تطوير أجهزة الحاسوب لضمان تفاعلها مع المستخدم

«سيتريكس»: 2015 عام ريادة أعمال الشركات بامتياز

إقبال كبير على استخدامات التقنيات الحديثة في الشرق الأوسط - من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

 كشفت سيتريكس، الشركة المتخصصة في الحوسبة السحابية وتوفير حلول العمل أثناء التنقل، أمس، عن توقعاتها الخاصة بقطاع التكنولوجيا لعام 2015 في الشرق الأوسط والذي يتحدد بعدة اتجاهات رئيسية من شأنها أن تدفع عجلة النمو في سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة، موضحة أن 2015 عام ريادة أعمال الشركات بامتياز فضلاً عن تواصل جهود تطوير أجهزة الحاسوب بما يجعلها تعمل وتتفاعل كالبشر.

وفي قطاع تقنية المعلومات تحديداً، من المتوقع أن تظهر مسألتان رئيسيتان الحوسبة التي تتمحور حول المستخدم ستتصدر المشهد: (User-centric computing will lead) سيتركز عام 2015 على إعطاء الأولوية التامة للمستخدم وعلى المؤسسات نبذ نماذج الحوسبة القديمة والتي تركز حصراً على مركز البيانات، فالمستخدمون لا يرتبطون بموقع واحد..

وكذلك بياناتهم الخاصة. فقد غدت «الحوسبة في كل مكان» هي واقع عالمنا اليوم وهي القاعدة السائدة، ويتوقع المستخدمون أن يتمكنوا من النفاذ إلى بياناتهم بشكل آمن في أي وقت. والشركات اليوم بحاجة إلى التكيف وبناء بيئاتهم الحوسبية بشكل يلبي كل احتياجات موظفيها الموزعين عبر الشبكة الإلكترونية وهذا النوع من بيئة الحوسبة لا يبدأ وينتهي عند مركز البيانات، لكنه يأخذ في الاعتبار كل نواحي الحوسبة.

وسيتم تصميم التطبيقات بحيث تكون آمنة تماماً: (Apps will be designed to be secure) لقد أدت الزيادة في البيانات في الحوسبة المتنقلة إلى ظهور بعض التهديدات عالية الخطورة خلال العام الماضي.

وسنشهد في عام 2015 تغييراً في الطريقة التي يتم بها تطوير التطبيقات – بحيث يتم دمج خاصية الأمن في التصميم منذ البداية. وسوف تقوم المؤسسات باختيار ودمج الحلول الأمنية المصممة خصيصاً لحماية بياناتهم وخصوصية المستخدم، وستصبح التطبيقات مجهزة لحماية الأمن والمضمون كما ستختار الشركات التطبيقات التي تحتوي على سياسات لضبط النفاذ المتوافق من أجل مكافحة التهديدات المحتملة والخروقات الأمنية.

تفاعل الحاسوب

وعلى نطاق أوسع في قطاع التكنولوجيا، من المتوقع أن تظهر قضايا أخرى بما فيها تأنيس الحوسبة: (Humanizing of Computing) يتمحور عام 2015 حول ما يعرف بـ «تأنيس الحوسبة». ويستمر تزايد جهود تطوير أجهزة الحاسوب بما يجعلها تعمل وتتفاعل تماماً كما يفعل البشر.

وهذا يعني أيضاً أن البرامج يجب أن تتمتع بتصميم يتمحور حول العملاء من أجل دفع عجلة الابتكار من خلال فهم احتياجات العملاء. ولتحقيق هذا الهدف، سيتم تبني التصاميم القائمة على خدمة العملاء واعتمادها على المستوى التنفيذي في الشركات.

وسيكون 2015 عام ريادة أعمال الشركات بامتياز، حيث ستركز الشركات الكبيرة جهودها على إيجاد طرق جديدة ومثيرة لتحفيز الإبداع والتنوع في تجربة المستخدم وتواصل الشركات جهودها لتسريع دفة الابتكار من أجل تقديم تجارب متنوعة وغنية للمستخدم فتعتمد منصة (Intrapreneur) نهج الممارسات غير التقليدية -مثل تمويل الشركات المبتدئة عبر برامج تسريع تطوير مشروعات ريادة الأعمال واستضافة فعاليات البحث وتطوير البرمجيات المبتكرة «الهاكاثون» لاكتشاف الموظفين الموهوبين وبالتالي تشجيع الابتكار.

التطور التكنولوجي

قال جوني كرم، نائب الرئيس الإقليمي لسيتريكس في الشرق الأوسط وأفريقيا: «كما هي الحال دائماً، يستمر المشهد التكنولوجي الحديث بالتطور والازدهار، وسوف يشهد عام 2015 تحولاً جذرياً في كيفية تمكين الشركات وتكنولوجيا المعلومات للقوى العاملة لديها وتجهيزها بالأدوات اللازمة.

وسواء كان الموظفون يعملون من مواقع جديدة، أو باستخدام أجهزة وأنظمة تشغيل جديدة أو تطبيقات حديثة تسهل التنسيق والتعاون في العمل من أي مكان، فسيُحدِث هذا التحول نحو اعتماد «التقنيات المعرَّفة بالبرمجيات» ثورة في طريقة عمل الموظفين مسرّعاً وتيرة الاعتماد على تقنيات الاتصال أثناء التنقل في الشركات».

Email