45 ملياراً إجمالي قيمة أصول المجموعة

25 مليار درهم إيرادات «ماجد الفطيم» بنمو 11 %

الرؤساء التنفيذيون لماجد الفطيم خلال المؤتمر الصحافي من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال ألان بجاني، الرئيس التنفيذي لمجموعة ماجد الفطيم – القابضة، إن المجموعة التي تحتفل اليوم بالذكرى العشرين لتأسيس مركز تسوق ديرة ستي سنتر، توسعت لتتواجد اليوم في 13 دولة، وليعمل فيها 27 ألف موظف، ويختبر علاماتها التجارية سنوياً أكثر من 250 مليون شخص، موضحاً أن إجمالي قيمة أصول المجموعة تقدر بحوالي 45 مليار درهم.

وأشار إلى أن المجموعة حققت نتائج تشغيلية ومالية غير مدققة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2014 بلغت 25 مليار درهم إجمالي بنمو في الإيرادات بنسبة 11%. فيما شهدت الأرباح قبل الفوائد والضرائب نمواً بنسبة 10% في العام على أساس سنوي لتصل إلى 3.6 مليارات درهم.

1.6

ولفت إلى أن أكثر من 1.6 مليار شخص زاروا وجهات التسوق والتجزئة والترفيه التابعة لمجموعة ماجد الفطيم، وأنه في عام 2014 فقط زار أكثر من 250 مليون شخص مراكزها في المنطقة.

ولفت إلى أن الشركة تواصل الحفاظ على ميزانية قوية مع إجمالي أصول تبلغ قيمتها أكثر من 45 مليار درهم، ودين صاف يبلغ نحو 8 مليارات درهم. فيما صنفت شركتا التصنيف الائتماني «فيتش» و«ستاندرد آند بورز» المجموعة من الدرجة الاستثمارية BBB، مع نظرة مستقبلية مستقرة خلال العام.

سندات

وقال إن «ماجد الفطيم» أصدرت أول سنداتها في مايو 2014، لأجل عشر سنوات بقيمة 500 مليون دولار، ممددة بذلك متوسط عمر محفظة ديون المجموعة. وكان بذلك أول إصدار من دبي لأجل 10 سنوات منذ العام 2010 وأطول مدة زمنية يتم تسجيلها من قبل شركات دبي. بالإضافة إلى ذلك، واصلت المجموعة تحسين محفظة ديونها على خلفية الأداء المالي القوي والسيولة القوية في السوق المصرفية.

إدراج

وفي رد على سؤال حول نية المجموعة إدراج أسهم في أسواق المال قال ألان: ليست لدينا أية نية لطرح الشركة للاكتتاب العام. فنحن نتمتع ببيانات مالية قوية وراسخة، ونركز بشكل كبير على تطبيق أفضل ممارسات ومعايير حوكمة الشركات، والشفافية، ونؤمن بأهمية الإفصاح المسؤول عن النتائج المالية، والتيقن من أن مستثمرينا على علم دائم بها، فضلاً عن النتائج الفصلية وأخبار الشركة بوجه عام. ولدينا أيضاً تعاملات مع سوق رأس المال المدين، ولهذا لسنا بحاجة إلى التمويل من خلال الأسهم.

محفظة عقارية

قال بانجي: تمتلك ماجد الفطيم العقارية وتطور وتدير مراكز التسوق والفنادق ومشاريع المدن المتكاملة، وقد زاد عدد زوار مراكز التسوق الثلاثة عشر التابعة للشركة خلال العام الماضي بنسبة 6% مقارنة بعام 2013 ليصل إلى 167 مليون زائر. كما زادت الإيرادات بنسبة 8% لتصل إلى 4 مليارات درهم، وارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 7% إلى 2.4 مليار درهم، لتساهم بنسبة 66% من أرباح المجموعة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك.

فنادق

ولفت ألان إلى أن ماجد الفطيم تمتلك حالياً 11 فندقاً، 9 منها في دبي، واثنين في البحرين، وتعمل حالياً على فندقها الـ 12 (هيلتون جاردن إن مول الإمارات) بسعة 370 غرفة. وفي عمان، تطورت مشروع سيتي سنتر مسقط وسيتي سنتر القرم بقيمة 11.3 مليون ريال.

تطوير

يشهد مول الإمارات حالياً عدداً من مشاريع التطوير بقيمة 1 مليار درهم، (بحسب تقديرات عام 2015)، وذلك يتضمن منطقة أزياء جديدة (مفتوحة حالياً)، والمزيد من خيارات البضائع الفاخرة، ومساحات رياضية وترفيهية، ومطاعم مواقع ترفيهية فريدة من نوعها، ويشهد سيتي سنتر الشارقة عمليات تطوير بقيمة 200 مليون درهم، لإضافة 13.500 متر مربع لمساحات التجزئة، وافتتاح 12 دار عرض سينما فوكس.

امتياز

38 سوقا لأعمال التجزئة الإقليمية

تمتلك شركة ماجد الفطيم للتجزئة امتياز الاستخدام الحصري لمتاجر كارفور في 38 سوقاً بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا الوسطى، وتمارس أعمالها حالياً في 13 بلداً. وقال قال ألان بجاني: واصلنا تقديم كل التسهيلات للمستهلكين من خلال افتتاح 19 متجر كارفور جديداً، ليصبح لدينا الآن أكثر من 70 متجر تجزئة متوسط الحجم «سوبر ماركت» وأكثر من 60 متجر تجزئة متعدد الأقسام «هايبرماركت» حيث وفرنا حوالي 1.700 فرصة عمل في عام 2014.

وقد ارتفعت الإيرادات بنسبة 11 % لتصل إلى 21 مليار درهم، وحققت الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA) زيادة بنسبة 16 % حيث بلغت 1.1 مليار درهم وساهمت بحوالي 32 % من إجمالي هذه الأرباح في المجموعة. دبي - البيان

تنوع

المشاريع تشهد نموا في عملياتها

«ماجد الفطيم للمشاريع» مجموعة من الشركات التي تكمّل أعمال المجموعة الأساسية من خلال ما تقدمه من مشاريع متميزة مثل فوكس سينما وسكي دبي وماجيك بلانيت بالإضافة إلى شركات الخدمات المالية والأزياء والرعاية الصحية والمشاريع المشتركة في مجال إدارة المرافق وقطاع المأكولات والمشروبات. وحققت المجموعة في عام 2014، نمواً تشغيلياً قوياً حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 21 % لتسجل مليار درهم وحققت الأرباح قبل اقتطاع الفوائد زيادة بنسبة 26 % لتصل إلى 160 مليون درهم.

Email