لارتفاع عوائدها ومحدودية مخاطرها

العقارات المحلية وجهة مستثمري أبوظبي المفضلة

غياب الشركات الإماراتية أضعف الإقبال على المعرض

ت + ت - الحجم الطبيعي

 يختتم معرض النخبة العقاري، أول معرض عقاري كويتي في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، اليوم فعالياته التي استمرت 4 أيام بمشاركة 40 شركة غالبيتها كويتية وسط إقبال متوسط من الزائرين المواطنين والمقيمين، حيث تتزايد جاذبية القطاع العقاري الاستثمارية لدى مواطني أبوظبي مع ارتفاع عائدات القطاع وندرة المخاطر المرتبطة به في ظل الطلب المتزايد.

وأكد ممثلو الشركات المشاركة في المعرض أن السبب الرئيسي وراء الإقبال المتوسط من الزائرين للمعرض خلال أيامه الثلاثة الماضية يرجع إلي غياب الشركات العقارية الإماراتية وخاصة شركات أبوظبي عن المعرض فضلاً عن أن المستثمرين المواطنين والمقيمين في أبوظبي يفضلون الاستثمار في العقارات المحلية بسبب ارتفاع عوائدها الاستثمارية التي تتراوح بين 8% و15%.

وشددوا على أن مشاركتهم في المعرض أتاحت لهم التعرف عن كثب على جاذبية السوق العقاري في أبوظبي ودبي والإقبال الكبير من مواطنيه للاستثمار فيه بدلاً من الاستثمار في الخارج. وكشفوا عن افتتاحهم مكاتب لشركاتهم في أبوظبي ودبي خلال الشهور القليلة المقبلة لاقتناص فرص استثمارية في القطاع العقاري خاصة أن الإمارات أقرت حزمة تشريعات ولوائح تضمن وتحمي حقوق المستثمرين الخليجيين والأجانب.

وأكدت بدرية المنيع عضو مجلس الإدارة ونائب الرئيس التنفيذي في شركة المباني الذكية العقارية الكويتية أن الشركة عرضت في المعرض عقارات سكنية في إسطنبول بتركيا ودبي مشيرة، إلى أن استفسارات الزائرين تركزت على عقارات دبي الواقعة في منطقة «الخليج التجاري» في دبي ..

حيث وصل سعر الوحدة السكنية في أحد أبراج الشركة أكثر من مليون درهم خاصة أن العائد الاستثماري على عقارات دبي يتراوح بين 8% و10% بينما كانت الاستفسارات عن عقارات إسطنبول محدودة.

وأكدت أن الإقبال المتوسط على المعرض من الزائرين لا يؤكد عدم جدواه، مشيرة إلى أن الشركة هدفت من المشاركة في المعرض تعريف الجمهور الإماراتي على المشاريع السكنية والاستثمارية في الخارج كما أن المعرض كان فرصة جيدة لمعرفة كواليس سوق العقارات في الإمارات وخاصة في أبوظبي كما أن هناك شركات عقارية روجت لمشاريع سكنية وفنادق في مكة المكرمة.

الغياب الإماراتي

وأوضح محمد فرغلي ثابت المدير التنفيذي لشركة توب العقارية التي تتواجد مقراتها لها في الكويت وقطر أن الشركة شاركت في معرض النخبة بأبوظبي لأول مرة، مشيراً إلى أن أهم الأسباب التي أدت إلى قلة أعداد الزائرين خلال أيام المعرض ترجع إلى غياب المشروعات العقارية الإماراتية والشركات الإماراتية لأن مستثمري أبوظبي خاصة من المواطنين لهم ثقافة استثمارية خاصة تركز على الاستثمار داخل عقارات الإمارات وخاصة عقارات أبوظبي بسبب ارتفاع عوائدها الاستثمارية التي تتروح بين 10% و15%.

ونوه بأن السوق العقاري في أبوظبي يتشابه بصورة كبيرة مع السوق السعودي، حيث يفضل المستثمرون المواطنون الاستثمار في عقارات بلدانهم بسبب مأمونيتها وارتفاع نسب عوائدها الاستثمارية فضلاً عن أن المستثمرين المواطنين الإماراتيتين يفضلون شراء العقارات الخارجية عبر شركاتهم المحلية وليس الشركات الخارجية وهذه واحدة من نتائج معرض النخبة التي شاركنا فيه.

تسهيلات ممتازة

ويرى سمير الشحات مدير التسويق في شركة الرؤية العقارية الكويتية أن الحملة الإعلانية التي صاحبت المعرض لم تكن سيئة أو ضعيفة بل جيدة، لكن كان ومازال من المستغرب انعقاد معرض عقاري في أبوظبي بدون شركات الدار وإعمار ونخيل وغيرهم من الشركات الإماراتية.

فهم السوق

ويؤكد محمد المشلوم مدير عام شركة مسلك العقارية أن معرض النخبة شكل دافعاً له لافتتاح مكتب لشركته في أبوظبي خلال شهور قليلة مشيراً إلى أنه على الرغم من الإقبال المتوسط على المعرض إلا أنه فهم سوق أبوظبي ومستثمريه من المواطنين والمقيمين وبلاشك هذا السوق يعد واحداً من أفضل الأسواق العقارية في المنطقة التي تحقق عوائد مجزية جداً ..

وهناك فرص استثمارية كبرى لشركته في مجال الوساطة العقارية، وعلى أية حال فإن مستثمري أبوظبي من المواطنين الذين يتمتعون بالاستحواذ على ثروات كبيرة لديهم ثقافة خاصة تركز على الاستثمار في العقارات المحلية أكثر من العقارات الخارجية وهم على العكس من مستثمري دبي الذين يستثمرون في الخارج بصورة ملحوظة وكبيرة ومن الأفضل لمستثمري أبوظبي تنوع استثماراتهم العقارية في الداخل والخارج.

شركات جديدة

ويؤكد سعد عباس مدير شركة تيماس الكويتية أن أبرز الأسباب وراء الإقبال المتوسط على المعرض ترجع إلى قلة أعداد الشركات، حيث لم يزد عددها عن 41 شركة كما أن غالبية الشركة مبهمة للجمهور، حيث إنها شركات كويتية وليست خليجية كبرى أي أنها قد تكون معروفة داخل الكويت لكنها ليست مشهورة في منطقة الخليج ، كما أن غالبيتها روج لمشروعات في تركيا ..

كما أن مشاريع الإمارات قليلة جداً. وقالت دعاء المطيري مدير الإعلام والعلاقات العامة في شركة الارجوان المتحدة العقارية إن الشركة تحرص كل الحرص على التواجد في المعرض حيث إن التواجد مهم بين كبرى الشركات بالإضافة إلى توسيع قاعدة البيع خارج دولة الكويت والتي هي من ضمن استراتيجيتها ورؤيتها المستقبلية.

ولفتت دعاء المطيري مدير الإعلام والعلاقات العامة في شركة الارجوان المتحدة العقارية إلى أن الشركة مصممة على افتتاح فرعها الرابع في دبي لتوسيع قاعدتها وطرح منتجاتها بشكل أوسع، والتوسع في السوق الخليجي بشكل عام خاصة وأن مشاركة الشركة في معرض النخبة العقاري أكد لها أن السوق العقاري في الإمارات وخاصة دبي وأبوظبي من أفضل الأسواق من ناحية الاستثمار العقاري ومأمونية عوائده.

Email