إقرار حق انتفاع الأجانب يفتح شهية المستثمرين

4 مليارات مشروعات عقارية تحت التنفيذ في الشارقة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

 حالة من النشاط العارم تجتاح سوق العقارات بإمارة الشارقة، إذ يتنافس المطورون في الإعلان عن مشروعات عملاقة من شأنها إحداث طفرة حضارية وعصرية تضيف إلى الرصيد العمراني المميز للإمارة، وتحديداً خلال الربع الأخير من العام الماضي عقب إعلان حق انتفاع - محدد المدة- للأجانب بالعقارات لأول مرة، والذي تم تطبيقه على مشروع تلال العقارية، ما شكل إضافة كبيرة للسوق وحجم المتعاملين به.

وعقب مشروعات «الزاهية» و«تلال» و«شموس»، تطلق شركة «جيه إم إس لتطوير وإدارة العقارات»، مشروع «الريان»، وهو مشروع تطويري جديد متعدد الاستخدامات ، إذ يضم وحدات سكنية وتجارية، فضلاً عن مرافق خدمية ومدارس ومستشفى. وتعلن الشركة، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم عن كافة التفاصيل والجوانب المتعلقة بهذا المشروع.

ويأتي المشروع الجديد لينضم إلى مشروعات المجمعات المتكاملة متعددة الاستخدامات، التي تستقطب حصة كبيرة من الاستثمارات الجديدة الجاري ضخها في هذا القطاع. وتقدر حجم الاستثمارات العقارية في المشروعات الكبرى الجاري تنفيذها بالشارقة حاليا أكثر من 4 مليارات درهم ، عبر 3 مشروعات رئيسية، وهي «مدينة تلال»..

والبالغة استثماراتها 2 مليار درهم، لتطوير 25 مليون قدم مربعة تقريبا، فيما يتجاوز إجمالي استثمارات «الزاهية» المليار درهم، لتطوير 15 مليون قدم مربعة، وأكثر من مليار درهم لمشروع «شموس» لتطوير نحو 10 ملايين قدم مربعة.

نمو

وعزز نمو النشاط العقاري بالإمارة مجموعة من العوامل، أولها التحسن الكبير الذي طرأ على أغلب المؤشرات الاقتصادية بالإمارة والدولة، فضلاً عن ارتفاع حجم الانفاق الحكومي بالشارقة على مشروعات البنية التحتية..

والإعلان عن مشروعات تنموية في قطاع السياحة من شأنها استقطاب أعداد أكبر للوافدين على الإمارة خلال العام الجاري. وإلى جانب النشاط الاقتصادي فإن تحسين وتطوير المنظومة التشريعية التي تحكم السوق العقاري لمواكبة التغيرات بالأسواق تخلق مناخاً أكثر شفافية وجذباً للمستثمرين.

وبحسب إدارة تطوير المشاريع بدائرة التسجيل العقاري بإمارة الشارقة، من المنتظر أن توفر المشروعات العقارية الجاري تنفيذها نحو 3 آلاف وحدة سكنية جديدة خلال الفترة المقبلة.

فيما سجلت دائرة التسجيل العقاري بالشارقة نمواً في حجم معاملات البيع خلال الربع الأخير من 2014، بلغ 47 % ، فيما تجاوز إجمالي معاملات البيع خلال العام الماضي 5 آلاف معاملة، حتى شهر سبتمبر.

ومن جانبه، قال خليفة الشيباني، المدير العام لشركة تلال العقارية، المطور لمشروع «مدينة تلال» بالشارقة، إن حجم مبيعات المشروع تجاوزت 500 مليون درهم حتى الآن، بنسبة بيع قدرت بحوالي 40 % للأراضي المطروحة بالمشروع.

إقبال

وتابع الشيباني في تصريحات خاصة لـ«البيان الاقتصادي» أن نسبة الإقبال على الشراء بالمشروع عالية، وهو ما يعكس حجم الطلب، خاصة من قبل العرب، على التملك بالإمارة، مشيرا إلى أن الإدارة العليا بالشركة تدرس حاليا أفضل الفرص الاستثمارية لإطلاق مشاريعها المستقبلية، و لا تقتصر خطط الشركة على المشروعات السكنية فقط، وإنما تدرس حاليا إقامة مدينة صناعية متكاملة داخل الإمارة ضمن خططها الاستثمارية مستقبلاً.

وتعد شركة تلال العقارية المملوكة بين «الشارقة لإدارة الأصول» و«إسكان للتطوير العقاري»، هي أول شركة من نوعها في ظل الشركات بين القطاع الحكومي والخاصة بالإمارة في مجال الاستثمارات العقارية.

ويضم مشروع مدينة تلال، الذي يقسم إلى خمس مناطق رئيسة، أكثر من 1880 قطعة أرض للبيع بمتوسط مساحات تقدر في حدود 7500 قدم مربعة للقطعة الواحدة، وتمتد المدينة على مساحة 24.5 مليون قدم مربعة، تم تخصيص نصفها للبيع، والنصف الآخر للمرافق العامة والطرقات والحدائق، فيما يبلغ متوسط السعر عبر جميع المناطق واستخدامات الأراضي 196 درهما للقدم المربعة.

وحدات فاخرة

ومن جانبه، قال أحمد الحديدي، مدير إدارة العقارات بالشارقة بمجموعة «ماج» العقارية، إن مشروع «شموس»، الجاري تطويره مع شركة البطحاء العقارية، يقع بمنطقة بليدة بالقرب من عدد من المدن السكنية الحديثة. وهو الأضخم من حيث المساحات المطروحة للوحدات السكنية بداخله، إذ تتراوح المساحات بين 18 ألفاً و19 ألفًا و20 ألف قدم مربعة للفلل السكنية، إذ يستهدف المشروع فئات دخول مرتفعة.

وأضاف إن إجمالي مساحة المشروع تبلغ 10 ملايين قدم مربعة، ويطرح 220 قطعة سكنية، وجار طرحه على مرحلتين، تبلغ مساحة المرحلة الأولى أكثر من 7 ملايين قدم مرب، تم تخصيص مساحات منها للحدائق ومسجدين.

Email