تقترض مليار درهم في 2015 للاستحواذ والنمو

أرباح «إمباور» تقفز 65 % إلى 410 ملايين درهم

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

حققت مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور»، أكبر مزوّد لخدمات تبريد المناطق في العالم، أرباحاً صافية بلغت 410 ملايين درهم خلال العام الماضي، بنمو وصل إلى 65 % مقارنة مع العام الذي سبقه.

وأكد أحمد بن شعفار الرئيس التنفيذي لشركة «إمباور»، أن الشركة تخطط لاقتراض مليار درهم خلال العام الجاري، لغايات عمليات الاستحواذ التي تنوي الشركة تنفيذها ضمن خطط النمو والتوسع، موضحاً أن عائدات الشركة بلغت خلال العام الماضي 1.5 مليار درهم بنسبة زيادة سنوية بلغت 76%. وقال بن شعفار: إن القرض سيستخدم في تمويل عمليات التوسع ومنها مشروعات الاستحواذ التي سيخصص لها 700 مليون درهم، إضافة إلى بناء مقر جديد للشركة يتوقع أن يبدأ تنفيذه في العام الجاري، بكلفة تصل إلى 300 مليون درهم، كما أنها تدرس الاستحواذ على مشروعين لتبريد المناطق في كل من دبي وأبوظبي.

ويصل إجمالي التزامات الشركة المالية إلى ملياري درهم بعد أن سددت خلال العام الماضي 350 مليون درهم من إجمالي الدين. وأضاف أن خيار الطرح العام يبقى واردا في المستقبل في ضل النمو الكبير للشركة مشيرا الى ان «إمباور» التي تستحوذ اليوم على 70 % من سوق تبريد المناطق في دبي، تبلغ طاقتها مليون طن تبريد يتوقع أن تقفز إلى 1.4 مليون طن مع نهاية العام الجاري مع وجود 5 محطات تحت الإنشاء يجري تنفيذها في مختلف مناطق دبي، يتوقع أن ترفع محطات الشركة إلى 62 محطة مقارنة مع 57 محطة مع نهاية العام الماضي.

وقال إن تراجع أسعار النفط سيؤثر إيجاباً في عمليات الشركة، خصوصاً أن كلفة الاستيراد لبعض المعدات والأجهزة ستتراجع، مشيراً إلى أن الشركة لن ترفع أسعار خدماتها خلال العالم الجاري.

وأوضح أن مفهوم تبريد المناطق الذي تنفذه «إمباور» وبفضل استخدامها للتقنيات الحديثة استطاعت توفير 880 ميجا وات، منذ بدء عملياتها في العام 2003، مؤكداً أن الشركة تركز أعمالها في سوق الإمارات الذي يتمتع بإمكانات نمو كبيرة مع مشروعات الإعمار التي تنفذ في مختلف إمارات الدولة.

خدمات

وأشار الشعفار إلى أن أعداد العملاء الذي توفر لهم «إمباور» خدماتها سيترفع مع نهاية العام الجاري إلى 49 ألف عميل مقارنة مع 45 ألف عميل نهاية العام الماضي، وبنسبة نمو تبلغ 11 % من خلال 746 مبنى. وقال الشعفار: «إن 2014 كان عاماً متميزاً في مسيرة مؤسستنا، حيث حققنا نتائج متميزة كماً ونوعاً إضافةً إلى جودة الخدمات التي نقدمها.

خلال هذا العام، استطعنا إنجاز استراتيجية طموحة تهدف إلى تطوير البنية التحتية، ما ساهم في دعم التزامنا بتوفير خدمات على مستوى عالمي ضمن قطاع تبريد المناطق». وأضاف: «ساهمت الرؤية الحكيمة للقيادة الرشيدة وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في تعزيز النجاحات التي تحققها «إمباور» عاماً بعد آخر، على مدار أكثر من عقد من الزمان.

وقد ساهم هذا الدعم في تعزيز خطط تنويع الموارد الاقتصادية في الدولة، وتحقيق استدامتها».

يذكر أن مؤسسة «إمباور» كانت قد استهلت العام 2014 بصفقة استحواذ على «بالم ديستريكت كولينج»، ما ساهم في نمو عائدات الشركة من عملياتها التشغيلية خلال السنة الأولى.

وتابع الشعفار حديثه بالقول: «بعد الاستحواذ على شركة ’بالم ديستركت كولينغ‘ مطلع العام الماضي، تمكّنت ’إمباور‘ من ترسيخ حضورها كأكبر شركة لتبريد المناطق في العالم، الأمر الذي مكننا من تحقيق النمو في مشاريعنا، ورفع القدرة الإنتاجية، وتوسيع قاعدة عملائنا، كما نجحنا في إبرام اتفاقيات مع نخبة من المشاريع عالمية المستوى على مدى الأشهر الـ12 الماضية».

عام الاستثمار

وأعلنت «إمباور» مع مطلع عام 2014 عن استحواذها على شركة «بالم ديستريكت كولينغ»، التابعة لـ«استثمار وورلد» لخدمات تبريد المناطق، وذلك في أكبر صفقة استحواذ يشهدها قطاع تبريد المناطق في العالم، بقيمة بلغت 500 مليون دولار.

وقد نجحت «إمباور» في إدارة العمليات التشغيلية للشركتين في نفس الوقت. كما شهد عام 2014 إطلاق «إمباور» للعديد من المشاريع الجديدة والتي شملت توقيع اتفاقية بقيمة 750 مليون درهم مع «تيكوم للاستثمارات» لتزويد «حي دبي للتصميم» بخدمات تبريد المناطق بقدرة تشغيلية تصل إلى 120 ألف طن تبريد، مما ساهم برفع مجمل القدرة التشغيلية لمؤسسة «إمباور» بنسبة 12%.

وأكد بن شعفار أن «إمباور» واصلت نجاحاتها المالية، حيث تمكنت من سداد 350 مليون درهم من قيمة الديون السنوية إلى جانب تحقيق مكاسب قوية قبل احتساب هوامش الفوائد والضرائب والاستهلاك والأقساط.

تبريد

تعد مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور»، أكبر مزوّد لخدمات تبريد المناطق في العالم، وهي مشروع مشترك بين «هيئة كهرباء ومياه دبي» و«سلطة منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والإعلام». وقد تم إنشاء الشركة لتوفير خدمات تبريد مناطق ذات كفاءة عالية لاستخدامها في الأحياء السكنية ذات النطاق الواسع.

Email