفضلة لتلبية معظم الطلب على العمالة.

وأضاف أن تدفق العمال الهنود والمهنيين إلى الإمارات شهد زيادة مطردة حتى بلغت ذروتها عند حوالي 2.5 مليون شخص 2014 منهم حوالي 40٪ أي نحو مليون هندي من أبناء ولاية كيرالا وبالتالي هم ينظرون للإمارات على أنها موطنهم الثاني بعد الهند موطنهم الأم.

واشار كونهاليكوتي بي كي إلى أن العلاقات الثنائية بين الهند والإمارات تطورت بشكل وثيق في شكل شراكة هامة في المجالين الاقتصادي والتجاري موضحاً أن الهنود برزوا كمستثمرين مهمين في الإمارات كما برزت الهند كوجهة تصديرية هامة للبضائع المصنعة في الإمارات.

مشاريع قيد التنفيذ

وأشار إلى وجود عدد من المشاريع قيد التنفيذ في ولاية كيرلا باستثمارات إماراتية ويعد مشروع «سمارت سيتي كوتشي» أحد تلك المشاريع والتي تحرص عليها ولاية كيرلا بشكل كبير موضحاً انه خلال معرض (جيتكس) دبي 2004 حددت حكومة ولاية كيرلا شريكها المناسب وهي مجموعة تيكوم للاستثمارات في دبي لتطوير مشروع تكنولوجيا المعلومات فيما يسمى سمارت سيتي كوتشي في ولاية كيرلا.

حيث إن «سمارت سيتي كوتشي» هي المنطقة الاقتصادية الخاصة بتكنولوجيا المعلومات وهي قيد الإنشاء في كوتشي وتمتلك حكومة ولاية كيرلا 16% في المشروع فيما تمتلك تيكوم للاستثمارات 84% وتصور الحد الأدنى لمساحة المشروع 8.8 ملايين قدم مربعة فيما تصل مساحة البناء في المشروع إلى 6.21 ملايين قدم مربعة على أقل تقدير وسيكون مخصصا لتكنولوجيا المعلومات لتمكين الخدمات والخدمات المتحالفة معها ومن المتوقع أن يخلق المشروع أكثر من 90 ألف فرصة عمل جديدة مباشرة في الولاية وهو المشروع الضخم والذي يجري تطويره على أرض بمساحة 246 هكتارا في كوتشي في كيرلا.

اكسبو 2020

وأكد وزير الصناعة في حكومة كيرلا الهندية الاهتمام الكبير لولاية كيرلا بأن يكون لها جناح في اكسبو 2020 دبي الحدث العالمي الضخم حيث يعزز اكسبو 2020 الفرص التجارية ويتيح الوصول إلى الأسواق العالمية ويتيح التعرف على التكنولوجيات الجديدة، ويعزز فرص الاستثمار والأعمال والتعرف أكثر على الفرص الواعدة في أسواق الإمارات.

وأضاف أنه وفقاً للإحصائيات التي نشرها البنك الاحتياطي الهندي 2013-2014 سجل إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الهند ما قيمته 28.807 مليون دولار.

وذكر كونهاليكوتي بي كي أنه وفقاً للبيانات التي نشرتها دائرة السياسات الصناعية والترويج وأيضاً وزارة التجارة والصناعة الهندية للفترة ما بين إبريل 2013 وحتى يناير 2014 بلغ إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة من العالم في كيرلا تبلغ 63 مليون دولار.

فرص الأعمال

أشار كونهاليكوتي بي كي وزير الصناعة في حكومة كيرلا الهندية إلى وجود العديد من المناطق ذات الاهتمام المشترك حيث العلاقات التجارية وكذلك فرص الأعمال / التجارة في هذه القطاعات يمكن تعزيزها.

وقال إن قطاعات تكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية والسياحة والتعليم والمنسوجات والملبوسات وتجهيز الأغذية ..الخ هي القطاعات الأساسية المختصة في كيرلا. وأشار إلى وجود العديد من الفرص الاستثمارية في كيرلا ويمكن للمستثمرين من الإمارات اختيار مشاريع مستقبلية عالية النمو في هذه القطاعات.

Email