يشهد عودة «عالم الأغذية الحلال» الأكبر عالمياً

«غلفود» يعزز مبادرة دبي عاصمة للاقتصاد الإسلامي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

من المنتظر أن يحتل قطاع الأغذية الحلال، الذي يُعتبر واحداً من أسرع القطاعات الغذائية نمواً في العالم وتساوي قيمته الراهنة نحو 1.1 تريليون دولار، جزءاً مهماً في معرض الخليج للأغذية (غلفود) 2015، أكبر معرض تجاري سنوي للأغذية والضيافة في العالم، والذي يحتفل هذا العام بدورته العشرين التاريخية، حيث يدعم الحدث مبادرة دبي عاصمة للاقتصاد الإسلامي.

وسوف تشهد دبي بين 8 و12 فبراير اجتماع ما يزيد على ألف من الشركات والعلامات التجارية المختصة بالأغذية الحلال من أنحاء العالم في مركز دبي التجاري العالمي، وتحديداً في الدورة الثانية من معرض «عالم الأغذية الحلال»، لعرض آلاف المنتجات الغذائية الحلال، التي تندرج تحت فئات مشروبات الطاقة، والأطعمة النباتية التقليدية والنباتية التامة (الخالية من منتجات الألبان والبيض)، واللحوم والدواجن، والأغذية المعلبة، والأطعمة الفاخرة والممتازة.

ويتهيّأ معرض «عالم الأغذية الحلال»، الذي يقام تحت مظلة «غلفود»، لتعزيز مكانته كأكبر معرض تجاري سنوي لمصادر الأغذية الحلال في العالم، لا سيما مع استعداد أكثر من 80,000 من المهنيين والخبراء والتجار العاملين في جميع جوانب قطاع الأغذية العالمي، هذا العام، لحضور الدورة الكبرى من «غلفود».

مؤتمر

ويستضيف «غلفود 2015» يوم الثلاثاء 10 فبراير «المؤتمر الأول للاستثمار في الأغذية الحلال» ضمن برنامج «فعاليات غلفود للقادة»، الذي يمتدّ لثلاثة أيام، وذلك بموازاة ما يقدّمه «عالم الأغذية الحلال» الذي يقام وفق نموذج «معرض داخل معرض»، من فرص تجارية مهمة ومتخصصة.

وسوف يجمع «مؤتمر الاستثمار في الأغذية الحلال» صانعي السياسات المتعلقة بالأغذية الحلال، والجهات الحكومية ذات الصلة، وأبرز الجهات المحلية والإقليمية والدولية من القطاع الخاص لمناقشة الفرص التجارية التي يتيحها هذا القطاع، فضلاً عن تنفيذ البُنى الهيكلية بعيدة الأمد الخاصة بتوحيد المعايير والشهادات الخاصة بالأغذية الحلال في أنحاء القطاع الذي بات يحظى بأهمية تجارية متزايدة.

سيما وأن شركات الأغذية العالمية الكبرى باتت تبحث في الفرص التي تتيحها سوق الأغذية الحلال المتوقع أن تصل قيمتها إلى 10 تريليونات دولار في العام 2030، وفقاً لدراسة أجرتها منظمة «غلوبل فيوتشر آند فورسايتس» المختصة بالشأن الغذائي.

سوق

وقالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي، إن سوق الأغذية الحلال العالمية أصبحت الآن تشكل نحو خمس تجارة الغذاء في العالم (وفقاً لأرقام «داتامونيتور» في 2014)، لافتة إلى أن دبي تتمتع، كمركز تجاري رئيسي للأغذية الحلال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالطموح الكبير والبنية التحتية رفيعة المستوى، اللذين يؤهلانها لتصبح مركزاً دولياً مرموقاً لهذه التجارة، وأضافت: «يُعدّ غلفود أحد أهمّ المنابر العالمية لتجارة الأغذية الدولية.

لذا فإن عملنا من أجل تعزيز مبادرة معرض »عالم الأغذية الحلال« استراتيجياً سوف يضمن استمرار المعرض في لعب دور ريادي لنمو قطاع الأغذية الحلال، الذي يشكّل محفزاً أساسياً لتحقيق رؤية دبي في أن تصبح عاصمة للاقتصاد الإسلامي العالمي».

مناقشات

وتشمل المواضيع التي سيتم تناولها في «مؤتمر الاستثمار في الأغذية الحلال» دور الحلال في تعزيز رؤية دبي في أن تصبح عاصمة للاقتصاد الإسلامي العالمي، والفرص التجارية في سوق الأغذية الحلال العالمية، والتشريعات والحوكمة في سوق الأغذية الحلال في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأثر التشريعات الجديدة الخاصة بالأغذية الحلال على قطاع الغذاء العالمي، وتحديد مكانة المنتجات الحلال في الأسواق الرئيسية، والتسويق الناجح للأغذية الحلال، والنقل الهادف لمفهوم الحلال إلى البلدان غير الإسلامية.

وسوف يتحدث أمام المؤتمر ممثلون عن جهات عدة بينها الغرير للاستثمار، والظاهرة الزراعية، وزلزار للتكنولوجيا، وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، وبلدية دبي، ومونديليز الدولية، ودانون، ورقم للاستشارات، وجست فلافل، و«جي إم إيه» الشرق الأوسط.

مركز

وقال إدريس محمد، المدير في شركة «تيلي-سابكو بروتاني» الفرنسية المختصة بمنتجات الدجاج، والراعية الرئيسية لمؤتمر الاستثمار في الأغذية الحلال إن دبي هي إحدى أهم الأسواق التي تسعى شركته المختصة في صناعة الأطعمة الحلال وتشارك في الحدث راعية رئيسية لمؤتمر الاستثمار الحلال، إلى استهدافها، نظراً لكونها مركزاً رئيسياً لتجارة الأغذية الحلال.

