عبر مراكز معلومات السياح المنتشرة في أنحاء الإمارة

مواطنون ومواطنات يستقبلون زوار دبي بالابتسامات

ت + ت - الحجم الطبيعي

تستقبل دبي في كل عام خلال مهرجان دبي للتسوق الملايين من السياح الذين يزورون ربوع الإمارة للاستمتاع بالجو الرائع خلال هذه الفترة من السنة، بالإضافة إلى العروض الترويجية والخصومات الرائعة والأنشطة المذهلة التي تزخر بها إمارة دبي فترة المهرجان وترضي جميع الأذواق من مختلف الجنسيات.

ولأن دبي إمارة عالمية وتستقبل زواراً من أصقاع الأرض كافة، وخصوماً خلال فترة المهرجانات، ارتأت مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، المؤسسة المنظمة لمهرجان دبي للتسوق.

بالتعاون مع إدارة مكاتب معلومات الزوار تخصيص أكشاك تدعى معلومات السياح «Tourist information» مهمتها تقديم المعلومات اللازمة للسياح والزائرين عن إمارة دبي بشكل عام، والفعاليات والأنشطة التي يتم تقديمها خلال مهرجان دبي للتسوق بشكل خاص، والتي تتنوع بين أنشطة وفعاليات ترفيهية وعروض وجوائز قيمة وغيرها العديد.

ومن الجدير بالذكر أن إدارة مكاتب معلومات الزوار تقدم خدمات المعلومات لزوار دبي، بالإضافة إلى استقبال الوفود الرسمية ووفود حكومة دبي.

ارتقاء

وقالت ليلى محمد سهيل، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة: «نسعى سنوياً إلى الارتقاء بمستوى الخدمات التي نقدمها لزوار وسياح دبي خلال فترة المهرجانات التي ننظمها على مدار العام.

ويأتي تخصيص مكاتب معلومات السياح خلال الدورة العشرين لمهرجان دبي للتسوق في إطار هذا التوجه، وقد حرصنا على استقطاب الكفاءات من الشباب والشابات الإماراتية وتدريبهم على التعامل مع الزوار من مختلف الجنسيات بهدف إعطاء صورة متميزة عن الشباب الإماراتي الواعي للزوار والسياح من مختلف أنحاء العالم، وهو ما دأبت المؤسسة على تحقيقه من خلال المهرجانات التي تنظمها على مدار العام، بحيث تكون منصة مثالية للمتطوعين الإماراتيين الواعدين لتطوير مهاراتهم المهنية».

الخطوة الأولى

ومن ناحيته قال صلاح راشد الأنصاري، مدير إدارة مكاتب معلومات الزوار في دائرة السياحة والتسويق التجاري: «كانت الخطوة الأولى اختيار كفاءات مواطنة للعمل في مراكز معلومات السياح، وذلك بسبب المعرفة اللوجيستية الكبيرة التي يتمتع بها أبناء البلد، بالإضافة إلى تحليهم بكرم الضيافة العربية التي تعرف عن شعب الإمارات الطيب.

كما تم اختيار متطوعين أيضاً. وخضع الموظفون الذين وقع عليهم الاختيار لدورة مرشد سياحي».

وأضاف الأنصاري: «لأن إمارة دبي تتميز بتفرّد الخدمات التي تقدمها للعملاء، تطرّق جزءا من الدورة أيضاً إلى تقنيات خدمة العملاء وكيفية الاستقبال والترحيب والتعامل مع الأسئلة المتنوعة التي تتنوع باختلاف اهتمامات سائليها، بالإضافة إلى تهيئتهم لتوصيل المعلومات بطريقة سلسة».

الخطوة الثانية

وقال الأنصاري: «جاء في الخطوة الثانية اختيار مواقع مهمة واستراتيجية تكثر فيها حركة السياحة والزوار، وتم إجراء دراسة لوجيستية بهدف تحقيق الاستفادة القصوى من هذه المراكز بما يتناسب مع حاجة المستفسرين والمعالم البارزة التي تجذب السياح والتي تتنوع من مراكز التسوق إلى أسواق الهواء الطلق.

وتم توزيع 5 موظفين على كل مركز من مراكز معلومات السياح بمناوبتين يومياً، بالإضافة إلى طاقم عمل من المشرفين. كما زوّدت المراكز بالكتيّبات وكتب الدليل السياحي والدليل الرسمي لمهرجان دبي للتسوق المتوفر بخمس لغات».

نصائح

وتتوزع هذه المراكز في العديد من مناطق الجذب مثل دبي مول ومول الإمارات وسيتي سنتر مردف وسيتي سنتر ديرة، كما تتوفر في الأماكن الخارجية المفتوحة مثل القرية العالمية وميدان بني ياس.

وقد أجرى المركز الإعلامي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة زيارة ميدانية قام خلالها بإجراء مقابلات مع العاملين في المراكز، ومن بينها سيتي سنتر مردف، وقالت فاطمة موسى: «نقدم في كل يوم معلومات ونصائح للزوار عن الأماكن والمعالم المميزة والأنشطة المتنوعة التي تحتضنها دبي. كما نزودهم بمعلومات عن تواريخ وأماكن الكثير من الفعاليات الموجودة في دبي».

مفيدة

من المراكز التي تقدم خدمات للسياح مركز «معلومات السياح» في مول الإمارات، الذي يستقبل مئات الزوار كل يوم.

وقالت هيام الزرعوني المتواجدة في المركز: «نستقبل يومياً مئات الزوار، وخصوصاً القادمين بسياراتهم من دول الخليج العربي وبالذات السعودية وعُمان، ويطلبون منا تخطيط برنامج ترفيهي خلال فترة إقامتهم».

وقالت زميلتها نائلة إبراهيم: «أكثر الأسئلة هي حول الأماكن العائلية، والاتجاهات، وأفضل الأوقات لزيارة الحدائق، ووسائل النقل ».

Email