زاروا عدداً من مدارس دبي وسط أجواء من الفائدة والترفيه

طهاة مهرجان المأكولات يثقفون الطلبة غذائياً

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

في لفتة لطيفة منها، نفذت اللجنة المنظمة لدبي للمأكولات عدداً من الزيارات للمدارس في مناطق مختلفة في دبي، وذلك بهدف تعريف الطلبة على «دليل الكميات الصحية» الذي أعدته اللجنة خصيصاً لهم.

ويمثل دليل «الكميات الصحية لوجبة صحية» طريقة ممتعة ومسلية لتعليم الأطفال كميات الطعام التي يجب أن تحتويها كل وجبة يتناولونها لتكون متكاملة وصحية.

وقد تم إطلاق الدليل، بدعم من هيئة المعرفة والتنمية البشرية في جميع المدارس في دبي خلال مهرجان دبي للمأكولات بهدف تعزيز عادات الغذاء السليم لدى الأطفال وزيادة الوعى حول أهمية الأكل الصحي والمتكامل. كما وفرت اللجنة أيضاً مقطع فيديو مصوراً لشرح هذه الفكرة البسيطة وايصالها للأطفال بأجواء من المرح والتسلية.

وشارك في الزيارات المدرسية عدد من الطهاة المشاركين ضمن مهرجان دبي للمأكولات منهم الشيف يوسف خميّس والشيف سيلفانا راو وسانجيف كابور والشيف جايسون آثيرتون.

جولات

وقدم الطهاة للطلبة، عبر جولتهم على عدد من المدارس، فقرات تفاعلية تشرح فكرة المشروع وذلك من خلال الإذاعة المدرسية في طابور الصباح، وقد مثل كل طاه منهم الفكرة التي تدور حولها الحصص والكميات الصحية للغذاء المتوازن باستخدام اليد لتوثيق الفكرة وإيصالها للطلبة.

ولاقت الفكرة ترحيباً من الطلبة الذين بدأوا بالتفاعل مع الشيف والقيام بتمثيل الحصص الغذائية للتمكّن من معرفة فكرة الغذاء الصحي لوجبة متوازنة وصحية كل بحسب حجم كف يده.

كما قام الطهاة بعد انتهاء العرض بزيارة عدد من الصفوف في المدارس وتقديم العرض وشرحه مرة أخرى أمام الطلاب.

تفاعل

وقدم الطهاة المشاركون العديد من النصائح الغذائية القيمة الطلاب، كما استمعوا منهم لبعض الأسئلة التي تدور حول المبادرة، وحول المأكولات بشكل عام وأطباقهم المفضلة التي يتميزون بإعدادها، حيث تكللت الزيارة في ختامها بالتقاط الصور التذكارية مع الطلاب.

وقد أبدى الطلاب تفاعلهم مع الفكرة ووعدوا الطهاة باستمرار التواصل معهم عبر تصوير أنفسهم وعرض مشاركاتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بعد متابعتهم للفيديو المتاح لشرح الفكرة.

وتعتمد فكرة دليل «الكميات الصحية لوجبة صحية» على تشجيع الأطفال على استخدام أيديهم كدليل لتحديد الكمية الصحيحة لكل من المجموعات الغذائية الخمس، من الحبوب والفواكه والخضراوات واللحوم والبقوليات، ومنتجات الألبان، وذلك عبر تحديد معيار بناء على مساحة استيعاب أيدي الأطفال.

وجهة رائدة

ويشارف مهرجان دبي للمأكولات على الانتهاء، والذي انطلق في 6 فبراير الجاري، ليحتفي بمكانة الإمارة كوجهة رائدة للمأكولات الشهية والمطاعم المتميزة وذلك من خلال برنامج متنوع من الفعاليات والأنشطة والعروض في كافة انحاء المدينة بما في ذلك المطاعم ومراكز التسوق.

ويهدف المهرجان إلى تسليط الضوء على التنوع الغني الذي تتمتع به الإمارة في مجال المأكولات والضيافة من المطاعم الفاخرة إلى المطاعم الشعبية المتميزة، حيث يحتفي بالتنوع الثقافي للمأكولات التي تعكس وجود أكثر من 200 جنسية في دبي.

وضم المهرجان نحو 18 فعالية مميزة ما بين تنوع في اماكن عرض المأكولات، أو تنويع أنواع المأكولات المختلفة، إذ شهد المهرجان الاحتفاء بالمأكولات المحلية والشعبية والعالمية، فضلا عن تخصيص فعالية للمأكولات الإماراتية، وذلك بمشاركة نحو 22 من الطهاة العالميين من مختلف أنحاء العالم في تجربة طعام مميزة حرص المهرجان على تقديمها في مختلف أنحاء المدينة على مدار 23 يوماً.

وكان للأطفال والطلبة أهمية خاصة، إذ حرص المهرجان على إشراكهم في العديد من ورش العمل داخل مراكز التسوق وفي «كانتين الشاطئ»، فضلاً عن تنظيم زيارات للطهاة داخل المدارس بهدف رفع الوعي لدى الأجيال القادمة بأهمية العادات الغذائية الصحية.

دليل

• استخدم قبضة يدك لتحديد وجبة صحية من الحبوب

• استخدم كف يدك لتحديد حصتك من الفاكهة

• استخدام كلتا يديك لإرشادك في اختيار حصتك من الخضروات

• استخدم راحة يدك لقياس وجبة صحية من اللحوم والبقوليات

• استخدم اصبعك لقياس كمية كوب من الحليب

Email