وأعرب عن أمله في أن تتمكن «تيلي-سابكو»، من خلال مشاركتها في «غلفود» ورعايتها للمؤتمر، من توسيع حضورها إلى المنطقة ومن تسليط الضوء على أبرز الاختلافات في تعريف «الحلال»، الذي قال إنه «المصطلح اللغوي الذي يتعرض لأوسع إساءة في العالم بين المصطلحات».

مبادرات

وتقدّم دولة الإمارات سلسلة من المبادرات الرامية إلى الدفع بها إلى طليعة قطاع الأغذية الحلال العالمي، في ضوء التوقعات بارتفاع واردات دول مجلس التعاون الخليجي من الأغذية الحلال من 25.8 مليار دولار في العام 2010 إلى 53.1 مليار دولار بحلول العام 2020، وفقاً لأرقام وحدة المعلومات التابعة لمجموعة «إكونوميست».

ومما يُسهم في رفع سقف التوقعات، التعاون القائم بين هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس وبلدية دبي، اللتين تعملان معاً لتأسيس معايير موحدة لقطاع الأغذية الحلال يمكن أن يتمّ في المستقبل تقديمها إلى جميع البلدان الإسلامية لاعتمادها.

حدث

ويُعتبر «غلفود» حدثاً تجارياً مخصصاً للزوار من التجار ورجال الأعمال والمهنيين، وسوف يفتح أبوابه من الساعة 11 صباحاً وحتى 7 مساءً بين 8 و11 فبراير، ومن الساعة 11 صباحاً وحتى 5 مساءً في اليوم الأخير 12 فبراير.

يمكن للزوار التسجيل عبر الموقع www.gulfood.com والحصول على خصم قدره 100 درهم (27 دولاراً) من رسم الدخول عند الدفع إلكترونياً عبر الموقع. ويبلغ رسم الدخول عند التسجيل على أرض الحدث 250 درهماً (66.65 دولاراً). جدير بالذكر أن «غلفود» سوف ينعقد في إطار الدورة الثانية من «مهرجان دبي للمأكولات»، الحدث الاحتفالي الذي تنطلق فعالياته وتتواصل في فبراير في أرجاء مدينة دبي.

صادرات

في ضوء مشاركة معظم المنتجين والمصدرين العالميين للحوم الأبقار والأغنام، ممن يحملون شهادات الحلال، في كل من معرضي «عالم الأغذية الحلال» و«غلفود 2015»، كشفت هيئة تشجيع الاستثمار والصادرات في الأوروغواي (أوروغواي 21) عن أن صادرات الأطعمة والمشروبات إلى منطقة الشرق الأوسط من هذه الدولة الأميركية الجنوبية الشهيرة بتصدير لحوم البقر، قد ارتفعت بنسبة 77% منذ العام 2010، فيما أسهمت مشاركة شركات الأغذية والمشروبات الأوروغوانية في الدورة الماضية من «غلفود» في نمو تلك الصادرات إلى الشرق الأوسط بنسبة 12 بالمائة في العام 2014.

وقال المتحدث باسم « أوروغواي 21»، إن بلاده تحتل المرتبة السادسة حالياً في ترتيب كبار مصدري لحوم البقر في العالم.

«اتصالات» تقدم كرنفال المأكولات الثاني 14 الجاري

 

أعلنت «اتصالات» عن تقديم الدورة الثانية لكرنفال دبي للمأكولات الذي سيقام في الفترة ما بين 12-14 فبراير في نادي دبي الدولي للرياضات البحرية.

وتأتي هذه المبادرة في سياق تركيز «اتصالات» على قطاع الترفيه العائلي في الإمارات، ودعم الفعاليات الوطنية التي تسلط الضوء على الملامح الثقافية والترفيهية في الدولة وتساهم في ترسيخ المكانة الريادية التي تحتلها الإمارات على خريطة السياحة العالمية كوجهة سياحية متميزة في كافة المجالات.

وكانت «اتصالات» قد قدمت قبل ذلك العرض المسرحي العالمي الأول للسنافر في إطار شراكتها الاستراتيجية مع مهرجان دبي للتسوق 2015.

وقال فارس حمد فارس، نائب الرئيس للاتصال المؤسسي في «اتصالات»: «إن تقديمنا لكرنفال دبي للمأكولات يندرج في إطار استراتيجيتنا الرامية إلى الارتقاء بمعايير تجربة الترفيه العائلي في الدولة من خلال دعم الفعاليات والأنشطة الوطنية التي تقدم برامج ثقافية وترفيهية غنية ومتنوعة تثري التجربة الترفيهية العائلية وتجعلها أكثر متعة وفائدة.

ويقدم كرنفال دبي للمأكولات في دورته الثانية تشكيلة من عروض الطبخ التثقيفية ونشاطات تفاعلية ومنافسات تتناسب مع جميع أفراد العائلة، كما يشهد مشاركة عدد من كبار الطهاة الحائزين على جوائز على المستويين الإقليمي والعالمي، وهذا يعكس الإمكانات التي تتمتع بها الإمارات لتقديم تجربة ترفيه شاملة ترقى إلى التنوع الثقافي للنسيج السكاني في الدولة».

يشار إلى أن «كرنفال دبي للمأكولات» هو أحد فعاليات مهرجان دبي للمأكولات، وينظمه مركز دبي التجاري العالمي. ويشهد في دورته الثانية مشاركة مجموعة من أبرز العلامات التجارية من مطاعم إمارة دبي ونخبة من مشاهير الطهاة المحليين والعالميين.

Email