بدعم نمو رأس المال أو العائد الإيجاري

استقرار الإيجارات والمبيعات العقارية في الدولة بالربع الأول

ت + ت - الحجم الطبيعي

حافظت أسعار الإيجارات والمبيعات العقارية في الدولة على استقرارها النسبي خلال الربع الأول من العام الجاري وفقاً لأحدث تقرير استقصائي للسوق العقاري صادر عن شركة «تسويق للتطوير والتسويق العقاري» ويأتي هذا التوجه في ظل توقعات بمنح مشاريع كبرى في كل من أبوظبي ودبي التي من المتوقع أن تستقطب المزيد من الموارد البشرية المؤهلة وتؤثر في ارتفاع الطلب على الوحدات السكنية الفاخرة حتى نهاية النصف الأول.

وأشارت شركة «تسويق» إلى عدد من العوامل التي تؤثر حالياً في التحركات والقرارات التي يشهدها القطاع العقاري بما في ذلك الشعبية المتنامية للمنازل «الذكية» والتكنولوجيات المرتبطة بالقطاع العقاري وتباطؤ التعاملات بسبب انخفاض النفط وتقلبات صرف العملات وظهور سوق العقارات ذات الأسعار المعقولة.

وقال مسعود العور الرئيس التنفيذي ل«تسويق للتطوير والتسويق العقاري»: «كانت تحركات السوق ثابتة ومدروسة في مختلف أنحاء الإمارات الربع الأول، حيث سادت حالة من «الانتظار والترقب» بين معظم المطورين العقاريين التي نتوقع أن تستمر على مدى الشهرين المقبلين. وهناك العديد من المؤشرات الإيجابية للنمو والفرص العقارية الجديدة مثل الشعبية المتنامية لمفهوم «الحياة الذكية» وطرح وحدات سكنية بأسعار معقولة».

التملك الحر

تتوقع «تسويق» تصحيحاً في أسعار وحدات التملك الحر في أبوظبي إثر إعلان «طموح» عن بدء مبيعات الوحدات السكنية في مشروعها «مدينة الأضواء» بجزيرة الريم وقبل هذا الإعلان كانت أسعار الوحدات أقل من نظيراتها بمعدلات 10 - 15%.

وشهد سوق العقارات السكنية المحلي استقراراً في أول شهرين من العام على الرغم من أن الملاك حافظوا على مستويات أسعار الإيجارات من خلال الحد من المعروض كما بقي الطلب مرتفعاً بعد إزالة الغطاء الإيجاري وعودة الموظفين الحكوميين إلى الإمارة في الربع الثالث 2014 وسيواصل السوق تصحيح الأسعار بين المستأجرين القدامى وعقود التأجير الجديدة حتى تصدر الحكومة المحلية خريطة الإيجارات لضبط السوق وارتفعت الإيجارات السكنية 2% في جزيرة أبوظبي و3% في مناطق التملك الحر خارج البر الرئيسي.

ويمكن للمشترين الحصول على أفضل متوسط أسعار للشقق في كل من «الريف» (1,000 درهم) ومارينا سكوير وشاطئ السعديات (1,450 درهما) وشاطئ الراحة ومشروعي أبراج «الشمس والسماء» و«البوابة» في جزيرة الريم (1,550 درهما) وقرية هيدرا وفلل الريف واللتين توفران شققاً بغرفتي نوم وبأسعار مليون درهم و1.5 مليون درهم على التوالي ويصل سعر الوحدات السكنية 3 غرف نوم إلى 530,000 درهم في فلل شاطئ السعديات و1.4 مليون درهم في قرية هيدرا و2.1 مليون درهم في «الريف».

إيجارات المكاتب

وبالنسبة لإيجارات المكاتب فقد بقيت التعاملات ضعيفة بسبب مزيج من فائض العرض وقلة الطلب وانعكس الركود من خلال انخفاض 5% في التراخيص التجارية الجديدة الصادرة في أبوظبي مقارنة بنفس الفترة من 2014.

Email