مواطنة تشغل الرافعات الضخمة بميناء خليفة

ت + ت - الحجم الطبيعي

اختارت ابنة الإمارات عائشة حسن عبد الرحمن المرزوقي ذات الثمانية والعشرين عاماً، أن تجلس وحدها في غرفة زجاجية على علو 62 متراً عن سطح الأرض تطل من خلالها على المياه الزرقاء لميناء خليفة، ليس لتراقب سفن الحاويات وهي ترسو في الرصيف، ولكن لتتحكم بثقة في واحدة من أضخم رافعات الرصيف في العالم.

وكان يمكن لها الجلوس والعمل في واحدة من الوظائف المكتبية المريحة كغيرها من الفتيات، لكنها أبت إلا أن تخوض تجربة فريدة بالنسبة لأنثى وفي مكان لم تألفه من قبل. اختارت عائشة الخوض في تحدٍّ جديد تجتاز خلاله تدريبات عملية مختلفة يقدمها أحدث موانئ الإمارة لتأهيل الكوادر الوطنية لإدارة العمليات التشغيلية في ميناء خليفة.

واليوم، وقد اجتازت بنجاح باهر أغلب مراحل التدريب، تعمل عائشة المرزوقي في أول محطة حاويات شبه آلية في منطقة الخليج العربي، تحت إدارة مرافئ أبوظبي المشغل لمحطة الحاويات في ميناء خليفة التابع لموانئ أبوظبي، أسرع الموانئ نمواً في العالم، وإضافة إلى ذلك، أرادت عائشة أن تكون أول سيدة إماراتية تعمل على أضخم الرافعات الجسرية في العالم.

العمل بشكل مستقل

ووصلت عائشة إلى المرحلة النهائية من البرنامج التدريبي، وسيسمح لها قريباً بالعمل بشكل مستقل دون الحاجة إلى وجود المشرفين حولها. فهي تجلس في مقصورتها الصغيرة المرتفعة تنظر إلى سفينة الحاويات من تحتها وتوجّه ذراع الرافعة التي تتحرك بواسطة حبال معدنية مثبتة في هيكل الرافعة.

معرض

ولإلقاء الضوء على تجربتها والتحدث إلى مواطنين آخرين مهتمين بدخول هذه المهنة، يستضيف معرض ابوظبي للتوظيف الذي يقام في الفترة من 2 الى 4 فبراير المقبل بمركز ابوظبي الوطني للمعارض عائشة المرزوقي التي تعمل بوظيفة مشغّلة رافعة كبيرة من السفينة الى الشاطئ في ميناء خليفة.

وجاء تعيين المرزوقي بعد اليوم المفتوح للمواطنين الذي نظمته شركة مرافئ أبوظبي القائمة بإدارة وتشغيل محطة الحاويات في ميناء خليفة بالتعاون مع شركة موانئ أبوظبي الساعية الى توظيف مواطنين للقيام بوظائف تشغيلية في محطة الحاويات في ميناء خليفة وتعد شركة مرافئ أبوظبي أحد العارضين المنتظمين في المعرض.

وقالت عائشة المرزوقي: منذ اللحظة التي سمعت فيها بهذه الوظيفة، كان بداخلي تصميم على التقدم لها. إنني فخورة للغاية بكوني أول مشغّلة رافعات إماراتية وأتمنى حقيقة أن يسهم ذلك في إلهام المزيد من النساء الاماراتيات للقيام بوظائف تعد فريدة بالنسبة للمرأة.

وأضافت أن أهم الأمور عند تشغيل رافعة هو مراعاة التركيز الكامل والاستعداد دوماً لاتخاذ قرارات فورية بغير تردد. يصل ارتفاع الرافعة التي تشغّلها عائشة الى 126,5 متراً ويصل مداها الى 65 متراً وهو ما يعادل 22 حاوية تصل طاقة الرفع الخاصة بها الى 90 طنا.

وأوضحت أن العمل كمشغّلة رافعة في واحد من أسرع الموانئ نموا في العالم ليس بالمهمة اليسيرة ويتألف برنامج التدريب لدى شركة مرافئ أبوظبي من التدريب النظري في قاعات الدراسة لكي يتعلم المشغّلون المتدربون كافة الجوانب المتعلقة بتشغيل الرافعات، بما في ذلك سلامة الرافعة ومكوناتها.

العام التاسع

يدخل معرض توظيف اليوم عامه التاسع ويفخر بعرض ملفات للعارضين تغطي مجموعة واسعة من المؤسسات الحكومية والخاصة من قطاعاتش تشمل المالية، والتوظيف، والنفط والغاز، والتجزئة، والاتصالات عن بعد، وتقنية المعلومات، ووسائل الإعلام، والنقل واللوجستيات، والصناعة والتصنيع، والاستثمار، والدفاع والأمن، والصحة والتأمين.

Email